حقائق عن الهضم لدى الرضع

عشرة حقائق عن الهضم لدى الرضع

زيادة مدة الوجبة الواحدة يقلل من الغازات

كل الرضع ينتجون الغازات حيث أن البكتيريا الموجودة في الأمعاء و التي تقوم على هضم الطعام تنتج الغازات بصورة طبيعية و بغض النظر عن العمر. وحيث أن الرضع يحصلون على الوجبات بشكل متواصل فهم ينتجون الغازات طوال النهار و الليل. كما أن الرضع يبتلعون الهواء أثناء البكاء وشرب الحليب خاصة في حالة الرضاعة الصناعية. فبالتالي ستساعد التدشية خلال و بعد الرضعة، تحريك الرجلين مثل ركوب الدراجة الهوائية و زيادة مدة الوجبة الواحدة سيساعد على إخراج الغازات من جسم الرضيع.

إخراج الحليب من الفم

إخراج الحليب من الفم (البصق) أمر شائع جداً سواء لجئتي للرضاعة الطبيعية أو الصناعية. ولكن تكون احتمالية إخراج الحليب أعلى في حالة الرضاعة الصناعية وذلك لأن الرضيع يبتلع الهواء مع الحليب. إن كان طفلك يستفرغ قذفاً ويبدو غير مرتاحاً أو لا يرغب بشرب الحليب قد تكون هذه دلالات على إصابة الرضيع بارتجاع معدي مريئي والذي يصيب الأطفال الذين يشربون الحليب الصناعي بشكل أكبر.

كيف نقلل من البصق؟

إبقاء الطفل بوضعية الجلوس خلال الرضعات ولمدة 20-30 دقيقة بعد ذلك يقلل من البصق. بينما يحفز الاستلقاء أو الانحناء من الوسط على اخراج الحليب من الفم. وهذا يعني أن عليك تجنب أن تجعلي طفلك يستلقي على بطنه أو تغيرين له الحفاظ بعد الوجبات (إلا في حالة وجود براز في الحفاظ). إن قمت بتدشية الطفل أثناء أو بعد الرضعة قد تقللين احتمالية تكون الغازات التي تجعل بعض الطعام يخرج معها.

لون البراز في الأيام الأولى من عمر الرضيع

أسود. لا تقلقي إن لاحظتي أن براز حديث الولادة مثل القار اللاصق. الخبر الجيد أن هذه المخلفات لا رائحة لها! بينما يبدأ الرضيع بشرب الحليب ستلاحظين تغير لون البراز من الأسود إلى الأخضر ثم إلى الأصفر. في حالة الرضاعة الطبيعية يكون لون البراز أخف، سائلاً ويظهر كالحبوب بينما الأطفال الذين يشربون الحليب الصناعي يكون البراز أكثر سماكة، لونه بني مصفر. عندما يبدؤون بتناول الطعام الصلب يصبح البراز أشد قواماً (وأسوأ رائحة)!

عدد مرات التبرز الطبيعية

يعتمد على طفلك! يتبرز بعض الرضع بعد كل وجبة. بينما رضع آخرين خاصة الذين يشربون الحليب الطبيعي قد تمضي عدة أيام أو حتى أسبوع دون تبرز. عليك زيارة الطبيب عندما يتغير جدول التبرز لدى طفلك فجأة فهذا قد يعني وجود مشكلة في الجهاز الهضمي.

طفلي يصبح لون وجهه أحمر ويبدو مجهداً أثناء التبرز. هل هذا طبيعي؟

التبرز عملية صعبة بالنسبة للرضع وقد يعني الإجهاد أن طفلك لم يتعلم بعد كيفي يرخي عضلاته. طالما البراز ليناً فهذا يعني أن الأمر طبيعي. من علامات الإمساك لدى الرضع صعوبة في التبرز أو خروج براز كبير الحجم، وجود دم في البراز أو التبرز بعدد مرات أقل من المعتاد.

يصاب الأطفال عادة بالإمساك بعد البدء بتناول الطعام الصلب

بعد فترة طويلة من تناول السوائل قد يعمل يسبب الطعام الصلب إمساكاً لحين أن يعتاد الجهاز الهضمي عليه. قدمي لرضيعك الخضار والفاكهة الغنية بالألياف أو استشيري الطبيب بخصوص إعطاءه القليل من عصير الفاكهة مثل التفاح، البرقوق، الإجاص أو شراب الذرة الداكن. إن كان طفلك يتناول الكثير من حبوب الأرز والذي قد يسبب الإمساك يمكنك استبداله بحبوب الشوفان أو الشعير.

علامات الجفاف

يجب أن يبلل الرضع 6 حفاظات على الأقل يومياً بما لا يزيد عن 3 ساعات بين كل تبول وآخر. زيادة هذه الفترة عن 3 ساعات قد يكون دلالة مبكرة على الجفاف. من العلامات الأخرى: بكاء بدون دموع، تكون البقعة اللينة في رأس الطفل (نافوخ) غائراً أو يبدو فمه أو لسانه جافاً. قد يطلب منك الطبيب إعطاؤها الرضعات الاعتيادية أو قد يصف السوائل التي تعطى عن طريق الفم أو الوريد.

مسببات مغص الرضع

لا يعرف الخبراء بعد مسببات مغص الرضع ولكن تبين أنها تحدث بشكل أكبر لدى رضع الأمهات المصابات بصداع الشقيقة. وجدت دراسات أخرى أنه بسبب التهاب في الأمعاء أو وجود القليل جداً من بكتيريا الأمعاء أو رضع الأمهات المدخنات. كما تلعب حساسية الحليب دوراً في ذلك. بغض النظر عن المسبب، يزول مغص الرضع لوحده عندما يصبح الرضيع في الشهر الثالث أو الرابع من العمر.

البراز السائل: هل هو طبيعي؟

يكون براز الرضع عادة ليناً ولكن من المهم مراقبة علامات الإصابة بالإسهال. قد يحدث الإسهال نتيجة لوجود جرثومة في المعدة أو تسمم طعام والمنتشر عادة في دور الحضانة. تكرار حدوث الإسهال قد يدل على وجود حساسية من حليب البقر أو نوع آخر من الطعام (ملاحظة: لا يجوز تقديم حليب البقر للرضع قبل عامهم الأول). عليك استشارة الطبيب في حالة التبرز السائلي المفاجئ خاصة في حالة وجود دم أو كانت الرائحة كريهة جداً أو إن كان رضيعك يبدو مريضاً.

المصدر

www.webMD.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

مراحل الحمل

نصائح لكل أسبوع من الحمل

الأسبوع الأول استشيري طبيبك بخصوص تناول الفيتامينات المتعددة كمكملات غذائية في الصباح. عليك الحصول على …