الحمية الغذائية في عمر مبكر تؤدي الى مشاكل صحية لاحقا

يعانين النساء من كل الأعمار من الضغط الثقافي الذي يرى أن النساء يجب أن يكن نحاف البنية. هذا الضغط يدفع النساء إلى مراقبة أوزانهن مع بداية البلوغ أو حتى في عمر أصغر.
دراسة جديدة أوجدت أن النساء اللواتي يبدأن اتباع حميات غذائية في عمر مبكر هم أكثر عرضة لتبعات صحية سيئة على المدى البعيد.

شملت هذه الدراسة 1340 امرأه على مقاعد الدراسة الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية وتم سؤالهن عن العمر الذي بدأن به أول حمية غذائية.بعد ذلك قام الباحثون بمتابعة وضعهم الصحي لمدة عشرة سنوات لمراقبة عاداتهم الغذائية و الصحية.

النتائج كانت أن النساء اللواتي بدأن أول حمية غذائية في عمر مبكر كن أكثر عرضة لعادات المحافظة على الوزن الغير صحية و المبالغ بها أو يصبح لديهن زيادة في الوزن أو السمنة.

الأعمار التي بدأت بها النساء الحمية لأول مرة تراوحت ما بين الثالثة و السادسة و العشرين كما ذكرت المشرفة على البحث الدكتورة باميلا كييل من كلية علم النفس في جامعة ولاية فلوريدا الأمريكية.

كما أضافت الدكتورة كييل أن اتباع الحميات الغذائية في عمر مبكر سوف يزيد من احتمالية حدوث المشاكل الصحية بعد عشر سنوات من التخرج من الجامعة. السبب ليس معروفا بعد ولكن من بعض الأسباب المحتملة أنه لا بد أن هناك شيئا مختلفا لدى هذه الفئة من الناس إما من الوسط البيئي و الاجتماعي أو في التركيبات الجينية. و أن هذه العوامل تستمر معهم طوال فترة حياتهم مما يؤدي إما لحميات غذائية مبالغ بها أو عادات غذائية غير صحية. في الواقع العادات الغذائية الغير صحية مرتبطة بعوامل اجتماعية، بيئية أو بيولوحية.

رأي الطبيب هولي لوفتون من برنامج المحافظة على الوزن في مركز نيويورك لانجون الطبي أن الدراسة تبرهن أنه و بالرغم من طرق خسران الوزن المثبتة علميا ما زالت النساء يتبعن بدع الحميات الغذائية بدلا من اللجوء للمساعدة من المختصين. إحدى الحقائق المثيرة أن معدلات السمنة زادت عند البالغين خلال العشرين سنة الأخيرة و شملت هذه الدراسة أن العمر الذي تبدأ به النساء في اتباع الحميات الغذائية قد انخفض مما قد يكون سببا لنتائج الدراسة الأولى.

أضاف الطبيب لوفتون أنه وبما أن الدراسة الجديدة ربطت ما بين الحميات الغذائية في سن مبكر و العادات الغذائية الخاطئة لاحقا فمن الضروري أن نقوم كوالدين، مرشدين و مقدمي الرعاية الصحية أن نتابع هذه العادات الغذائية الخاطئة لدى النساء الصغيرات في السن وتوجيههن على أنها تؤثر على صحتهن بشكل سلبي في مراحل متقدمة من العمر.

أما الطبيبة كارين كووبير و هي اخصائية المحافظة على الوزن في معهد صحة المرأه في عيادة كليفيلاند فكان رأيها أن البحث الجديد ما هو إلا تذكير أن فقدان الوزن جيد للصحة ولكن الحميات الغذائية الغير متوازنة قد تؤدي إلى مشاكل صحية على المدى البعيد.كما أضافت أن المفتاح الرئيسي لنقصان الوزن أو وما هو أهم المحافظة على الوزن الصحي هو عمل تغييرات دائمة في نمط الحياة و يفضل أن يكون بإشراف أخضائي.

“لنتائج طويلة الأمد يجب أن يكون هناك تغيير حقيقي في السلوك” كما أضافت الطبيبة كووبر.

شارك المقال

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

يعتبر نمو الشعر الكثيف في الأماكن الغير مرغوب بها في الجسم من الأمور المزعجه لدى …