أخطاء نمارسها عند العناية بالبشرة

أخطاء نمارسها عند العناية بالبشرة

يعتبر الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان ولكننا على الأغلب والأكثر تعرضا لإساءة الاستعمال. عندما يتعرض الجلد بشكل مستمر للعناصر الكيميائية حولنا فهو حقا يتعرض للإساءة خاصة إذا كنت ممن لا يعتنون جيدا به. للحفاظ على جلدك إقرأ ما لا يجب أن تفعله في المقال التالي:

التعرض المبالغ به لأشعة الشمس

في وقت سابق اعتقد الناس أنه كلما تعرضوا للشمس بعد دهن جسمهم بزيت الأطفال وقت أكثر كلما كان أفضل. ولكن مع مرور السنوات بين أخصائي الجلدية أن التعرض لفترة طويلة للشمس يؤدي إلى ظهور علامات تقدم السن على البشرة بوقت مبكر وبالتأكيد يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد. بحيث أن الشمس تدمر الخلايا وأنسجة الجلد العميقة بشكل لا يمكن إصلاحه.

البخل في استعمال واق الشمس

لا ينجح واقي الشمس في الحماية من آثار الشمس الضارة لدى العديد منا لأننا بكل بساطة لا نضع الكمية المطلوبة وهي ما يعادل أونصة من واق الشمس بمعامل 30 على الأقل. معظم الناس يضعون ربع الكمية المطلوبة ويرى بعض الخبراء أنه مهما كانت الكمية التي تضعها ضاعفها لأنك على الأغلب تضع كمية قليلة وكما أن معظم الأشخاص لا يضعون واق الشمس كل ساعتين كما ينصح خبراء الجلد.

اللجوء إلى أجهزة التسمير

إذا كنت تعتقد أن أجهزة التسمير أكثر أمانا من التعرض للشمس فلا بد من أن تعيد التفكير. فأجهزة التسمير تعرضك لكمية مضاعفة من الاشعة الفوق بنفسجية وتؤدي إلى شيخوخة الجلد وزيادة احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.

التدخين

إذا كانت احتمالية الإصابة بسرطان الرئة، انتفاخ الرئة، أمراض القلب والسكنة الدماغية لا تخيفك من التدخين فسوف نضيف أيضا أن التدخين يؤدي إلى ظهور التجاعيد وأن أضرار الجلد الحاصلة نتيجة التدخين مضاعفة عن تلك الحاصلة من الشمس والفرق الأكبر أن الشمس تؤذي الجلد من الخارج أما التدخين يؤذيها من الداخل بما يؤدي إلى ضعف الجلد، ظهوره بمظهر بال وفاتر وإن كان هذا أيضا ليس كافيا فإنه يؤدي أيضا إلى اصفرار الجلد، يتعارض وتدفق الدم له ويبطئ عملية شفاء الجروح كما من الممكن أن لا تلتئم الجروح بالشكل المطلوب.

استخدام غسول وجه خاطئ

من أكثر الأخطاء شيوعا هي تنظيف الوجه بصابون قاس بحيث أن هذا الصابون صنع للجسم وليس الوجه. الأفضل هو استعمال منظف لطيف للوجه خاصة إن كانت لديك بشرة حساسة. إذا كانت بشرتك قابلة لظهور البثور يفضل استعمال الغسول الخال من الزيت. أما أصحاب البشرة الجافة يجب أن يضعوا مرطب (يفضل من النوع الذي يحتوي على واق للشمس) للحفاظ على رطوبة بشرتهم.

فرك الوجه Scrub

غسل الوجه هي فكرة جيدة ولكن فركها ليست كذلك فهي مهيجة. عادة يشعر الأشخاص المصابين بالبثور بالحاجة لفرك بشرتهم لجعلها أفضل ولكنها في الواقع تجعل الحالة أسوأ ففي هذه الحالة يجب أن تكون رفيقا ببشرتك وغسلها بطريقة دائرية باستخدام أطراف أصابعك.

فقع البثور

فقع البثور يجعلها أسوأ وتؤدي إلى أن تترك علامة دائمة على الوجه لذا يجب تركها حتى تزول وحدها. بدلا من فقعها استخدم العلاجات التي تصرف دون وصفة طبية والمحتوية على بينزويل بيروكسايد أو ساليسيليك أسيد أو استشر طبيبك إن لم تجدي هذه نفعا. أما إذا كنت تستخدم مرآة مكبرة فنحن ننصحك بإهدائها لأسوأ أعدائك!

التوتر

عندما تشعر أن التوتر يظهر على بشرتك فإنك لا تتخيل بل هي الحقيقة! لم تفهم الكيفية بعد ولكن التوتر يؤدي إلى جعل العديد من مشاكل البشرة أسوأ فهو يشعل أمراض الصدفية، الوردية وحب الشباب كما من الممكن أن يقلل من قدرة الجلد على إبعاد المهيجات الضارة والالتهابات.

المبالغة

الظهور بمظهر أصغر سنا وحيوية جيد جدا ولكن السعي المبالغ لها قد يكون له ثمنه! خاصة إذا سلمت أمر التقشير الكيميائي لغير الأخصائيين كما نظن أنه من الأفضل أن يتم التقشير الكيميائي بإشراف أخصائي جلدية لأنها على الأغلب شديدة التهيج خاصة لذوي البشرة الحساسة أو الأشخاص المصابين بمشاكل في البشرة. القيام بالتقشير الكيميائي على أيدي أشخاص خاطئين قد يؤدي إلى الالتهابات والندب الدائمة. كما لا تبالغ في استخدام التقشير واللوازم الطبية في المنزل فبدلا من جعل بشرتك تبدو أصغر سنا ستجعلها جافة ومهيجة لذا استشر دائما طبيبك عن أفضل العلاجات المنزلية وكيفية إجرائها.

تناول الطعام الزائد

زيادة الوزن يؤدي إلى تمدد الجلد فبالتالي خسران الوزن سيؤدي إلى جلد مترهل وإذا لم يكن جلدك مرنا بشكل كاف قد تحتاج إلى جراحة لشده.

النوم لساعات قليلة

العديد منا لا يحصل على ساعات نوم كافية وهي من سبع إلى تسع ساعات وهذا الإرهاق يظهر على شكل شحوب في الوجه وأكياس سوداء تحت العينين فالجلد يتجدد أثناء النوم.

تجاهل علامات التحذير

إحدى أهم علامات سرطان الجلد هو تغير الشامات المتواجدة وكلما كان التنبه له مبكرا كلما كانت فرصة العلاج أفضل ويمنعه من الانتشار. لا بد وأن تقوم بتفحص جلدك مرة كل شهر على الأقل من أعلى الرأس إلى أسفل القدمين من الأمام والخلف باستخدام مرآه طويلة. تفحص وجود أي تغير بالحجم، الشكل واللون أو ظهور شامات جديدة.

المرجع

موقع MedicineNet.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …