برامج العنف

مشاهدة برامج العنف… هل من الممكن أن تزيد محيط الخصر لديك؟!!

أكدت دراسة جديدة أجريت في جامعة كورنيل الأمريكية أن مشاهدة برامج العنف على التلفاز من الممكن أن يكون لها أثر سلبي على محيط الخصر! حيث أن الأشخاص يميلون إلى تناول الوجبات الخفيفة بشكل أكبر عند مشاهدة برامج العنف عن غيرها من البرامج.

مؤلف الدراسة آنير تال من مختبر الغذاء والعلامة التجارية في الجامعة علق قائلا: “وجدنا أنه عند مشاهدة فيلم عنف بينما يتم تناول الوجبات الخفيفة فإن الفم يرى إثارة أيضا” بكلمات أخرى كلما كان ما تشاهده أكثر عنفا كلما كانت الكمية التي ستتناولها أكبر.

شملت الدراسة 94 طالبا جامعيا في مرحلة البكالوريوس والذين تم إعطاؤهم حلوى الشوكولا، البسكويت، الجزر والعنب بينما شاهدوا 20 دقيقة من برامج التلفاز. ثلث المشاركين شاهدوا أجزاء من فيلم “الجزيرة” بينما شاهد الثلث الثاني برنامج تشارلي روز والثلث الأخير كان من نصيبه مشاهد من فيلم “الجزيرة” دون صوت.

بيّن المؤلف المشارك للبحث بريان وانسنيك -وهو مدير مختبر الغذاء والعلامة التجارية- أن الأشخاص الذين شاهدوا فيلم “الجزيرة” تناولوا بنسبة 98% أكثر من الذين شاهدوا البرنامج الحواري وأن أولئك الذين شاهدوا الفيلم دون صوت تناولوا طعاما أكثر بنسبة 36%.

المشاركون الذين شاهدوا فيلم العنف سواء بصوت أو دونه استهلكوا سعرات حرارية أكثر (354 كالوري بوجود صوت و 314 كالوري بدون صوت) مقارنة بالذين شاهدوا البرنامج الحواري (215 كالوري).

عقّب مؤلف الدراسة تال قائلا: “البرامج الأكثر تحفيزا كالتي تحتوي مشاهد سرعة تشد المشاهد وتصرف الإنتباه عن ما يأكله. هذه البرامج تجعل المشاهد يأكل أكثر لأنه يقلل من انتباهه للكمية التي يضعها في فمه”.

إذن قبل مشاهدة برنامج عنف لا بد أن تحضر كميات قليلة من الوجبات الخفيفة عوضا عن وضع كيس كامل من رقائق البطاطا أو صندوق البسكويت أمامك. ومن الأفضل أن تتناول الوجبات الصحية كالجزر.

في النهاية قال وانسينك: “الخبر الجيد أن أفلام العنف تدفع المشاهدين إلى تناول المزيد من الطعام الصحي إن كان هو المتواجد أمامهم، لا بد وأن نستفيد من هذه النقطة!”.

تم نشر هذه الدراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في الأول من أيلول عام 2014

المرجع

موقع drugs.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

سمنة

السمنة مرتبطة بالإصابة بالسرطان

وفقاً لفريق من الباحثين فإن الحفاظ على وزنك المثالي سيقلل خطر إصابتك بثمانية أنواع من …