الرئيسية » أعراض وأمراض » لماذا أشعر بالخدر في وجهي؟
خدران الوجه

لماذا أشعر بالخدر في وجهي؟

عادةً، التخدر أو فقد الإحساس بجسمك يحدث عندما تتدمر أعصابك، عند وخزها، أو إصابتها بأي شكل. توجد مجموعة من الأعصاب في رأسك تتفرع إلى الأسفل يميناً و يساراً، وهذه الأعصاب مسئولة عن الشعور بالألم، اللمس، الحرارة، و باقي أنواع الإحساس في الجسم.

مجموعات مختلفة من الأعصاب تتحكم في كيفية حركة وجهك.أي إصابة في هذه الأعصاب تؤثر في الشعور بجزء في وجهك. يمكن أن يحدث الخدر نتيجة عملية جراحية بالأسنان، إصابة، أو حتى النوم في وضعية خاطئة.

الحالات المرضية أيضاً يمكن أن تسبب تنميل بالوجه.

التصلب المتعدد (مرض التصلب العصبي المتعدد)

الخدر هو واحد من أول و أشهر علامات مرض التصلب العصبي المتعدد.قد تفقد الشعور بوجهك أو أجزاء أخرى من جسمك. يحدث هذا بسبب مهاجمة جهازك المناعي في جسمك للطبقة التي تحمي الألياف العصبية. بدون هذه الطبقة، تتدمر أعصابك.

داء القوباء المنطقية ( الحزام الناري)

إصابة هذه الأعصاب تحدث بسبب نفس الفيروس الذي يصيبك بمرض الجدري المائي.الحزام الناري يمكن أن يتسبب في حكة في جانب واحد من الوجه أو الجسم.أحياناً، يحدث هذا حول عين واحدة.خلال حوالي 1-5 أيام قبل أن يبدأ الطفح الجلدي، قد تشعر بألم، التهاب، حكة، تنميل، أو تخدر هذه المنطقة من الجلد.

السكتة الدماغية

هذه حالة طبية طارئة تحدث عندما يحدث انسداد أو انفجار للوعاء الدموي الذي يضخ الدم و الأكسجين للمخ.واحدة من العلامات التحذيرية للسكتة الدماغية هي أن يتدلى وجهك أو تشعر بخدر. بدون الدم و الأكسجين، تموت خلايا المخ سريعاً، والمنطقة المسئولة تتوقف عن العمل.

عند حدوث السكتة الدماغية، كل دقيقة لها أهمية بالغة.كلما انتظرت طويلاً لتلقي العلاج، كلما زادت فرصتك في خسارة خلية من المخ.إذا شعرت بأي خدر أو ضعف، الشعور المفاجئ بالاضطراب أو الدوخة، و وجود تشوش بالرؤية، اتصل ب 911.

النوبة الإقفارية العابرة (TIA)

تسمى أيضاً السكتة الدماغية الصغرى أو التحذيرية، هذه النوبات تتسبب في نفس أعراض السكتة الدماغية، بما فيها الشعور بالخدر في وجهك.مثل السكتة الدماغية، تحدث النوبة الإقفارية العابرة بسبب جلطة في أوعية المخ.على عكس السكتة الدماغية، تذوب الجلطة سريعاً، و تستمر الأعراض فقط لدقائق قليلة.مع ذلك، إذا تخدر جانب من وجهك بشكل مفاجئ، تعثر كلامك، أو لاحظت أياً من اعراض السكتة الدماغية، اتصل ب 911.

شلل الوجه النصفي

هذه الحالة تجعل عضلات جانب واحد من وجهك ضعيفة أو مشلولة تماماً.هذا الجانب يظهر متدلي، مع جفن العين و و زاوية من فمك.شلل الوجه النصفي يحدث عندما يلتهب العصب الوجهي السابع، مما يؤثر على حركة الوجه.

الأعراض، مثل تدلي الوجه، قد تظهر خلال ساعات أو أيام. معظم حالات شلل الوجه النصفي تتحسن خلال عدة أسابيع.

الأورام

بعض الأورام الحميدة، أو غير السرطانية، الأورام يمكن ان تنمو على أو بجانب الأعصاب التي تتحكم في إحساس و كيفية حركة الوجه.إذا كان الورم كبيراً بشكل كافٍ، إنه يضغط على العصب.أعراضك تعتمد على إصابة أي من الأعصاب. يتخدر وجهك، أو قد تشعر بمشاكل في المضغ.عضلات وجهك قد تضعف أيضاً، أو قد يكون لديك مشاكل بالسمع.

تمدد الأوعية الدموية الدماغية (أم الدم)

هذه الحالة عبارة عن ضعف، أو انتفاخ في جدار شريان بالمخ. تمدد الأوعية الدموية الصغير قد لا يسبب أي أعراض. و لكن كلما زاد هذا التمدد الدموي (ام الدم)، فإنه يضغط على أنسجة المخ و الأعصاب، و يؤدي إلى خدر بجانب واحد في الوجه. قد تشعر أيضاً بألم في عين واحدة أو ازدواج بالرؤية.

إذا ارتشحت او انفجرت أم الدم الصغيرة، قد تتسبب في نزيف في المخ. عادةً، ستصاب بصداع سئ للغاية. و ستحتاج إلى علاج طارئ.

صداع الشلل النصفي

هو نوع نادر من الصداع، مع هذا النوع من الصداع، قد تشعر بخدر أو ضعف في جانب واحد من الوجه. قد يحدث هذا في وجهك، ذراعك، أو ساقك.  قد تستمر الأعراض من عدة ساعات إلى عدة أيام.

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً