الربو

لنتجنب محفزات ومسببات الربو في منازلنا

داء الربو يعد المرض المزمن الأكثر شيوعا من أمراض الأطفال حول العالم. من أعراض داء الربو شعور بتضيق في الصدر، السعال، الصفير والتهاب الأنسجة بما يجعل الأهل يهرعون إلى المستشفى ويحاولون تهدئة طفلهم وحثه على التنفس. للمزيد من المعلومات عن داء الربو اطلع على مقالنا في أمراض شائعة (مرض الربو).
المسببات الرئيسية
داء الربو هو مرض يؤدي إلى تضييق في الممرات التنفسية وبالرغم من وجود عدة عوامل تزيد من الإصابة بداء الربو لدى الأطفال إلا أن البيئة المنزلية ومواد التنظيف تلعب دورا أساسيا.
ومن أكثر العوامل المسببة لربو الأطفال هو التعرض السلبي للتدخين، العفن والبيوت القريبة من الشوارع الرئيسية. قد يكون لتجديدات وإصلاحات المنزل بعض التأثير فالمواد المستخدمة في البناء تحتوي على مواد عضوية متطايرة وشبه متطايرة والتي تتركز على الجزيئات المتواجدة على جدران المجاري التنفسية والتي يعاملها الجسم كمصدر تهديد بما يحفز إفراز الخلايا المناعية وظهور أعراض الربو. المشكلة تكمن أن هذه المواد العضوية متواجدة بشكل طبيعي فلن تجد منتجات خالية منها ولكن يمكنك اختيار المنتجات التي تحتوي على القليل منها.

مسببات الربو المتواجدة في المنزل
أجريت دراسة في آب عام 2013 تسلط الضوء على العلاقة ما بين التعرض للمحفزات وربو الأطفال وبينت وجود تفاوت كبير بنسبة مصابي ربو الأطفال باختلاف الدول وأنها زادت خلال العقود القليلة الأخيرة. مسببات الربو واسعة النطاق بدءا من العوامل الجينية وانتهاء بنمط الحياة والعوامل البيئية. العوامل الناشئة من داخل الجدران (المنزل، العمل، المدرسة.. الخ) الأكثر تحفيزا للدراسة بحيث يمضي الناس حول العالم ما يزيد عن 80% من وقتهم داخل المباني. في الفترة الأخيرة زاد عزل المنازل والبنايات المختلفة مما يجعل إمكانية دخول الهواء واستبدال الهواء المتواجد للتخفيف من السموم المختلفة أقل.
كما حللت دراسة حديثة وجود المواد الكيميائية المحفزة للربو في مواد التجميل، المنظفات، واق الشمس ومواد الرعاية الشخصية. ووجدت أن 55 مادة كيميائية محفزة للربو تتواجد بشكل كبير في المنتجات المعطرة، معطرات الجو، العطور وواق الشمس والمشكلة تكمن في أن العديد من هذه المواد لم تذكر في ملصق المنتج!

الفورمالديهايد
الفورمالديهايد من المواد الكيميائية المحفزة للربو والمتواجد في العديد من مواد التنظيف والتي لا تذكر على ملصق المنتجات بحيث يضاف عادة على المواد الخام والتي تنتج بكميات ضخمة وترسل إلى مصانع المنتجات المختلفة والذين يرون أنه لا داع من ذكرها!
وجد باحثون في جامعة يال أن الفورمالديهايد تواجدت في منازل 70 مصاب بالربو في مدينة بوسطن الأمريكية وتراوحت النسب ما بين 5 إلى 132 جزء من بليون. وجدت أعلى النسب في المواد الداخلة في ديكور المنزل، زجاج الفايبر ومنظفات المنزل الإعتيادية. كما وجودوا أن نسبة الفورمالديهايد كانت أعلى بنسبة 57% في المنازل التي يعاني أطفالها من ربو غير مسيطر عليه مقارنة بالمنازل التي فيها أطفال مسيطر على حالة الربو لديهم إذن وإن لم يكن الفورمالديهايد مسبب للربو فهو عامل مهم في السيطرة عليه.

ما العمل؟
المشكلة في داء الربو تكمن في تعقيده لأنه يحتوي على عوامل متعددة. ولكن إحدى الخطوات الفورية الواجب عملها هو اللجوء إلى استعمال المنظفات التي تحتوي مكونات طبيعية والخالية من المواد السامة مما يقلل التلوث الهوائي داخل المنازل والمباني المختلفة والحرص على التهوية المستمرة للغرف.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …