الرئيسية » شائعات صحية » فوائد خل التفاح بين الشائعات والحقائق المثبتة علميا
خل التفاح

فوائد خل التفاح بين الشائعات والحقائق المثبتة علميا

لا بد من وجود علبة من خل التفاح في حجرة المؤن لديك الآن. يعتبر خل التفاح من الإضافات اللذيذة للمخللات المنزلية والسلطة ولكن لخل التفاح العديد من الفوائد الصحية. كان لخل التفاح العديد من الفوائد كعلاج شعبي للعديد من الأمراض بدءا من الإنفلونزا إلى الثآليل العديد من هذه الفوائد لم يتم التأكد من صحتها علميا ولكن يعتقد العديد من الخبراء بفائدتها الطبية.

خل التفاح وفقدان الوزن
هل سبق وسمعت أن خل التفاح سيساعدك على فقدان الوزن؟ تم عمل دراسة واحدة في اليابان لدراسة تأثير خل التفاح على فقدان الوزن. في هذه الدراسة أعطي 175 شخص سمين ولكن بصحة جيدة خل تفاح أو ماء يوميا لمدة 12 أسبوع. كانت وجباتهم الغذائية اليومية متماثلة بحيث طلب منهم كتابة مذكرات يومية لأنواع الطعام الذي يتناولنه. في نهاية الدراسة خسر الأشخاص الذين تناولوا خل التفاح وزن أكبر بقليل من نظرائهم الذين شربوا الماء. معدل الوزن الذي خسره الأشخاص الذين تناولوا خل التفاح من نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام واحد خلال ثلاثة أشهر ولكن إستعادوا هذا الوزن بعد إنتهاء الدراسة.
يرى الباحثون أن لخل التفاح القدرة على تفعيل بعض الجينات التي تعمل على حرق الدهون.
علقت إخصائية التغذية ديبي دافيز قائلة: “تأثير خل التفاح قد يكون ماكرا بحيث أن لديه بعض الفوائد المرتبطة بخسران الوزن والمحافظة عليه ولكنه بالتأكيد ليس الحل لنتيجة سريعة أي أنه إذا أردت فقدان الوزن سيكون خل التفاح عاملا مساعدا ليس إلا ولا يغني عن ممارسة الرياضة والتزام الحصص الغذائية الخاصة بالحميات الغذائية”.

خل التفاح وتأثيره على سكر الدم
كما ذكرنا في النقطة السابقة أن خل التفاح لن تكون له القدرة على جعلك رشيقا ولكنه بالتأكيد ذو تأثير على مرض السكري والسيطرة على مستوى السكر في الدم.
درست الدكتورة كارول جونستون مديرة برنامج جامعة ولاية أريزونا التغذوي خل التفاح لمدة تزيد عن عشرة سنوات وتعتقد أن لخل التفاح تأثير على مستوى السكر في الدم مماثل لبعض الأدوية. وفسرت ذلك بأن للخل القدرة على تعطيل عملية هضم النشا ومع أنه لا يعطله بنسبة 100% إلا أن له القدرة على تعطيل بعضه بما يمنعه من رفع مستوى السكر في الدم. وأكدت الدكتورة جونستون أن مريض السكري الذي يتناول الأدوية الخاصة بمرض السكري لا يجب أن يتوقف عن تناولها ويستعيض عنها بخل التفاح بل إن كان يرغب بالإستعانة بخل التفاح للسيطرة على نسبة السكر في الدم فيجب أن يستشير طبيبه أولا.

ولكن لبعض الخبراء رأي آخر. الطبيب مايكل دانسينجر وهو مدير برنامج تدريب نمط الحياة لمرضى السكري الخاص بجامعة تافتس يرى أن محاولة إستعمال خل التفاح لمرضى السكري كمن يحاول إزالة مياه غمرت في طابق سفلي باستعمال ملعقة صغيرة. كما ينصح المرضى بالتركيز على نمطهم الغذائي بشكل عام بحيث أنها إستراتيجية مدعمة بقدر أكبر من البحوث. وأضاف قائلا: “أنا أخشى أن شرب الخل حتى المخفف بالماء يزيد من الحمض في جهازك والذي يزيد من الضغط على الكلى والعظام”.

إذا كنت تعاني من خزل المعدة وهو مرض شائع لدى مرضى السكري والذي يجعل عملية تفريغ الطعام من المعدة أبطأ من المعدل الطبيعي فلا بد من توخي الحذر فقد بينت إحدى الأبحاث أن خل التفاح يجعل هذه المشكلة أسوأ.

إذا كنت تعاني من السكري وترغب في استعمال خل التفاح استشر طبيبك أولا وقم بفحص مستوى السكر في الدم لديك باستمرار.

خل التفاح والهضم
ترى الدكتورة جونستون أن تناول خل التفاح مع الوجبات الغنية بالنشا فإن النشا الغير مهضوم سوف يصبح غذاءا للبكتيريا النافعة في الأمعاء.
أما أخصائية التغذية دافيز تشجع على استخدام خل التفاح الغير مصفى (الضبابي) حيث ترى بعض النقاط في العلبة. هذه النقاط تدعى “الأم” وهي غنية بالبروبيوتيك وأنواع أخرى من البكتيريا النافعة. وترى دافيز أن هذا النوع من خل التفاح يدعم عمل جهاز المناعة ويمكن أن يساعد في علاج الإمساك عند بعض الأشخاص.

بعض الإرشادات لتناول خل التفاح
لا تشرب خل التفاح بشكل مباشر فهو حامض جدا ومن الممكن أن يؤذي مينا الأسنان والمرئ.
نصائح الدكتورة جونستون: ” لا تتناول الكثير من خل التفاح، خفف مقدار ملعقة إلى ملعقتين من خل التفاح في كأس كبير من الماء واشربها مع الوجبات الغذائية مرة أو اثنتين يوميا”.

المرجع

المرجع

موقع WebMD الطبي

صحتي

دليلك الأول لحياة صحية

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً