العدسات اللاصقة

نصائح لمستخدمي العدسات اللاصقة

مدة استخدام العدسات

استشر الطبيب بخصوص المدة التي تستطيع بها استخدام العدسات حتى و إن كنت لا ترتديهم يومياً. على سبيل المثال، إن كنت تستعمل العدسات اليومية تخلص منهم بعد الإستعمال الأول حتى و إن كانت العدسات تبدو جيدة. إن قمت بإرتداء العدسات لعدد أيام أكثر من تلك التي يُنصح بها أو إن كنت تنام بينما ترتدي العدسات (خاصة تلك الغير مخصصة لفترة الليل) فتزيد فرص إصابتك بالتهاب العين.

قبل لمس العدسات

إغسل يديك دوماً قبل وضع العدسات أو إزالتهم. لا تغسل يديك باستعمال صابون زيتي أو معطر. قد تلتصق العدسات باليد إن كانت مبللة لذا عليك تجفيف يديك ببشكير خال من الوبر قبل لمس العدسات. لا تستعمل المرطب قبل لمس العدسات فقد تلتصق بواقي المرطب بهم.

كيفية وضع العدسات

إبدأ دوماً بنفس العين حتى لا يختلط الأمر عليك. استعمل السبابة لإخراج العدسة من العبوة وضعها في كف اليد. اغسل العدسة بالمحلول الخاص. ضع العدسة على طرف السبابة اسحب الجفن السفلي باستعمال الأصبع الأوسط لنفس اليد و امسك الجفن العلوي باليد الأخرى. ضع العدسة مباشرة على حدقة العين. اترك الجفنين و ارمش.

كيفية إزالة العدسات

إغسل يديك جيداً. اسحب الجفن السفلي للأسفل وانظر للإعلى أو الجنب و قم بتحريك العدسة باتجاه بياض العين. باستعمال السبابة و الإبهام اقبض العدسة و أخرجها من عينك. إن كانت عدستك من النوع الذي سمح للغاز بالمرور قم بفتح عينيك بشكل واسع و اسحب الجلد القريب من طرف العين المحاذي للأذن. اثني كف اليد المفتوح و ارمش يُفترض أن تخرج العدسة إلى كف يدك.

الغسيل و التخزين

هنالك العديد من الطرق لغسل العدسات. سيساعدك المحلول متعدد الاستعمالات على تنظيف، غسل، تعقيم و تخزين العدسات. تحتوي بعض الأنواع على منتجات مختلفة للتنظيف و الغسل. بالرغم من أنّ المحاليل تذكر أنه لا داع لفرك العدسات أثناء غسلهم إلا أن الأبحاث تنصح بأن الفرك ينظف العدسات بفعالية أكبر. في حالة المحاليل التي تحتوي على الهيدروجين بيروكسايد يتم وضع العدسات في سلة توضع بعد ذلك في كوب من المحلول لا تستعمل هذا النوع من المحلول لغسل العدسات أبداً.

لا تستعمل الماء لعدساتك أبداً

قد تفكر في غسل العدسات بالماء عندما ينتهي المحلول الخاص. لا تفعل ذلك! تحتوي الماء في بعض الأحيان على ميكروبات قد تسبب التهاباً خطيراً في العين. لا ترتدي العدسات أثناء الاستحمام. لا تضع العدسات في فمك أو تستعمل اللعاب لترطيبهم أبداً.

عبوة حفظ العدسات

قم بتنظيف عبوة العدسات تماماً كما تفعل مع العدسات. عليك أن تغسل العبوة على الأقل مرة يومياً بمحلول التنظيف. امسح العبوة بمنديل و اتركها لتجف للمساعدة على التخلص من البكتيريا. قم بتجديد العبوة على الأقل مرة كل ثلاثة أشهر.

عندما تؤلمك العدسات

تصبح العدسة غير مريحة إن تواجد شئ ما على أو أسفل العدسة أو إن كانت مقلوبة. أزل العدسة و اغسلها بالقطرات الاصطناعية أو المحلول الغير محتوي على الهيدروجين بيروكسايد إن كانت ما زالت غير مريحة. لا ترتدي العدسات إن كانت عينك مهيجة أو حمراء. إن لم ترتدي العدسات و استمر الألم في عينك عليك زيارة الطبيب.

