مشاكل الدورة الشهرية

مشاكل الدورة الشهرية

إذا كان لون دم الدورة الشهرية وكميتها يتغير باستمرار فإن هذا طبيعي جدا ولكن في بعض الأحيان يكون هذا التغيير في اللون، الكثافة أو التكتلات دلالة على مشكلة.

قد تشعرين بالحرج من سؤال طبيبك عن مشاكل الدورة الشهرية ولكنه مهم جدا.

ما الذي يحدث أثناء الدورة الشهرية وكم مدتها؟

خلال الفترة ما قبل الدورة الشهرية يكوّن جدار الرحم طبقة سميكه للتجهز للحمل بعد ذلك وخلال أيام الدورة يقوم الجسم بإزالة هذه التكونات مع الدم. معدل الدورة الشهرية 28 يوماً عادةً ولكن قد يكون أقصر إلى 21 يوماً أو أطول إلى 35 يوماً. كما أن مدة الدورة من يومين إلى سبعة أيام والمعدل هو من ثلاثة إلى خمسة أيام.

هل الكتل و دم الدورة الكثيف يدل على وجود مشكلة؟

العديد من النساء لديهم تكتلات في دم الدورة الشهرية من وقت لآخر. قد تكون هذه التكلات ذات لون أحمر فاتح أو غامق. بالعادة هذه التكتلات تظهر في الأيام الأكثر كثافة من النزيف. وجود تكتلات عديدة قد يجعل دم الدورة الشهرية يبدو أسمك من العادة.

إن الجسم في العادة يقوم بإفراز مضادات للتجلط لمنع دم الدورة الشهرية من التكتل عند خروجه. ولكن عندما تكون الدورة كثيفة والدم يخرج بسرعة لا يكون هنالك الوقت الكافي لمانعات التجلط من العمل وهذا يسمح للتكتلات بالتكون.

إذا كان لديكي تكتلات شديدة أو كبيرة فيجب استشارة طبيبك لاستبعاد أي حالة مرضية من الممكن أن تؤدي لهذا.

هل اللون الغامق والفراز الكثيف طبيعي؟

في بعض الأحيان قد تلاحظين أن دم الدورة الشهرية أصبح غامقاً أو حتى أسوداً عند نهاية الدورة. هذا تغيير طبيعي يتكون لأن الدم قد مضى عليه فترة ولم يخرج من الجسم بسرعة. على كل حال إذا اتسمت الدورة الشهرية دائما بالكثافة هذا يعني أن عليكي زيارة الطبيب كما انه من الممكن أن تؤدي إلى فقر الدم على المدى البعيد.

ما الذي يسبب مشاكل في الدورة الشهرية ؟

  • الاجهاض :
    النساء اللواتي تعرضن للاجهاض من الممكن أن تظهر لديهم التكتلات فإذا كنتي حاملاً يجب عليكي زيارة الطبيب فوراً عند ظهور التكتلات أو النزيف الحاد.
  • الأورام الليفية :
    وهي أورام غير سرطانية تتكون في الرحم ولا تسبب عادةً أعراض. في الواقع معظم النساء الواتي لديهن أورام ليفية صغيرة لا تظهر لديهم أعراض أبداً وغيرهن يظهر لديهن كثافة بالدورة الشهرية.
  • تغييرات هرمونية :
    يعتمد جسمك على كميات متوازنة من البروجيستيرون والاستروجين. هذه الهرمونات تنظم جدار الرحم. عند اختلال هذا التوازن قد يؤدي إلى زيادة كثافة جدار الرحم والذي يؤدي إلى نزيف أكثر من العادة وقد يؤدي أيضا إلى تكون التكتلات.

التغييرات الهرمونية قد يكون لها العديد من الأسباب منها:

  • انقطاع الطمث
  • تغيير حاد حديث بالوزن
  • عرض جانبي لبعض الأدوية منها الستيرويد.
  • تضخم الرحم
  • انسداد في دم الدورة الشهرية.
  • داء بطانة الرحم وهو يحدث عند تواجد الأنسجة التي تكون بطانة الرحم في مكان خاطئ حيث تتواجد خارج الرحم.
شارك المقال

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

يعتبر نمو الشعر الكثيف في الأماكن الغير مرغوب بها في الجسم من الأمور المزعجه لدى …