فصل الشتاء

المخاطر الصحية التي قد تتعرض لها خلال فصل الشتاء

موسم الإنفلونزا
بالرغم من أن الانفلونزا تعتبر مرضا عابرا إلا أنها تسبب العديد من الوفيات سنويا خاصة لدى صغار السن، كبار السن، النساء الحوامل والأشخاص المصابين بأمراض أخرى مثل الربو، أمراض القلب، مرض نقص المناعة المكتسب والسرطان. لذا ننصح بأخذ مطعوم الإنفلونزا وإن كنت ممن يخافون من الإبر فلا داع لأن تقلق فتتوافر الآن أشكال أخرى من المطاعيم مثل رذاذ الأنف. أفضل الأشهر لأخذ المطعوم هو ما بين شهر أيلول وتشرين الثاني ولكن حتى وإن لم تأخذ مطعومك بعد فالوقت لم يتأخر بعد فموسم الإنفلونزا لا يمكن التنبؤ به وقد يستمر لغاية فصل الربيع.

مواجهة صعوبة في التنفس نتيجة للبرد الشديد
من الممكن أن يؤذي فصل الشتاء الأشخاص المصابين بمرض الربو بشدة بحيث أن الخروج في الهواء البارد قد يجعل نوبات الربو تحدث بشكل أسوأ أو أكثر تكرارا. لتتجنب تنفس الهواء البارد غطي أنفك وفمك بوشاح “لفحة” أو استعمل غطاء الوجه الشتوي والذي يغطي فمك. حاول ممارسة النشاطات الخارجية مثل الرياضة أو اللعب مع الأطفال داخل المنزل عوضا عن خارجه. لا تجعل درجة الحرارة الداخلية عالية فهذا قد يسبب الاختناق وتجنب محفزات نوبات الربو. احرص على تواجد أدويتك والبخاخ معك دوما ولا تنسى أخذ مطعوم الإنفلونزا سنويا فمصابين الربو أكثر عرضة للإصابة بالتعقيدات الناتجة عن الإنفلونزا.

حزن الشتاء (الاضطرابات العاطفية الموسمية)
من الممكن أن تحدث حالة الإضطراب العاطفي الموسمي نتيجة لقلة التعرض لضوء النهار خلال أشهر الشتاء. قلة عدد الساعات التي يتعرض فيها الجسم للضوء الساطع من الممكن أن تحدث خللا في الساعة الداخلية للجسم مما يؤدي إلى هبوط في مستويات المواد الكيميائية التي تحسن من المزاج والتي تدعى سيروتونين بالإضافة إلى مستويات الميلاتونين والذي يساعد في تنظيم دورات النوم والإستيقاظ. يمكن علاج الإضطرابات العاطفية الموسمية عن طريق العلاج بالضوء، الأدوية، الاستشارة النفسية، زيادة النشاطات الخارجية خلال فصل الشتاء وممارسة الرياضة يوميا.

قد يعاني القلب في فصل الشتاء من المشاكل الصحية
أثبتت الدراسات أن خطر الإصابة بأمراض القلب تكون أكبر في فصل الشتاء البارد مقارنة بالصيف. في إحدى هذه الدراسات والتي أجراها الجمعية الأوروبية لأمراض القلب ثبت أن خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم، محيط الخصر وارتفاع نسبة الكوليستيرول كانت أعلى في شهري كانون الثاني وشباط وأقل في فصل الصيف. لم تبرهن الدراسات بعد السبب المباشر لهذا ولكن نظريا فإن العادات السيئة في الأكل وقلة ممارسة الرياضة والتي تحدث عادة في فصل الشتاء قد تكون المسبب.

نوروفيروس: فيروس السفينة
يفضل العديد من الأشخاص الذهاب في رحلة في السفينة بعيدا عن البرد إلى جزيرة مشمسة ولكن قد يكون النوروفيروس في الانتظار فهو ينتشر في السفن وينتقل بين الأشخاص عن طريق الطعام والماء الملوث أو الاتصال المباشر بالأسطح الملوثة. يسبب هذا الفيروس ساعات من الإسهال والإستفراغ ومن الممكن أن يجعلك تبقى في حجرتك لأيام. لا يوجد حاليا علاج أو مطعوم للنوروفيروس لذا من أفضل وسائل الوقاية هي غسل اليدين باستمرار، غسل الملابس التي من الممكن أن تكون قد تلوثت وتنظيف الأسطح بمنظف مبيض.

نزلات البرد
لماذا سميت نزلات البرد بهذا الاسم؟ بين باحثون في جامعة يال أن رينوفيروس المسبب لنزلات البرد يتكاثر بشكل أفضل عند درجات الحرارة المنخفضة. بينت الدراسات المخبرية أن جهاز المناعة يواجه صعوبات في مقاومة الرينوفيروس عندما تكون درجات الحرارة في الأنف أقل مقارنة بدرجات الحرارة الأعلى في الرئتين يمكنك قراءة المزيد من التفاصيل عن هذا البحث من هنا. كما أن الإصابة بنزلات البرد تكون أكبر عندما يتواجد الأشخاص بشكل كبير داخل الغرف المغلقة. للوقاية من المرض اغسل يديك بشكل مستمر، تجنب الاتصال المباشر مع المرضى، احصل على ساعات كافية من النوم، تناول الغذاء الجيد ومارس الرياضة.

جفاف البشرة
هل تشتري العديد من الكريمات المرطبة ومرطب الشفاه ابتداء من شهر تشرين الأول؟ هذا يعني أنك تعاني من الجفاف وهي ليست بالمشكلة الغير منتشرة. في الواقع قد يصيب الجفاف الجميع من الأطفال الرضع إلى كبار السن وفصل الشتاء يزيد من حدة الجفاف سوءا. من العوامل التي تزيد من حدة الجفاف نظام التدفئة المتواجدة في المنازل، الرياح الباردة وشمس الشتاء القوية كل هذه العوامل تقافم الجفاف والحكة في الجلد. يمكنك التخفيف من الأعراض بالاستحمام في الماء الدافئ (ليس الحامي) وباستعمال صابون يحتوي على الجليسيرين ووضع كريم مرطب يحتوي على الجليسيرين أو اليوريا بعد الاستحمام. قم بلبس ملابس تغطي كل جسدك (حتى وجهك) في الأيام التي تهب فيها رياح باردة واستعمل المرطب.

الألم لدى مرضى التهاب المفاصل
درجات الحرارة المنخفضة تزيد من ألم مرضى التهاب المفاصل بالرغم من أن الدراسات للآن لم تثبت حقا أن انخفاض درجات الحرارة يؤثر على مرضى التهاب المفاصل إذن كيف يحدث هذا؟ درجات الحرارة المنخفضة تسبب صلابة في المفاصل صباحا بسبب توسع السائل المحيط بالمفاصل نتيجة لانخفاض ضغط الهواء. العديد من الأشخاص يمكنهم التنبؤ بحالة الجو بناء على ألم المفاصل! يمكنك تجنب هذا الألم عن طريق ارتداء ملابس دافئة، وضبط درجة حرارة الغرفة لحرارة ملائمة ومارس الرياضة.

الحوادث الناجمة عن الثلج والجليد
قد تحدث الحوادث في أي وقت من السنة إلا أن فصل الشتاء خاصة ملئ بالمخاطر. طرق متجمدة، وجود بقع المياه على الأرصفة والرياضات الخاصة بفصل الشتاء مثل التزلج كلها قد تؤدي إلى الضربات المختلفة. كما أن بطارية السيارة تكون أكثر عرضة للتلف خلال فصل الشتاء. لذا لا بد من تواجد عدة طوارئ معك دوما.

المرجع

موقع Drugs.com الطبي
شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …