الرئيسية » صور » مدى تأثير التدخين على صحتك وبشرتك

مدى تأثير التدخين على صحتك وبشرتك

أيّ هاتين التوأمتين مدخنه؟

مع أنه لا يوجد منبع للشباب ولكن هنالك بالتأكيد العديد من الممارسات التي تجعلك تبدو أكبر عمرا! للتدخين تأثيرات سلبية على الجلد، الأسنان والشعر بطريقة تزيد من سنوات عمرك الشكلي. كما يؤثر التدخين على صحتك بدءا من قدرتك على الإنجاب وانتهاء بقوة قلبك، الرئتين والعظام. أنظر إلى هاتين الصورتين هل تستطيع تمييز أي هاتين التوأمين مدخنة؟ قم باختيارك وانظر إلى الصورة التالية.

علامات التدخين

دخنت التوأم B نصف باكيت من الدخان يوميا لمدة أربعة عشر عاما بينما لم تدخن أختها إطلاقا. ارتخاء الجلد أسفل العينين أمر دائم الحدوث للمدخنين وهي واحد من العديد من المؤشرات الواضحة (والتي سنذكرها في الصور القادمة) والتي تدل على تأثيرات مكونات الدخان داخل جسمك تؤثر على مظهرك الخارجي. كما نلاحظ أن التوأم B تعرضت لتأثير أشعة الشمس المدمرة للجلد بشكل أكبر.

لون بشرة باهت

يمنع التدخين الأكسجين والمواد الغذائية من الوصول إلى الجلد. لذلك قد يبدو بعض المدخنين شاحبي البشرة والبعض الآخر قد يعانون من عدم توحد لون البشرة. قد تبدأ هذه التغييرات بالظهور في سن مبكرة. وفقا لطبيبة الجلد جونيت كيري من كلية الطب في جامعة ميامي ميللير فإنه من الصعب وجود عدم توحد في لون بشرة الشباب الغير مدخنين ولكن قد يظهر هذا العرض بشكل أسرع لدى المدخنين.

ترهل الجلد

هنالك ما يزيد عن 4000 مادة كيميائية في الدخان والعديد من هذه المواد تحفز تكسير الكولاجين والإيلاستين وهما من الألياف التي تساعد على مرونة وقوة الجلد. التدخين أو حتى التدخين السلبي يحطم لبنات الجلد وفقا للطبيبة كيري. نتيجة هذا التحطيم ترهل الجلد وظهور التجاعيد العميقة.

ترهل اليدين والثديين

لا يؤثر التدخين على مظهر وجهك فحسب بل يؤثر على مظهرك العام أيضا. فبينما يخسر الجلد مرونته قد تبدأ الأجزاء الثابتة بالتدلي مثل اليد من الداخل والثديين. وجد الباحثون أن التدخين هو المسبب الرئيسي لتدلي الثديين.

خطوط حول الشفتين

يؤثر التدخين بشكل مضاعف على المنطقة حول الفم. أولا، سيتكون لديك تجاعيد المدخن. تقول الطبيبة كيري أن المدخنين يستعملون عضلات معينة حول الشفتين والتي تؤدي إلى ظهور تجاعيد ديناميكية لا تظهر لدى الغير مدخنين. ثانيا، جلدك قد خسر مرونته. كلا هاذين العاملين يؤديان إلى ظهور خطوط عميقة حول الشفتين.

بقع التقدم في العمر

تظهر البقع غامقة اللون على الوجه واليدين. قد تظهر هذه البقع لدى أي شخص يتعرض لفترة طويلة للشمس ولكن بينت الأبحاث أن المدخنين أكثر عرضة لها. في الصورة المرفقة، أمضت التوأم B عشرات السنوات في التدخين وحمامات الشمس بينما تجنبتهما أختها.

تدمير الأسنان واللثتين

من أكثر العلامات الواضحة والسيئة للتدخين الطويل الأمد هي اصفرار الأسنان ولكن لا يتوقف التأثير على الأسنان هنا. يعاني المدخنون من أمراض اللثة، رائحة نفس كريهة مستمرة ومشاكل أخرى تتعلق بنظافة الفم. احتمالية فقدان المدخنين لأسنانهم ضعف غير المدخنين.

صبغ الأصابع

يقوم التوباكو فعليا بصبغ البشرة والأظافر كما يفعل بالأسنان تماما. الخبر الجيد أن هذه الصبغة تزول عندما تتوقف عن التدخين.

فقدان الشعر

كلا الرجال والنساء معرضين لفقدان الشعر عند التقدم بالعمر ولكن التدخين يسرع من هذه العملية. اقترحت بعض الدراسات أن المدخنين أكثر عرضة للصلع.

إعتام عدسة العين

حتى العينين معرضتين لتأثير الدخان. يجعلك التدخين أكثر عرضة لمرض إعتام عدسة العين عند تقدمك في العمر. وهي مناطق معتمة على عدسة العين تمنع الضوء من الوصول إلى شبكية العين. تعالج إعتام عدسة العين بالجراحة عندما تحدث تأثيرا قويا على الرؤية.

الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن يظهر كبقع سميكة وقشرية على الجلد (عادة على الركب، الأكواع، قشرة الرأس، اليدين، الأقدام أو الظهر). قد يكون لون البقع بيضاء، حمراء أو فضية. اقترحت الدراسات الحديثة أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالصدفية.

تجاعيد

نظهر التجاعيد حول العينين لدى كل الأشخاص عند التقدم بالعمر ولكن تظهر هذه التجاعيد بشكل مبكر وأعمق لدى المدخنين. الحرارة الناتجة من حرق الدخان وشد العينين لإبعاد الدخان عن عينيك يؤدي إلى ظهور تجاعيد أقدام الغراب بشكل واضح. في هذا الوقت تقوم المواد الكيميائية التي استنشقتها بإحداث تغييرات داخلية في الجلد والأوعية الدموية المحيطة بعينيك.

كيف يحسن التوقف عن التدخين من مظهرك؟

عندما تتوقف عن التدخين يتحسن تدفق الدم ويصل جلدك المزيد من الأكسجين والمغذيات سيساعدك هذا على تكوين بشرة أفضل صحة. إذا استمريت بالإمتناع عن التدخين ستزول البقع المتواجدة على أصابعك وأظافرك وقد تلاحظ أن أسنانك أصبحت أكثر بياضا.

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً