العطش في رمضان

كيف نخفف من الشعور بالعطش في رمضان؟

يكون الشعور بالعطش في رمضان في أوجه خاصة خلال فترة الصيف عندما تزداد فترة الصيام عن 14 ساعة في اليوم بحيث يخسر الجسم الماء بشكل متواصل خلال ساعات الصيام. من أهم الأمور التي يجب القيام بها عند الإفطار هي تعويض ما فقدت من السوائل ولكن هنالك أيضاً العديد من الطرق التي يمكننا القيام بها للحفاظ على المياه في أجسامنا و التخفيف من الشعور بالعطش.

الماء

الماء من أفضل أنواع المشروبات و التي لا يمكن تعويضها بأي نوع آخر من المشروبات. ينصح الخبراء بشرب لتر و نصف من الماء بشكل يومي و تفضل الأنواع المحتوية على المعادن و الأملاح لتعويض تلك التي يخسرها الجسم عن طريق التعرق. يمكنك اتباع النصائح التالية عندما يتعلق الأمر بشرب الماء:

 

  • لا تترك عبوة المياه مفتوحة لفترة طويلة لأن البكتيريا الموجودة في الفم و الجو سوف تصبح نشطة و تصبح مصدراً للالتهابات.
  • اغسل العبوة و الغطاء باستعمال الماء الساخن و الصابون قبل إعادة التعبأة و احرص على تغييرها من وقت لآخر.
  • يمكنك إضافة بضع الإضافات الصحية مثل شرائح الليمون أو أوراق النعنع أو الزنجبيل المبشور.
  • يمكنك التخلص من طعم الكلورين المضاف إلى الماء عن طريق إضافته إلى وعاء كبير و تركه لمدة ساعة قبل شربه.

 

الأنواع المختلفة من السوائل

يفضل التركيز على السوائل المرطبة و عصائر الفاكهة الطبيعية المحتوية على المعادن. ينصبح بتجنب العصائر المحتوية على المكونات الغير طبيعية و الألوان و التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر حيث تؤذي هذه المكونات الصحة و تسبب الحساسية.

الفاكهة و الخضار الطازجة

من المفضل تناول الخضار و الفاكهة الطازجة خلال الليل و وجبة السحور وذلك لأن الفاكهة و الخضار تحتوي على كميات كبيرة من الماء و الألياف والتي تبقى لفترات طويلة في الأمعاء و هذا يقلل من الشعور بالجوع و العطش. الخيار هو واحد من الخضار المشهورة بقدرتها على مقاومة العطش و تبريدها للجسم كما يساعد الخيار أيضاً على التخفيف من أمراض الجهاز العصبي كما تحتوي على ألياف السيليلوز المغذية التي تحفز الهضم و التخلص من السموم و تنظيف الأمعاء.

تأخير وجبة السحور

وفقاً للسنة يفضل تأخير وجبة السحور لذا من الأفضل تأخير وجبة السحور لما بعد منتصف الليل بحيث يتمكن الصائم من مقاومة العطش خاصة للأيام الأولى من الصيام و يفضل أن تكون وجبة خفيفة تحديداً اللبن.

الاستحمام خلال النهار

إن كان الجو حاراً يمكنك أخذ حماماً بارداً حيث يساعد على التخفيف من الإرهاق و التعب كما يمكنك على الاسترخاء كما يساعد على تقلص الأوعية الدموية القريبة من الجلد و هذا يقلل من الشعور بالعطش.

عوامل تؤدي إلى سرقة الماء من الجسم

الأملاح

تعمل الأطعمة المالحة على زيادة حاجة الجسم إلى الماء فبالتالي ينصح بتجنب إضافة الكثير من الملح إلى الأطعمة مثل الأسماك المملحة و المخللات. من الأفضل استبدال الملح بقطرات من الليمون إلى السلطة لتعديل الطعم.

البهارات

يحتاج جسمك إلى شرب كميات أكبر من الماء بعد تناول الأطعمة و الوجبات المحتوية على كميات كبيرة من البهارات و المنكهات. وهذا يعود إلى كون هذا النوع من الأطعمة يمتص الماء من بداية دخوله إلى الفم مروراً بالمعدة مسبباً جفافاً في الجسم فبالتالي تشعر بالعطش. فبالتالي، يجب على الصائم تجنب الأطعمة المبهرة خاصة خلال فترة السحور.

المنبهات

ينصح الصائم بالتقليل من كمية المنبهات مثل الشاي و القهوة لاحتوائه على الكافيين و التي تزيد من نشاط الكلى و تحفيز دوره في إفراز البول مما يزيد من الشعور بالعطش. لا بد من التنبه إلى أن الشاي و القهوة لا تعتبر بديلاً لشرب المياه لأن قوامهم الساخن لا يسمح للشخص الصائم بتناول كميات كبيرة منهم.

الصودا

تحتوي الصودا على الكربون الذي يسبب الانتفاخ و الشعور بالامتلاء و يمنع الجسم من استعمال السوائل فبالتالي من الضروري تجنب الصودا خلال وجبة الإفطار.

أشعة الشمس المباشرة

يجب على الشخص الصائم تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة أما إذا كانت طبيعة عملك تتوجب عليك العمل تحت أشعة الشمس فيمكنك التخفيف من حدة حرارة الشمس عن طريق الاستحمام المتكرر للتخلص من زيوت الجسم التي قد تعمل على إغلاق المسامات، إغلاق الستائر خلال فترة ما بعد الظهيرة لمنع أشعة الشمس من الدخول إلى المنزل، ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة و الواسعة خاصة المصنوعة من القطن لامتصاص العرق و أخذ قسط من الراحة بين الحين و الآخر.

ستة شائعات لمقاومة العطش في رمضان

شرب كميات كافية من السوائل المحتوية على تراكيز عالية من السكر يعمل على ترطيب الجسم.

الحقيقة: تعمل السوائل المحتوية على كميات كبيرة من السكر على زيادة إنتاج البول و بالتالي الشعور بالعطش. لذا ينصح بتناول كميات معتدلة من الحلويات في رمضان و شرب كميات قليلة جداً من العصائر العالية بالسكر.

شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة السحور لتجنب العطش خلال النهار

الحقيقة: تعمل الكلى على التخلص من الماء الزائد والذي لا يحتاج إليه الجسم خلال ساعات قليلة مما يؤدي إلى إزعاج الصائم خلال فترة نومه لحالجته إلى استعمال الحمام و هذا يؤدي إلى الشعور بالتعب خلال اليوم.

شرب الماء البارد جداً أو المثلج قبل البدء بالإفطار يعمل على إرواء العطش

الحقيقة: شرب الماء المثلج في بداية الإفطار يؤذي المعدة و يقلل من فعالية الهضم كما يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية مسببة عسراً في الهضم. يجب أن تكون درجة حرارة الماء معتدلة أو باردة قليلاً و يجب على الصائم شرب الماء ببطء وليس دفعة واحدة.

يساعد شرب الماء مع تناول الطعام على الهضم

الحقيقة: يعمل شرب الماء مع تناول الطعام على تعطيل وصول اللعاب إلى الطعام بحيث لا يختلط الطعام بشكل جيد مع اللعاب في الفم و يجعل الهضم أكثر صعوبة لذا ينصح الأطباء بتجنب شرب الماء أثناء تناول الطعام باستثناء رشفات قليلة.

شرب كميات كبيرة من الماء فوراً بعد الانتهاء من تناول الطعام يساعد على الهضم و يقلل من الشعور بالعطش

الحقيقة: شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناول الطعام يؤثر سلباً على عملية الهضم و يمنع الجهاز الهضمي من العمل بكفاءة حيث يمنع شرب كميات كبيرة من الماء من إفراز العصارات الهاضمة. الطريقة الصحيحة لشرب الماء هي شرب كميات قليلة من الماء بعد الإفطار مباشرة. الوقت الأفضل لشرب كميات كبيرة من الماء هو بعد الإفطار بساعتين و من ثم شرب كميات متقطعة من الماء على دفعات خلال الليل ما بين الإفطار و السحور و عدم الإنتظار لغاية الشعور بالعطش لشرب الماء.

شرب الماء المتكرر يؤدي إلى السمنة

الحقيقة: بينت الدراسات الحديثة أن شرب الماء يلعب دوراً هاماً في انقاص الوزن كونه يحفز افراز هرمون النورادريلانين و الذي يحفز عمل الجهاز العصبي ويزيد من حرق الدهون و بالتالي فقدان الوزن الزائد.

المصادر

www.offlineclinic.com

www.islamweb.net

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …