الرئيسية » أمراض شائعة » كيف تحمي نفسك من الإنفلونزا؟
انفلونزا

كيف تحمي نفسك من الإنفلونزا؟

قد لا تكون الإصابه بالإنفلونزا أمرا سهلا. على سبيل المثال قد تسبب الإصابه بالإنفلونزا التعطل عن العمل لأسابيع، كما أنها قد تكون خطره على حياة الأشخاص المصابين ببعض الأمراض مثل الربو و أمراض القلب و السكري أو ضعف الجهاز المناعي. لذا من الأفضل الوقايه من المرض. ولكن كيف و فصل الشتاء هو فصل الإنفلونزا؟ سنساعدك في هذا المقال على الوقايه من الإصابه بالإنفلونزا خلال فصل الشتاء.

الحصول على المطعوم

يقول الخبراء أن أفضل طريقه للوقايه من الإنفلونزا هي الحصول على مطعوم الإنفلونزا في أقرب فرصه ممكنه. الوقت المثالي هو بداية الخريف و لكن أي وقت خلال فصل الشتاء سيفي بالغرض. يعمل المطعوم على الوقايه من فصائل الإنفلونزا التي يعتقد الخبراء أنها الأكثر انتشاراً خلال الموسم.

تعرف على أنواع المطاعيم

تحتوي حقنة المطعوم على فيروسات ميته. تعطى الحقنه في العضل من عمر 6 أشهر و هنالك أنواع أخرى ذات إبره صغيره تعطر في الطبقة أسفل الجلد و يمكن للبالغين من عمر 18-64 أخذها.

بخاخ الأنف يحتوي على فيروسات ضعيفه و يتم إعطاؤها للأشخاص الأصحاء من عمر 2-49 عام الغير مصابين بالحساسيه و غير الحوامل. هذا النوع من المطعوم لا ينصح به لموسم الإنفلونزا هذا 2017-2018.

المطعوم الخال من البيض للأشخاص البالغين من عمر 18-49 و المصابين بالحساسية الحادة للبيض.

كما يتواجد نوع من المطعوم ذو التركيز العالي لكبار السن فوق 65 عام حيث أن جهازهم المناعي ضعيف.

الوقايه من الميكروب

قد تلتقط الفيروس بسهوله فعندما يقوم شخص بالعطاس أو السعال فإن الفيروسات تنتشر في الجو مرافقة للرذاذ المنتشر و يمكنها الانتقال فورا إلى فمك المفتوح أو انفك. كما يمكنك التقاطه عن طريق ملامسة سطح مثل طاولة مطعم حيث قام شخص مصاب بتناول الطعام عليه أولاً حيث يمكن للفيروسات أن تعيش على الأسطح لمدة ثمانية ساعات فبالتالي عندما تقوم بلمس سطح ملوث ثم تضع يديك على عينيك أو أنفك أو فمك فإن الفيروسات تدخل إلى داخل جسمك.

يمكنك تجنب ملامسة المرضى ولكنه ليس بالأمر السهل دوماً خاصة عندما تكون في أماكن التجمعات مثل أماكن التسوق أو السينما مثلاً. لذا يمكنك وقاية نفسك عن طريق اتباع أساسيات النظافه التاليه:

  • اغسل يديك بماء دافئ و الصابون بعد كل مره تسلم باليد أو تلمس الأسطح.
  • احرص على حمل معقم كحولي معك دوما لتلك الأوقات التي لا يتوفر الماء و الصابون.
  • احرص على حمل مناديل معقمه لتنظيف أي سطح قبل ملامسته.
  • احرص على عدم لمس الفم، العينين أو الأنف قبل غسل اليدين أولاً.
  • احرص على عدم مشاركة ادواتك، الكؤوس و الصحون و الملاعق الخاصه بك.

اعتني بنفسك

ليتمكن جهازك المناعي من مقاومة الأمراض عليك أن تمارس أسلوب حياه صحي.

– تناول الغذاء الصحي و المتوازن.
– ممارسة الرياضة على الأقل 4 أيام في الأسبوع.
– النوم مدة 7-9 ساعات ليلاً.

هذه العادات الصحيه ستعطي جسمك القوه اللازمه لمقاومة هجمات الإنفلونزا.

الإقلاع عن التدخين

بالإضافه إلى كل السلبيات الأخرى التي يسببها التدخين لجسمك فإنه يجعل جسمك أكثر قابليه للإصابه بالإنفلونزا. أثبتت الدراسات أن المدخنين يصابون بالإنفلونزا بنسبه أكثر من غيرهم كما أن حدة الإنفلونزا لديهم أعلى.

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً