سرطان القولون

خمس طرق لتقليل خطر إصابتك بسرطان القولون

سرطان القولونكان من الممكن الوقاية من نصف حالات سرطان القولون إذا التزم المصابون باتباع خمس خطوات للتقليل من خطر الإصابة وفقاً لخبراء السرطان والتغذية. سرطان القولون هو المسبب الثاني الرئيسي للوفاة من السرطان وثالث أكثر أنواع السرطان انتشاراً في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفقاً لأليس بيندير وهي مديرة برنامج التغذية في المؤسسة الأمريكية لأبحاث السرطان أن الأبحاث نقنرح أن 50% من حالات سرطان القولون يمكن تجنبها عن طريق الغذاء، الحفاظ على الوزن والنشاط الرياضي.

من الوسائل الوقائية التي ذكرتها بيندير وتم إثباتها بالأدلة العلمية للتقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون:

  • المحافظة على الوزن السليم والسيطرة على دهون البطن والتي تم ربطها بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون بغض النظر عن الوزن العام.
  • النشاط الرياضي المعتدل والذي يتراوح ما بين الأعمال المنزلية إلى الركض.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف. يقلل خطر إصابتك بسرطان القولون بنسبة 10% لكل 10 غرام من الألياف (أقل بقليل من كوب من الحبوب) المتناولة يومياً.
  • تقليل استهلاك اللحوم الحمراء وتجنب اللحوم المصنعة مثل النقانق، المرتديلا والسجق. إذا قارنا نفس الوزن من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، تزيد اللحوم المصنعة خطر الإصابة بسرطان القولون ضعف اللحوم الحمراء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالثوم (وفقاً للأدلة العلمية) يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون.

شهر مارس هو شهر التوعية بسرطان القولون وينصح الأشخاص الذين تجاوزوا الخمسين من العمر استشارة الطبيب بخصوص فحص سرطان القولون. يساعد الفحص المبكر على الكشف عن وجود السرطان قبل ظهور الأعراض حيث يكون العلاج أسهل واحتمالية الشفاء أعلى.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …