الرئيسية » الحمل والولادة » طفلك » كيفية التعامل مع الطفل العنيد
الطفل العنيد 1

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

يميل الأطفال إلى العناد بدءا من الطفولة المبكرة ولغاية سنوات المراهقة. في بعض الأحيان يكون العناد جزء من شخصيتهم والتي يجب على الآباء إدارتها وفي حالات أخرى يلجأ الطفل للعناد ليختبر الحدود ويفرض حريته في اختيار أن يفعل شيئا ما أو لا يفعله. تعليم الطفل العنيد كيفية التعبير الصحيح عن نفسه والتعامل مع التوتر في طرق صحية هام جدا. تهذيب الطفل العنيد يبدأ بحفاظ الأهل على هدوئهم، الاستماع للطفل وتفهمه وبالتأكيد أن يكون الأهل هم القدوة الإيجابية في التصرف الصحيح.

الطفل الرضيع والأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة

تشتيت الانتباه

تبدو الحيلة القديمة وهي تشتيت انتباه الطفل ما زالت ناجحة وهدفك هو جعل الطفل ينسى (أو على الأقل أن لا يلاحظ) أنك تجبره على الجلوس مقيدا مثلا. إذن ان كنت تريد ركوب السيارة ووضع الطفل على المقعد المخصص للأطفال ابدأ بعمل شئ مغري قبل البدء بالعملية. مثلا إبدأ بغناء مقطع محبب لطفلك أو ضعه في مسجل السيارة سوف يكون هنالك حرب بالتأكيد لكنها ستكون أقصر وقتا بوجود المشتتات.

قدّم لعبة أو طعام مفضل

يجب على الأهل الاحتفاظ دوما بشئ محبب لدى الطفل مثل لعبة أو طعام محبب للحظات الغضب والعناد. ولكن تذكر يجب تقديم هذه المغريات قبل القيام بالمهمة المرفوضة لدى الطفل. مثلا، إذا قدمت لعبة لطفلك بعد أن يجلس على المقعد المخصص له في السيارة سوف لن تحصل على شئ بالمقابل سوا أن ترمى هذه اللعبة على رأسك! إذن دع طفلك يرى لعبته المفضلة ثم أجلسه على الكرسي أو اخبره أنه يستطيع الحصول عليها فقط إن جلس على الكرسي قد تجده يسرع بالجلوس ليحصل عليها!

اجعل لعبته المفضلة تقوم بالعمل المطلوب

إذا كان لدى طفلك لعبة مفضلة أره كيف أن لعبته تفضل الجلوس على المقعد وربط الأحزمة مثلا يمكنك وضع اللعبة على المقعد وتغيير صوتك وأن تقول مثلا: “أنا أحب هذا المقعد وهذه الأحزمة كثيرا إن هذا أفضل مكان للتواجد به”. قد تعجب الفكرة طفلك ويرغب بالجلوس مقيدا بالأحزمة تماما كدميته.

ابتسم وتحمل!

إذا فشلت كل محاولاتك ابتسم وتحمله بكل بساطه. أجل، بالتأكيد سوف يكون مرهقا القيادة وطفلك يصرخ داخل السيارة ولكن هذا يحدث للجميع لست وحدك فتحمله وتأقلم معه افتح النافذة أو ارفع صوت الموسيقى وحاولت تشتيت انتباهك عن الراكب المزعج في مركبتك! ماذا إن كنت في طائرة مزدحمة وطفلك لا يهدأ بالرغم من كل محاولاتك؟ اعتبرها إحدى طقوس كونك راكب ومعك طفل وتذكر أنه مقابل كل مسافر مقطب الجبين من بكاء طفلك هنالك على الأقل ثلاثة راكبين متعاطفين معك قد مرّوا بالتجربة سابقا. في نهاية المطاف سوف تهبط الطائرة أو سوف يتعب طفلك أو ربما تقوم المضيفة بحركة مثل ابتسامة لطيفة لطفلك والتي ربما تهدئه.

الأطفال الأكبر سنا

الطفل العنيد 2

حفاظ الأهل على الهدوء

عندما ترد على عناد الطفل بالصراخ أو الغضب فأنت تعزز لدى الطفل فكرة أن التصرف السئ يعود بالنفع.

راقب تصرفات طفلك

هل يلجأ طفلك إلى العناد والاستمرار بقيام بشئ أو عدم التوقف عن القيام بشئ بعد أن أمرته بالعكس؟ يعتقد خبراء الأطفال أن الطفل يصبح عنيدا إن كان متوترا ولا يجد طريقة مناسبة للتعبير الاجتماعي عن ذلك. فإن كنت في مكان عام مثلا ويرفض طفلك الجلوس إلى الطاولة أخرجه من المكان فهذا قد يساعدك على تحديد سبب العناد بشكل أوضح.

استمع لطفلك

كل ما يحتاجه طفلك أحيانا عوضا عن الطرق والاستراتيجيات هو السماع له. استمع له بصبر وتذكر أن في كثير من الأحيان يلجأ الأطفال للسلوك السيء للفت انتباه الأهل له وكل ما يحتاج له هو الحب والاهتمام. وإن كان مخطئا لا تلجأ للصراخ والوعيد والتهديد والغضب ففي معظم الحالات يعتاد الأطفال على هذا ويصبحون أكثر عنادا.

اجعل السلوك الجيد ميزة

إذا كان طفلك يرفض القيام بالأعمال المنزلية جربي مثلا أن تقولي له: “هل تريدني أن أساعدك في وضع ملابسك المتسخة في سلة الغسيل” أو “إذا كنت طفلا مطيعا اليوم يوف أسمح لك بتحضير مائدة العشاء الليلة”.

قدم المكافئات

عوضا عن أن تقول للطفل أنه لا يمكنه ركوب الدراجه دون خوذة الرأس أخبره أنه بمجرد أن يضع خوذة الرأس سوف تبدأ الجولة.

قدم خيارات تمهيدا لفعل ما يرفضه الطفل

عوضا عن محاربة طفلك إن كان يرفض النوم في الموعد المحدد قدم خيارات متعددة بحيث يختار منها الطفل. مثلا عوضا عن إخبار الطفل أن موعد النوم هو الساعة الثامنة إسأله إن كان يرغب بقراءة كتاب أولا أو أن تغنيا سويا أغنية؟ هذا سينبه الطفل أن موعد النوم قد اقترب ولكن هنالك خيارات ممتعة سيفعلها قبل أن يخلد للنوم.

المراجع

المراجع

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً