كتب التلوين للكبار

كتب التلوين للكبار

اشتهرت كتب تلوين الكبار في الفترة الأخيرة حيث تم بيع ما يقارب 12 مليون كتاب في عام 2015 وفقاً لنيلسون بوكسسكان والتي ارتفعت من مليون كتاب في عام 2014. تحتوي معظم الكتب على زخارف نباتية معقدة أو مناظر خلابة للمدن أو دوامات وتساعد الملونين على التخلص من توتر اليوم واكتشاف جانبهم الفني.

إحدى هذه الكتب صمم خصيصاً للأشخاص الذين مروا بتجارب صعبة أو فقدان شخص عزيز ويدعى Colors of Loss Healing: An Adult Coloring Book for Getting Through Tough Times والذي يقدم كلاً من مشروع فني ودليل للتعامل مع الحزن.

ديبوراه ديرمان وهي حاصلة على شهادة الدكتوراة ومتخصصة في الاستشارات النفسية المتخصصة بالحزن والعزاء ألفت كتاباً بعد تلقيها إحدى كتب التلوين في عيد ميلادها العام السابق. تقول ديرمان: “نظرت إلى الكتاب وكل التفاصيل الدقيقة وظننت أنه من المستحيل أن أنهي هذا الكتاب. ولكنني أخذت الألوان وبدأت بالتلوين فراغ تلو الآخر وقد كنت مسترخية جداً. ثم علمت كيف خرجت من كل الخسائر التي مررت بها. بدأت بفراغات صغيرة في كل مرة”.

تعلم ديرمان من خبرتها كيف التعافي من مآسي شخصية. في عمر ال27 فقدت صديق سابق لها بعد انتحاره وهذا جعلها تعيش في حالة من الحزن ولوم النفس. بعد عشرة سنوات فقدت والديها في حادثة طائرة صغيرة شهدتها بنفسها. بعد عدة سنوات توفي زوجها فجأة جراء نوبة قلبية تاركاً إياها وأطفالها. بعد سنوات قليلة من وفاة زوجها تم تشخيص إصابة ديرمان بحالة نادرة من سرطان الثدي. عوضاً عن السماح للحزن بالسيطرة على حياتها جمعت ديرمان القطع المتناثرة من حياتها وبحثت عن طرق للعلاج وحصلت على الدكتوراة في العمليات النفسية التعليمية.

في كتابها رسمت ديرمان خسائرها الشخصية وخبرتها من مرضاها وقطرت هذه المشاعر والعوامل إلى 35 كلمة ومقطع مثل “يوم واحد في كل مرة”، “المرونة” و “مر وحلو”. ثم أخذت هذه الكلمات إلى ليزا بويل براون وهي رسامة وطلبت منها رسم رسومات توضيحية لكل كلمة ومقطع.

تقول ديرمان: “عندما يعاني شخص من الحزن أو الفقدان فستكون من أصعب الأمور عليه هو التركيز حيث يركز عالمك كله على ما يؤلمك وعلى فقدانك ويبدو كل شئ آخر مسيطراً عليك. أريد أن يتمكن الأشخاص من أخذ هذا الكتاب إلى مكان جميل مع ألوان والحصول على لحظات هادئة متناسين كل ما يقلثهم وأن يكونوا فقط في حالة تأملية هادئة”.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …