الرئيسية » الحمل والولادة » متى أبدأ بالعناية بأسنان طفلي؟
رعاية أسنان طفلك

متى أبدأ بالعناية بأسنان طفلي؟

تبدأ العناية بصحة أسنان الطفل خلال فترة الحمل! و ذلك حسب رأي الخبير الذي أوصى بزيارة الام لطبيب الأسنان قبل وأثناء وبعد الحمل. كما أكد الدكتور وليام وايثن، الأستاذ المشارك في جامعة تكساس للزراعة و الميكانيك، كلية بايلور لطب الأسنان، في نشرة أخبار الجامعة بأن “صحة أسنان الأم يؤثر على صحتها بشكل عام وصحة طفلها. و حسب الأحصاءات، فإن الأمهات اللواتي يعانين من تدهور و إهمال في الرعاية الصحية ، هم عرضة لخطر الولادة المبكرة ونقص الوزن”.

و أضاف وايثن “على الأمهات المستقبليات أن يدركن بأن السيطرة على ترسبات الأسنان والحد من ارتفاع النشا والأطعمة السكرية أمر حاسم” . “تسوس الأسنان هو أمر مُعدي، لأن الجراثيم في فم الأم و فم الأسرة سيكون في فم الطفل.  وبما أن الأطفال لا يُولدون مع الفلورا الفموية الخاصة فيهم، و بالتالي فإنها تتكيف باكراً بعد ولادتهم من أسرهم”

و يقدم هنا جدولاً زمنيا لكيفية الحفاظ على أسنان الأطفال وصحة اللثة.

ينبغي على الآباء باكراً بعد الولادة تدليك لثة الطفل بإصبعهم الصغير بإستخدام قطعة قماش لينة صغيرة أو فرشاة أسنان مطاطية للإصبع. و هكذا يعتاد الأطفال على وجود أشياء في فمهم غير الحلمة.

و أضاف وايثن ” إذا إستمر الأباء بهذا الأداء، فإن هذا سيمنع القلق و الغضب و البكاء الذي يصاحب الطفل عند الذهاب إلى طبيب الأسنان في نهاية المطاف. و يجب القيام بذلك عدة مرات في اليوم لمدة لا تزيد عن ثانيتين أو ثلاث ثوان”.

عند ظهور أولى أسنان الطفل، عادة في حوالي عمر ٦ أشهر ، يجب إستخدام قطعة قماش ناعمة لإزالة الترسبات من على سطح الأسنان مرتين على الأقل في اليوم، وخصوصا قبل وبعد الوجبات وقبل النوم.

 أضاف وايثن قائلاً: “يجب على الآباء عدم وضع السوائل التي تحتوي على السكر في زجاجة الأطفال والسماح لهم الذهاب الى النوم، لأن هذا سيؤدي الى فقدان الأسنان” .

في نهاية المطاف، يمكن للأباء البدء بتنظيف أسنان الطفل بإستخدام فرشاة أسنان ناعمة ذات رأس صغير و مقبض كبير.

أوصى وايثن ” في البداية، يجب فقط ترطيب فرشاة الأسنان وتدليك الأسنان بلطف، معجون الأسنان الخاص بالرُضع هو آمن للاستخدام، ولكن يجب عدم إستخدام المعجون الذي يحتوي على الفلورايد حتى يبلغ طفلك العمر الذي يُدرك بأن عليه ان يبصُق المعجون، عادةً بعمر٣-٤ سنوات.”

و أردف قائلاً بأنه ينبغي على الآباء القيام بتنظيف أسنان أطفالهم حتى يصلوا لمرحلة عمرية يصبحون قادرين بها على فعل ذلك بأنفسهم، في حوالي عمر ٧ أو ٨ سنوات.

و أشار إلى أنه يجب أن تكون زيارة الطفل الأولى إلى طبيب الأسنان مَّا بين عُمْر ٦ أشهروالسنة، تليها فحوصات الأسنان كل ستة أشهر.

ختم وايتن قائلاً: “من الهام أن يقوم كلاً من أطباء الأسنان وأولياء الأمور بالعمل معاَ لغرس عادات و ممارسات الأسنان الجيدة لدى الأطفال. فالأطفال يُقلدون أبائهم ، ويجب عليك دائما أن تجعل طفلك جزءا من نمط صحّة الفم الفعّالة الخاص بك”.

المصدر

المصدر

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً