ثبوط الرغبة الجنسية

أسباب ثبوط الرغبة الجنسية

تمت مراجعة المعلومات الطبية المذكورة في هذا المقال من قبل البروفيسورة سوزان كيلوغ الإخصائية في أمراض النسائية و العقم، محاضرة في كلية الطب في جامعة دريكسيل، و مديرة قسم الطب النسائي الجنسي في مركز طب الرحم في فيلاديلفيا، أمريكا.

ما يزيد عن نصف النساء في عمر ما قبل انقطاع الدورة الشهرية (30-50 عاماً) عانين من ثبوط الرغبة الجنسية خلال فترة من حياتهن. من أعراض ثبوط الرغبة الجنسية:

 

  • عدم التفكير الجنسي.
  • عدم وجود الرغبة الجنسية بدون سبب واضح مثل وجود أمراض نفسية أو جسدية أو نتيجة لتناول أي نوع من الأدوية المثبطة.
  • الشعور بالتوتر و عدم الراحة بسبب عدم وجود الرغبة الجنسية أو التفكير الجنسي.
  • توتر العلاقة الزوجية نتيجة لفقدان الرغبة الجنسية.

 

إن كنت تعاني من واحدة أو أكثر من هذه الأعراض عليكي أولاً أن تعلمي أنك لست لوحدك في هذا الأمر فوفقاً لدراسة أجريت في أمريكا و التي شملت 906 سيدة في سن ما قبل سن اليأس فإن 46% من النساء عانين من انخفاض الرغبة الجنسية.

لماذا تشعر النساء بالتوتر؟

بينت الدراسة أن 85% من النساء في عمر 30-50 يعتقدن أن ثبوط الرغبة الجنسية تؤثر على علاقتهن الزوجية و66% من النساء يعتقدن أن ثبوط الرغبة الجنسية تؤثر على تواصلهن مع أزواجهن.

حسناً، لماذا قد تواجه النساء ثبوط الرغبة الجنسية؟

فترة انقطاع الطمث

تنخفض مستويات هرمون الإيستروجين خلال فترة انقطاع الطمث و هذا قد يؤدي إلى فقدان الرغبة في الجنس و يجعل الأنسجة المهبلية أكثر جفافاً مما يؤدي إلى ألم و شعور بعدم الراحة خلال فترة الجماع. لا يخلو الأمر من أن العديد من النساء تستمتع بالجنس خلال فترة انقطاع الطمث أو بعدها و لكنه من الشائع حدوث ثبوط في الرغبة الجنسية خلال تلك الفترة.

أنت متعبة!

العمل، الأطفال و مهام المنزل! إذن الأمر بسيط و سهل فأنتِ متعبة و مرهقة كي تفكري بالجنس. لنكن صريحين فأنتِ و جسمك تحتاجون للنوم أكثر من الجنس. احرصي على الحصول على ساعات كافية من النوم لتستعيدي نشاطك.

أنتِ متوترة و مجهدة

أنتِ غارقة في العمل و لديك ألف مهمة و مهمة لإنجازهم في المنزل. سيكون من الصعب عليكِ الإنتقال من كل هذه الأعباء إلى الجنس! اعملي على التقليل من محفزات التوتر. يمكنك إرسال أطفالك إلى منزل جدتهم أو ممارسة الرياضة قبل ذهابك إلى المنزل أو أن تخصصي مذكرة لتكتبي بها عن ما يقلقك.

أنتِ تعانين من انخفاض الثقة بالنفس

لا يمكنك الشعور بأنك جذابة بعدما بصق رضيعك عليك ولا يمكننا التعجب من كونك لا تريدين خلع ملابسك! تذكري أن زوجك لا يرى السيلوليت الموجود على جسمك أو إن كان شعرك غير مسرح بشكل مثالي! تمرني على تحسين ثقتك بنفسك!

الحمل أو أنك قد ولدتي طفلك حديثاً

تتغير الهرمونات خلال فترة الحمل وبعد ولادتك لطفلك و خلال فترة الإرضاع و هذا قد يؤدي إلى ثبوط الرغبة الجنسية. كما أنك تواجهين التعب مع حمل طفلك و العناية به و التخلص من الوزن الذي اكتسبته خلال الحمل. يمكنك تخصيص وقت للراحة و الجنس بين كل حين و آخر فبعضه أفضل من لا شئ.

تتردد العديد من النساء في التحدث عن الجنس مع أزواجهن أو الأخصائيين. لا تعاني مع الصمت! فإن المشاكل المتعلقة بالجنس شائعة و يمكن حلها بتثقيف نفسك عن المشكلة و استشارة المختصين الذين تدربوا على مساعدتك كما أنه من المهم أن تكوني صادقة بخصوص الأمر و التحدث به مع زوجك. فعندما تكون المشكلة مؤرقة لحياتك فقد تؤدي إلى مشاكل في علاقتك الزوجية أو قد تشمل ألماً جسدياً عندها عليك التحدث إلى الأخصائي.

المصدر

www.healthywoman.org
شارك المقال

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

يعتبر نمو الشعر الكثيف في الأماكن الغير مرغوب بها في الجسم من الأمور المزعجه لدى …