المراهقون و العدسات اللاصقة

يمكن للمراهقين ارتداء العدسات لفترة طويلة طالما أنهم يعتنون بهم بالطريقة المطلوبة. يُنصح باستعمال العدسات اليومية للمراهقين حيث لا يحتاجون لتنظيفهم. استشر الطبيب قبل استعمال العدسات حتى ينصحك بالنوع المناسب لك. لا ترتدي أبداً عدسات أصدقائك.

نصائح متعلقة بوضع المكياج لمن يرتدي العدسات اللاصقة

ضعي العدسات قبل وضع المكياج. أما بالنسبة للعدسات التي تسمح بمرور الغازات قومي بوضعها بعد وضع المكياج. لكلا نوعيّ العدسات، أزيلي العدسات قبل إزالة المكياج. استعملي مكياج غير مسبب للحساسية. تجنبي ظلال العين و كحل العين ذات النوع glittery كما عليك تجنب المسكارا المطيلة للرموش أو المضادة للماء. حيث تقوم هذه المنتجات على تهييج أو صبغ العدسات. استبدلي مكياج العيون على الأقل مرة كل ثلاثة أشهر.

العدسات اللاصقة و الرياضة

يمكنك ارتداء العدسات اللاصقة أثناء ممارسة الرياضة حيث أنه من النادر أن تسقط كما أنها لا تجمع الضباب مثل النظارات الطبية و تعطيك رؤية جانبية أفضل. لكن تجنب استعمال العدسات اللاصقة أثناء السباحة خاصة عند السباحة في البحيرات حتى وإن كنت ترتدي نظارات السباحة فقد تصاب بالتهاب العين من الماء كما قد يصبح من الصعب إزالة العدسات إن كانت رطبة. إن استعملت العدسات في الماء عن طريق الخطأ استعمل القطرات المرطبة لجعلها ترتخي ثم قم بغسلهم و تعقيمهم.

احتفظ بنظارتك الطبية

ستحتاج لارتداء نظارتك الطبية حتى بعد البدء بارتداء العدسات حيث أنك يجب أن تزيل العدسات اللاصقة بين كل فترة و أخرى لإراحة عينيك. كما عليك استعمال نظارات طبية تحمي عينيك من الأشعة الفوق بنفسجية. استعمل نظارات شمسية تقي من 99% من الأشعة الفوق بنفسجية و ارتديهم خاصة عند التعرض المباشر للشمس، عند القيادة، التعرض للثلج أو الرمال.

العدسات التجميلية

قد ترغبين في ارتداء عدسات ملونة و قد تكون آمنة و لكن تأكدي من الحصول على موافقة الطبيب. في الواقع من غير القانوني بيع العدسات التجميلية دون وصفة طبية في العديد من الدول. حيث أن العدسات التجميلية الغير مناسبة قد تسبب خدش أو التهاب في العين.

عيناك و الشاشات

يُمضي المراهقون ساعات عدة أمام شاشات الكمبيوتر، التلفاز و الهواتف المحمولة. يسبب هذا التعرض الطويل للشاشات إجهاداً في العينين. نحن نرمش عدد مرات أقل عند التعرض للشاشات و هذا قد يسبب جفاف وإجهاد العين. للتخفيف من هذا العرض اتبع قاعدة ال 20-20. بعد كل 20 دقيقة من استعمال الشاشات قم بأخذ 20 ثانية راحة و انظر إلى أشياء على بعد 20 قدم عنك.

قم بزيارة طبيب العيون

إن كنت تفكر في البدء باستعمال العدسات اللاصقة عليك زيارة الطبيب أولاً. تأتي العدسات بمواد و أشكال و درجات مختلفة و التي قد تختلف عن نظاراتك الطبية. يستطيع فني العيون أو طبيب العيون من تحديد نوع العدسات المناسب لك.

المصدر

www.webMD.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …