ممارسات يومية تؤثر على صحة العيون

هل تؤثر ممارساتنا اليومية على نظرنا؟

هل يؤثر النظر إلى شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة على العينين؟

قد يؤدي النظر إلى أي شاشة لفترة طويلة إلى إجهاد العينين وجفافهما ويسبب الصداع ولكن لا يوجد أي دليل على أنه يسبب تدمير دائم للعينين. ولكن وإن كان لا يدمر العينين من الأفضل الحصول على وقت مستقطع بشكل منتظم لجعل استعمالك لجهاز الكمبيوتر أكثر راحة. استعمل قاعدة 20-20 أي كل 20 دقيقة من استعمال الكمبيوتر احصل على وقت مستقطع بالنظر إلى أي شئ يبعد عنك مسافة لا تقل عن 20 قدم لمدة عشرين ثانية.

متى يجب أن أفحص نظري؟

لا يدرك العديد من الأشخاص أنهم يعانون من مشاكل في الرؤية إلا عندما تصبح المشكلة خطيرة وسيئة جدا. الأمراض مثل تلك المتعلقة بالتقدم بالعمر مثل إعتام عدسة العين والمياه الزرقاء والتي تؤدي إلى صعوبة في قراءة الخطوط صغيرة الحجم قد تبدأ في منتصف العمر ولكن لا تصبح المشكلة واضحة إلا في مراحل متأخرة.

لذا ينصح البالغين بعمل فحص شامل للعين مرة كل سنة أو سنتين اعتمادا على عوامل الخطر المتواجدة لديك. سوف يساعدك الفحص الروتيني للنظر على اكتشاف وجود مشاكل في النظر ومعالجتهم مبكرا.

هل مشاهدة التلفاز في غرفة معتمة أو الاقتراب منه يؤثر على نظرك؟

لا، تعمل العين عمل كاميرا الفيديو بحيث تتأقلم مع الإضاءة والمسافة. على كل حال سيصاب معظم الناس بقصر بصر الشيخوخة في بداية الأربعين من العمر.

هل تؤثر الأفلام ثلاثية الأبعاد على النظر؟

لا توجد دراسات طويلة الأمد عن هذا ولكن يقول أطباء العيون أنه لا يوجد أي رابط ما بين مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد أو الألعاب ثلاثية الأبعاد وضرر العيون. قد يعاني البعض من الصداع أو الغثيان عند مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد ولكن هذه الأعراض لا تدل على وجود مشكلة في العيون.

هل من الطبيعي رؤية هالة حول الأضواء؟

قد يكون المسبب لرؤية هذه الهالة اختلاف طبيعي في العين مثل شكل الشبكية أو قد تكون بسبب ارتداء النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة والذي يمكن لطبيبك حلها بتغيير وصفة النظر الطبية. ولكن قد يكون المسبب مشكلة طبية في العين مثل إعتام عدسة العين أو المياه الزرقاء. لذا إن كنت ترى هالة حول الأضواء من الافضل زيارة طبيب العيون لتحديد الخطة العلاجية المناسبة لك.

نظارتك الشمسية بمثابة واق الشمس يجب ارتدائها

نعم صحيح، النظارات الشمسية ليست مجرد قطعة من الإكسسوارات لتحسين مظهرك. تماما كجلدك تتعرض عيناك لأشعة الشمس والتي يمكنها التسبب بمشاكل مثل إعتام عدسة العين. النظر المباشر للشمس تحديدا يشكل خطرا على العين ويسبب ضرر دائم لشبكية العين.

لذا يجب ارتداء النظارات الشمسية والتي لا يهم ما لونها ولكن يجب أن تمنع كلا أشعة الشمس الفوق بنقسجية من المرور للعين.

ما تأثير التدخين على عينيك؟

يزيد التدخين من احتمالية إصابتك بإعتام عدسة العين. وإن كنت تعاني من مشاكل أخرى في النظر سيتسبب التدخين في تفاقم أعراض هذه المشكلة. لمعرفة المزيد من أضرار التدخين على عينيك وبشرتك انقر هنا وللتعرف على أفض الطرق للتخلص من التدخين انقر هنا.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …