حقائق مذهلة عن الجسم

معلومات مذهلة عن جسم الإنسان

ننسى أحيانا مدى روعة عمل أجسامنا وذلك لأننا اعتدنا وجودها منذ ولادتنا ونبدأ بتذكر ذلك عندما نتقدم في العمر. من السهل علينا أخذ النشاطات الحركية التي يقوم بها جسمنا من المسلمات ولكن لو توقفنا للحظة وفكرنا أن حركة واحدة قد تعني عمل 50 ترلييون خلية معا سنستشعر مدى روعته. سنقدم لكم في هذا المقال مقتطفات من روعة عمل الجسم.

1. القلب هو آلة قوية
خلال اليوم الواحد ينبض القلب بمعدل 100000 مرة لنقل 2000 جالون من الدم لكافة الجسم.

2. عملية النقل في الجسم شاسعة
إن 2000 جالون من الدم والذي يضخه القلب تنتقل عبر شبكة محيرة من الشرايين، الأوردة والشعيرات الدموية. إذا قمنا بجعل الدم المتدفق يتدفق خارج جسم الإنسان البالغ فيمكنه قطع مسافة تقارب 100000 كيلومتر أي ما يعادل التفاف هذا المسار حول الكرة الأرضية مرتين ونصف!

3. لدينا عضوين شديدا الإنتاج في الجسم وهما الكليتين
كل كلية تحتوي تقريبا على مليون وحدة تنقية تدعى النيفرون. في كل يوم تنقي الكلى 120-150 لتر من الدم بما يعادل ست لترات في الساعة وتنتج لغاية لترين من البول.

4. الأمعاء في أجسامنا ملتفة
من حسن الحظ أن الأمعاء تلتف حول بعضها بطريقة مرتبة داخل التجويف البطني ولكن إذا قمنا بمدّ الأمعاء الغليظة والدقيقة معا ستصل لطول 760 سم.

5. الغدد اللعابية نشطة
تتواجد الخلايا اللعابية في و حول الفم والحنجرة والتي تقوم بإفراز اللعاب للترطيب، التحضير لعملية هضم الطعام وحماية أسناننا من التعفن. ومع أننا عادة لا نشعر بعملية البلع إلا أننا نقوم بذلك مئات المرات في اليوم لبلع ما يقارب لترين من اللعاب يوميا.

6. عطساتنا خارقة
من المهم تغطية الأنف والفم عند العطس! لماذا؟ لأن العطسة الواحدة تطلق 40000 قطرة من الرطوبة إلى الهواء بسرعة تزيد عن 160 كم/ الساعة. الطريف في الأمر أن العطسات الحادة والقوية قد تصل سرعتها المتوقعة إلى ستة أضعاف السرعة الإعتيادية!

7. لكل شخص رائحته الخاصة
لكل منا رائحته المتميزة والمختلفة تماما كبصمة اليد باستثناء التوأم المتطابق يمكن أن تكون لهم نفس الرائحة.

8. لدينا غلاف متميز
جلد الشخص البالغ يغطي مساحة تعادل 640 سم مربع ويزن 4 كيلو غرام وينزل بضيافته أكثر من سبعة عشر كيلومتر من الأوعية الدموية.

9. جلدنا الميت متواجد في مكان ما
الجلد الذي سبق وذكرناه يذرف 50000 خلية في الدقيقة! سيكون من الجميل لو فكرنا به في الطريقة التالية: ما إجمالي خلايا الجلد الميتة مقارنة ببلايين الأطنان من الغبار الموجودة في الجو؟

10. أجسامنا مكسوة بالشعر
أجسامنا مكسوة بالكامل بالشعر حرفيا مكسوة بالكامل ولكن شعر الجسم رفيع جدا لدرجة أنه يكاد يكون غير مرئي.

11. نحن مفعمون بالطاقة
تعتمد كمية الحرارة الناتجة من الجسم على وزنه ودرجة النشاط إلا أن الشخص المتوسط الوزن والذي يحرق 2400 سعرة حرارية في اليوم ينتج ما يعادل 100 كيلوكالوري في الساعة وهي تكافئ مصباح قدرته 116 واط.

12. قدرتنا على الشم مذهلة
يمكن للدماغ البشري تسيير عملية شم 10000 رائحة مختلفة في مساحة أصغر من حجم النصف الدولار.

13. ألسنتنا تتحرك بطريقة رائعة
انتشرت خرافة بأن اللسان هو أقوى عضلات الجسم ولكن هذا لا ينكر أن له خصائصه المميزة. يتكون اللسان من ثمانية عضلات منفصلة والتي -بعكس العضلات الأخرى في الجسم- لا تقوم بدعم العظام بل تتحرك بحيث تكون قالب مرن يعرف باسم “muscular hydrostat” والذي يشبه في حركته خرطوم الفيل أو أذرع الأخطبوط.

14. رقم مذهل!
يتكون الشخص البالغ من ما يعادل 7,000,000,000,000,000,000,000,000,000 (7 أوكتيلليون) ذرة.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …