الرئيسية » أمراض شائعة » علامات مبكرة تدل على الإصابة بالسكري
سكري

علامات مبكرة تدل على الإصابة بالسكري

كيف يمكنك معرفة إن كنت مصابا بالسكري؟ تظهر معظم الأعراض نتيجة لارتفاع نسبة الجلوكوز (نوع من السكر) في الدم. 

قد تكون الأعراض غير قوية بحيث لا تلاحظها خاصة في حالة السكري من النوع الثاني. وللاسف قد لا يعرف بعض المرضى بإصابتهم إلا بعد ظهور المشاكل المتعلقة بالتأثيرات بعيدة المدى للسكري.

بالنسبة للسكري من النوع الأول تظهر الأعراض عادة بسرعة خلال أيام أو أسابيع قليلة وتكون أكثر حدة أيضا.

الأعراض الشائعة

كلا نوعي السكري تظهر عليه هذه الأعراض

الجوع والتعب

يقوم جسمك بتحويل الطعام الذي تتناوله إلى جلوكوز ليتم استعماله من قبل الخلايا للطاقة. ولكن تحتاج الخلايا للإنسولين للسماح بالجلوكوز بالدخول.

إذا كان جسمك لا يصنع كمية كافية من الإنسولين أو لا يصنعه على الإطلاق أو إن كانت الخلايا لديك تقاوم الإنسولين فلن يتمكن الجلوكوز من الدخول إلى الخلايا ولن تحصل بالتالي على الطاقة. لهذا قد يشعر المريض بالجوع والتعب.

التبول المتكرر والشعور بالعطش

يحتاج الشخص السليم عادة للتبول من أربع إلى سبع مرات خلال 24 ساعة ولكن قد تزداد في حالة السكري. لماذا؟ يقوم جسمك عادة بإعادة امتصاص الجلوكوز الذي يمر من خلال الكلى. في حالة السكري وعندما يزداد مستوى السكر في الدم قد لا يستطيع جسمك إعادة امتصاصه وبالتالي يحاول الجسم التخلص منه عن طريق البول ولعمل ذلك يحتاج إلى السوائل. ستحتاج إلى استعمال دورة المياه مرات أكثر وقد تتبول مرات عدة أيضا وبسبب التبول الشديد سوف تشعر بالعطش وعندما تشرب كميات أكبر من المياه سوف تتبول مرات أكثر.

جفاف الفم وحكة بالجلد

يقوم جسمك باستخدام السوائل للبول سوف تكون كمية السوائل المتوفرة لبقية الأعضاء قليلة. قد تصاب بالجفاف وقد يصاب بفمك بالجفاف. قد يجعلك الجلد الجاف تشعر بالحكة.

عدم وضوح الرؤية

اختلاف مستويات السوائل في جسمك قد تؤدي إلى انتفاخ عدسة العين. قد لا تتمكن من رؤية الأشكال بوضوح وتفقد القدرة على التركيز.

أعراض أخرى للسكري من النوع الثاني

قد تظهر هذه الأعراض بعد الإصابة بارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم لفترة طويلة.

التهابات الخميرة

كلا من الرجال والنساء يصابون بهذه الالتهابات. تتغذى الخميرة على الجلوكوز وجيث يتواجد المزيد في حالة داء السكري تتكاثر بشكل أسهل. تنمو الخميرة في المناطق الدافئة والرطبة من الجلد مثل:

– ما بين أصابع اليدين والقدمين.

– أسفل الثديين.

– في داخل أو حول الأعضاء التناسلية.

التأخر في علاج الجروح

عندما يزيد سكر الدم لفترة طويلة سوف يؤثر على تدفق الدم لديك وبالتالي يسبب تلف بالأعصاب والذي سيؤخر قدرة الجسم على علاج الجروح.

ألم أو تنمل في القدمين

نتيجة أخرى لتلف الأعصاب.

أعراض أخرى للسكري من النوع الأول

خسران غير مبرر للوزن

إذا لم يتمكن جسمك من الحصول على الطاقة من الطعام سوف يبدأ بحرق العضلات والدهون للحصول على الطاقة. قد تخسر بعض الوزن دون أي تغيير في نظام طعامك أو نشاطك البدني.

الغثيان والاستفراغ

عندما يبدأ جسمك بحرق الدهون سوف ينتج ما يدعى بالكيتون. عندما تزداد نسبة الكيتون بكمية كبيرة لدرجة خطيرة وفي بعض الحالات قد تكون خطرة على الحياة وتدعى الحامض الكيتوني السكري.قد يجعلك الكيتون تصاب بالمرض في معدتك.

متى يجب عليك الاتصال بطبيبك؟

إذا كان عمرك يزداد عن 45 عاما ولديك إحدى عوامل الخطر الأخرى فمن الهام أن تختبر نسبة السكر لديك. عندما تحدد المشكلة مبكرا ستتجنب تلف الأعصاب، مشاكل في القلب والمشاكل الصحية الأخرى.

كقاعدة عامة استشر طبيبك في الحالات التالية:

– تشعر بالمرض في معدتك، الضعف العام والعطش الشديد.

– تتبول بكثرة.

– ألم سئ في البطن.

– تتنفس بعمق أكثر وأسرع.

– رائحة نفسك تشبه مزيل طلاء الأظافر (هذه علامة على ارتفاع نسبة الكيتون).

المرجع

المرجع

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً