أفضل عشرة حميات غذائية

أفضل عشرة حميات غذائية

قامت “أخبار الولايات المتحدة الأمريكية” بتقييم وتصنيف 32 نوع من الحميات الغذائية بناء على آراء العديد من خبراء التغذية. المعايير هي أن تكون الحمية سهلة الاتباع، آمنه وفعالة في خفض الوزن ويقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب و السكري.
أقرت الحكومة الأمريكية حمية DASH -وهي اختصار Dietary Approaches to Stop Hypertension أي النمط الغذائي للسيطرة على مرض ارتفاع ضغط الدم– في المركز الأول.
في هذا المقال يمكنكم التعرف على أفضل عشرة حميات وفقا لأخبار الولايات المتحدة الأمريكية:

المرتبة العاشرة: نظام أورنيش

حمية أورنيش

لقي نظام أورنيش ردات فعل متباينة للخبراء. فمنهم من يراه آمنا غذائيا و مناسب جدا لصحة القلب، بينما يرى آخرون أنه من الصعب الالتزام به وذلك بسبب تقييد الدهون الشديد المطلوب في الحمية.

المرتبة التاسعة: حمية برنامج الخاسر الأكبر

حمية برنامج الخاسر الأكبر

لقي هذا النظام العديد من الدرجات لأنه يؤدي إلى خسران الوزن بفترة قصيرة، آمن ،مناسب لمرضى السكري وتم تصنيفه فعال بشكل معتدل لصحة القلب. ولكن رأى عدة خبراء أنه وبوجود بحر من الحميات الغذائية لا يعتبر مميزا. كما ذكر إحدى الأخصائيين أنه اكتسب شهرته من البرنامج التلفزيوني المعروف ليس إلا.

المرتبة الثامنة: حمية جيني كرايغ

حمية جيني كرايغ

حصلت حمية جيني كرايغ على الثناء من الحكام لأنها سهلة الاتباع، كاملة غذائيا، آمنة وتقدم الدعم العاطفي لمتبعي الحمية. ولكن كان الخبراء غير متحمسين لقدرة الحمية على تعزيز صحة القلب أو مساعدة مرضى السكري. كما لاحظ الخبراء أن تكلفة حمية جيني كرايغ قد تكون حاجز لدى بعض الأشخاص.

المرتبة السابعة: حمية الوصفة الحجمية

حمية الوصفة الحجمية

تفوقت حمية الوصفة الحجمية على منافسيها بعدة فئات. وقد حصلت على تصنيف عالي لكونها آمنه ومغذية. كما ذكر الخبراء أنها من الممكن أن تكون ذات تأثير إيجابي على صحة القلب ومرضى السكري. علق إحدى الخبراء قائلا: “إن هذه حمية غذائية ممكن لأي شخص أن يستفيد منها”.

المرتبة السادسة: حمية Flexitarian

حمية Flexitarian

تؤكد هذه الحمية على أن الفواكه، الخضار، الحبوب الكاملة والبروتين المأخوذ من النباتات هم خيارات ذكية وصحية. تفوقت هذه الحمية على منافسيها تحديدا بأنها تحتوي على الغذاء المتكامل، سهلة الاتباع وفقدان الوزن لفترة طويلة. لاحظ إحدى الخبراء أنها حمية مناسبة لجميع أفراد الأسرة فيما ذكر آخر أنها طريقة جيدا جدا لفقدان الوزن.

المرتبة الخامسة: حمية مراقبو الوزن

حمية مراقبو الوزن

حمية مراقبو الوزن هي طريقة ذكية وفعالة وتجاوزت الحميات التجارية الأخرى في مجالات متعددة مثل فقدان الوزن على المدى القريب والبعيد، آمنة ومغذية وسهلة الاتباع. ووفقا للخبراء أنه وبالإضافة لمزاياها العديدة فيها التركيز على دعم الفريق، الكثير من الخضراوات والفاكهه ومساحة للانغماس بعيدا عن الحمية في بعض الأحيان.

المرتبة الرابعة: حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية البحر الأبيض المتوسط

هذه الحمية والتي تعتمد على الفواكه، الخضار، زيت الزيتون، السمك والعديد من الخيارات الصحية بارزة بشدة. تقييم الخبراء كان إيجابي بشكل مدوي مما أعطاها تقدما بارزا.

المرتبة الثالثة: حمية Mayo clinic

حمية Mayo clinic

قام خبراء mayo clinic بعمل حمية بحيث يتبع الانسان النظام الغذائي الصحي طوال حياته. حصل هذا النظام على تقييم عالي من الخبراء لأنه مغذ، آمن وطريقة لمنع الإصابة بالسكري ولكن فعالة بشكل معتدل لنقصان الوزن.

المرتبة الثانية: حمية TLC

حمية TLC

TLCهي اختصار Therapeutic Lifestyle Changes أي تغييرات أنماط الحياة العلاجية وهي خطة غذائية محكمة أنشأها المنظمة الوطنية للصحة. لا يوجد لديها أي نقطة ضعف رئيسية وهي جيدة تحديدا لصحة القلب. إحدى الخبراء قال أنها صحية جدا، آمنة وكاملة ولكنها تحتاج أن يقوم كل شخص بعملها بنفسه عوضا عن المساعدة التي يتلاقاها بالحميات الغذائية التجارية الأخرى.

المرتبة الأولى: حمية DASH

حمية DASH

وجدت حمية DASH للسيطرة على مرض ارتفاع ضغط الدم وليس بهدف رئيسي نقصان الوزنـ مع ذلك حصلت على كل النقاط من الخبراء لكونها كاملة غذائيا، آمنه، قادرة على منع أو السيطرة على السكري ولها دور جيد في المحافظه على صحة القلب. ومع أنها مجهولة إلا أنها تتفوق على العديد من الحميات الغذائية التجارية المعروفة.

شارك المقال

شاهد أيضاً

عشرة حقائق عن الخصوبة

عشرة حقائق عن الخصوبة

أفضل طريقة طبيعية لتوقع موعد الخصوبة هو عن طريق مراقبة التغييرات المخاطية تجعل الهرمونات مخاط …