حقائق وشائعات عن مرض السرطان

حقائق وشائعات عن السرطان

السرطان وراثي دوما

شائعة نصف الرجال وثلث النساء معرضين للإصابة بالسرطان خلال حياتهم ولكن حالة واحدة فقط من كل عشرين حالة مرتبطة بجينات متوارثة من الوالدين.

الخلاصة الأطباء غير متأكدين بعد لماذا يصاب بعض الأشخاص بالسرطان دونا عن غيرهم أي أن الموضوع غير مرتبط بجيناتك فقط.

المحليات الصناعية قد تسبب السرطان

شائعة لا يوجد أي دليل أن المحليات الصناعية في العصائر تسبب السرطان. لم تجد الدراسات أية رابط بين استخدام الأسبرتام، الساككترين أو السوكرالوز والإصابة في السرطان. كما تم صنع محليات جديدة مثل سوربيتول وستيفيا وهي تبدو آمنة أيضا.

قد تزيد مضادات التعرق من احتمالية إصابتك بسرطان الثدي

شائعة من الآمن استخدام مضادات التعرق بحيث أنه لا توجد أية دراسة قوية والأدلة المتوافرة ضعيفة جدا بأن احتمالية الإصابة بسرطان الثدي تزداد عند استعمال مضادات التعرق. للمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع انقر هنا.

تناول الحوم المصنعة تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون

حقيقة الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم المصنعة مثل النقانق ولحم اللانشون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون. السبب لهذا غير واضح بعد ولكن قد يكون بسبب النايترايت وهي مواد كيميائية تضاف إلى الطعام لإيقاف البكتيريا عن العمل والحفاظ على لون اللحم.

يرتبط اللحم الأحمر أيضا بسرطان القولون. بشكل عام، حدد كمية اللحم الأحمر الذي تتناوله ويمكنك الحصول على البروتين من مصادر أخرى مثل الدجاج، السمك أو البقوليات. للمزيد عن هذا الموضوع انقر هنا.

يساعد الوخز بالإبر على التخفيف من الغثيان المصاحب للعلاج الكيميائي

حقيقة يساعد الوخز بالإبر على التخفيف من أعراض الغثيان والاستفراغ المصاحبة للعلاج الكيميائي. كما يساعد الأشخاص الذين يصابون بجفاف في الفم من العلاج الإشعاعي ولكن يجب استشارة الطبيب أولا.

تساعد الخزعة السرطان على الانتشار

السرطان

شائعة خلال الخزعة يقوم الطبيب بأخذ عينة من أنسجة من جسمك لفحصها إن كانت خلايا سرطانية. في معظم أنواع السرطان من النادر جدا أن يسبب هذا الإجراء في انتشار السرطان.

الرياضة تساعد على تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان

حقيقة الرياضة بالإضافة إلى تناول الطعام الصحي والحفاظ على الوزن السليم يمكنها أن تقلل من احتمالية إصابتك بأنواع معينة من السطان مثل سرطان الثدي والقولون. ولكن وإن كنت من الأشخاص النشيطين جسديا لا بد من عمل الفحوص التي ينصحك بها الطبيب.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

عجائب الماء السبعة

5 شائعات صحية منتشرة بكثرة

ظهرت العديد من الشائعات الصحية على مر العصور. بعض هذه الشائعات تمت تجربتها علمياً و …