الرئيسية » الحمل والولادة » طفلك » أخطاء شائعة يقوم بها الآباء الجدد
أخطاء شائعة يقوم بها الآباء الجدد

أخطاء شائعة يقوم بها الآباء الجدد

قد يكون من المرهق جدا أن تكون والدا أو والدة جديدين فأنت دائما تخشى من أن تقوم بعمل ما خطأ. هل تعلمون ماذا؟ يفعل كل الآباء الأخطاء ولكن هنالك بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها. سوف نقدم في هذا المقال بعض الأخطاء الشائعة واقتراحات لتجنبها.

الهلع جراء حدوث كل شئ وأي شئ

يشعر العديد من الأهالي الجدد بالهلع جراء أمور عادية يقوم بها الرضع مثل الاستفراغ، البكاء أو حتى التبرز. يتسائلون بشكل مستمر إن كان الرضيع يأكل كثيرا أو لم يأكل كمية كافية، يتبرز قليلا أو كثيرا، يبصق كثيرا أو قليلا، يبكي كثيرا. تذكروا أن الأكفال أكثر مرونة مما نظن. تحدث مع طبيب الأطفال حول الأمور التي يجب عليك القلق بشأنها ولا تجعل من كل صغيرة معضلة.

عدم جعل رضيعك يبكي قليلا

من الطبيعي أنه كلما بكى الرضيع أن تكون ردة فعل والديه بأن يهرعوا له ليسكتوه. كآباء نشعر أن هنالك أمر ما خاطئ وعلينا إصلاحه. ولكن البكاء هو جزء من طبيعة الرضيع. قد يكون رضيعك بحالة جيدة تماما: يشعر بالشبع، حفاظه نظيفة ومرتاح ولكنه سيبدأ بالبكاء. عادة ليس من الخطأ أن نترك الرضيع ليبكي قليلا ولكن إن كانت مدة البكاء تزيد عن ساعة والبكاء مصحوي بالحمى، الطفح أو الاستفراغ المستمر يجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال.

إيقاظ الرضيع لإرضاعه

لا تحتاجين إلى إيقاظ رضيعك لإرضاعه! إذا كان رضيعك ينام في الليل فمن الأفضل للرضيع ولك النوم! وسيرضع طفلك في الصباح.

عدم التمييز بين الاستفراغ والبصق

عليكي التمييز بين البصق والاستفراغ. قد يخرج البصق كالقذيفة ولكنه يخرج من الفم بسهولة وعادة يكون مصاحبا للتدشي (التجشؤ). هذا عادة ليس مدعاة للقلق وطبيعي. أما الاستفراغ يكون بقوة أكبر ومتكرر بشكل أكبر. إذا كان رضيعك مصابا بالتهاب فيروسي في الجهاز الهضمي فقد يستفرغ مرة كل 30-45 دقيقة. اتصلي بطبيبك فورا إن كان رضيعك يستفرغ.

عدم التنبة للحمى

إذا كان رضيعك أقل عمرا من ثلاثة أشهر فإن ارتفاع درجة الحرارة المقاسة عبر الشرج عن 37.7 سيلسيوس حالة طارئة. مناعة الرضع غير متطورة بشكل كاف لمقاومة العديد من الالتهابات. زر طبيب أطفالك فورا أو اذهب إلى الطوارئ فورا إن كان رضيعك يعاني من الحمى.

عدم وضع مقعد السيارة بالشكل الصحيح

تأكد من تثبيت مقعد السيارة بشكل صحيح وآمن. تساعد المتاجر المتخصصة عادة في تثبيت المقعد.

إهمال رعاية الفم

من الهام رعاية فم الرضيع. هنالك بضع الخطوات التي يجب عليك القيام بها لرعاية أسنان رضيعك. بمجرد أن تبدأ أسنان رضيعك بشق طريقها في اللثة لا تعطي رضيعك الحليب عند النوم فهذا سيزيد من احتمالية إصابته بالتسوس. استعمل شاشة نظيفة مبللة لتنظيف لثة رضيعك وأبدأ باستعمال فرشاة الأسنان والمعجون عند عمر السنة. تأكد من حصول رضيعك على كمية كافية من الفلورايد.

إهمال زواجك

اهتمامك بعلاقتك مع شريك حياتك ينعكس إيجابا مع اهتمامك برضيعك. يواجه العديد من الأزواج مشكلة أن يصبح جل اهتمامهم هو مولودهم الجديد وينسون أمر علاقتهم ولكن العلاقة الصحية والجيدة تصبح أهم بعد إضافة مولود جديد إلى العائلة.

الشجار الكثير (أو القليل) أمام طفلك

تنبه من عدم الشجار أمام طفلك حتى وإن كان رضيعا بعمر بضع أشهر فهو يستطيع الشعور بالمشاعر السلبية الخارجة من شجار الوالدين. بعض الزجر بعد يوم شاق طبيعي ولكن إن بدأت الأمور بالإحتدام أو أصبحت متكررة تنبه من عدم إخراج هذه المشاعر أمام طفلك.

اللجوء إلى مصادر غير موثوقة للحصول على النصيحة بخصوص رعاية رضيعك

قد يكون الإنترنت مصدرا جيدا للمعلومات للآباء الجدد ولكن تنبه إلى أي موقع تلجأ!

المرجع

المرجع

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً