التهاب المسالك البولية

كل ما تحتاجين معرفته عن التهاب المسالك البولية

ستصاب تقريبا نصف النساء بالتهابات المسالك البولية خلال حياتهن. يحدث الالتهاب عند هجوم الجراثيم على الجهاز الذي ينقل البول خارجا من الجسم أي الكلى، المثانة والأنابيب التي تصلهما معا. تعتبر التهابات المثانة شائعة وغير خطرة إذا تم علاجها بشكل مناسب ولكن إذا انتشر الاتهاب إلى الكلى عندها يمكن أن تحدث مضاعفات خطرة.

أعراض التهابات المسالك البولية

التهاب المثانة:

معظم التهابات المسالك البولية تكون التهابا في المثانة وتشمل أعراضه:

– ألم أو شعور بالحرق عند التبول

– الحاجة الملحة للتبول

– ألم في أسفل البطن

– بول ذو لون معكر أو ذو رائحة سيئة

معظم الأشخاص لا يعانون من أية أعراض

عندما لا يتم علاج التهاب المثانة قد ينتقل الالتهاب إلى الكلى ومن علاماته:

– ألم في إحدى أو كلا جانبي أسقل الظهر

– الحمى

– الغثيان والاستفراغ

متى يجب عليكي زيارة الطبيب؟

يجب عليكي زيارة الطبيب فورا إن كنتي تعانين من أعراض التهاب المسالك البولية ومع أنه لا يعتبر حالة طبية طارئة إلا أن بعض الاشخاص قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطرة ومن هؤلاء الأشخاص: النساء الحوامل، كبار السن، الرجال، مرضى السكري، الأشخاص المصابين بأمراض الكلى أو أمراض نقص المناعة.

التهاب المسالك البولية أم شئ آخر؟

مع أن إحدى أهم مسببات الألم أثناء التبول هو التهاب المسالك البولية إلا أنها قد تكون عرض لالتهاب المهبل أو بعض الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس مثل الكلاميديا، السيلان وداء المشعرة المهبلية لذا تتواجد بعض التحاليل المخبرية لتحديد المسبب.

التهاب المثانة المرتبط ببداية الزواج

التهاب بداية الزواج أو كما يطلق عليه اسمل “التهاب شهر العسل” هو إحدى الأمراض الشائعة وينتج عن دخول البكتيريا إلى مجرى البول نتيجة للممارسة الجنسية. بالطبع المشكلة ليست حصرا في بداية الزواج فقد تعاني بعض النساء من التهاب المثانة في كل مرة يتم فيها ممارسة الجنس. وأكثر النساء عرضة لهذا النوع من الالتهاب هن اللواتي يستخدمن الغشاء كوسيلة لمنع الحمل.

التهابات المسالك البولية السرية

في بعض الحالات قد يحدث التهاب المسالك البولية دون أعراض أبدا ولكن بمكن للفحص المخبري تحديد وجود البكتيريا. في العديد من الحالات لا تحتاج المريضة إلى علاج إلا في النساء الحوامل، بعض الأطفال والمرضى الذين تم زرع كلى لهم لتجنب الإصابة بالتهاب الكلى.

مضاعفات التهابات المسالك البولية

إن الخطر الأكبر في عدم علاج التهاب المسالك البولية هو انتقال المرض إلى الكلى. عندما تهاجم البكتيريا الكلى قد يؤدي إلى تلف دائم يضعف من عمل الكلى. أما في حالة المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى قد يزيد هذا من نسبة الفشل الكلوي لديهم. كما يوجد احتمال ضئيل بدخول الالتهاب إلى مجرى الدم وانتقاله إلى أعضاء أخرى.

كيف يبدأ التهاب المسالك البولية؟

تعيش أنواع عديدة من البكتيريا في الأمعاء الدقيقة والمنطقة التناسلية ولكن هذا لا يحدث في الجهاز البولي. في الواقع يعتبر البول معقما. إذن عندما تدخل بكتيريا إلى الجهاز البولي قد تبدأ بعمل التهاب. عادة تنتقل البكتيريا من مجرى البول إلى المثانة محدثة التهابا فيها. تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال وذلك لقصر مجرى البول لديهن.

ما الذي يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية؟

النساء المتزوجات أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية من العوامل الأخرى التي تزيد من احتمالية الإصابة:

– عدم شرب كميات كافية من السوائل

– الاستحمام المتكرر

– عدم التبول لفترة طويلة

– حصى الكلى

التهاب المسالك البولية عند الرجال

الرجال أقل عرضة من النساء للإصابة بالتهاب المسالك البولية وعندما يحدث يكون المسبب مرضا آخر مثل حصى الكلى أو تضخم البروستات.

تشخيص التهاب المسالك البولية

عادة يتم تشخيص التهاب المسالك البولية بعمل فحص بول بحيث يتم الكشف عن وجود البكتيريا أو عدد غير طبيعي لخلايا الدم البيضاء والحمراء. كما من الممكن أن يرسل الطبيب عينة البول إلى المختبر لعمل زراعة للتأكيد على نوع البكتيريا المسببة للمرض. توجد فحوصات منزلية للكشف عن التهاب المسالك البولية ولكنها غير دقيقة ولا بد من مناقشة النتائج والأعراض مع الطبيب.

علاج التهاب المسالك البولية

تعالج المضادات الحيوية عادة التهاب المسالك البولية كما سينصحك الطبيب بشرب كميات مناسبة من السوائل والتبول بشكل متكرر للمساعدة على التخلص من البكتيريا. يتم علاج التهاب الكلى بالمضادات الحيوية أيضا ولكن الاتهاب الحاد للكلى قد يحتاج الرعاية الطبية في المستشفى والحصول على المضادات الحيوية عن طريق الوريد.

علاج التهابات المسالك البولية المتكررة

قد تكون بعض النساء عرضة للإصابة المتكررة بالتهاب المسالك البولية. إذا أصبتي بالتهاب المسالك البولية لثلاث مرات أو أكثر خلال العام لا بد من أن تتحدثين مع طبيبك عن طرق منع أو تقليل حدوث هذه الالتهابات وقد تكون الخيارات المتاحة:

– تناول جرعة صغيرة من المضادات الحيوية لفترة زمنية طويلة

– تناول جرعة واحدة من المضاد الحيوي بعد الجماع

– تناول المضادات الحيوية بسرعة فور ظهور الأعراض دون الرجوع للطبيب

التهاب المسالك البولية وداء السكري

مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية وذلك لعدة أسباب. أولا جهاز المناعة لديهم ضعيف كما من الممكن أن ينتقل بعض من السكر العالي في الدم إلى البول ويشجع نمو البكتيريا. كما أن تلف الأعصاب المرتبط بالسكري يمنع المثانة من الإفراغ بشكل كامل. يجب على مرضى السكري زيارة الطبيب عند ظهور أولى علامات الالتهاب.

التهاب المسالك البولية والحمل

هنالك العديد من العوامل التي يمكنها زيادة احتمالية الإصابة بالتهاب المسالك البولية أثناء الحمل خاصة التهاب الكلى. تتغير الهرمونات المتواجدة في القناة البولية كما يضغط الرحم على الحالب أو المثانة أو كليهما فيجعل مرور البول من الكلى إلى المثانة ثم إلى الخارج صعبا. إذا لم يتم علاج التهاب المسالك البولية لدى الحامل قد يؤدي إلى ولادة مبكرة لذا من المهم مراجعة الطبيب عند ظهور أعراض الالتهاب.

التهاب المسالك البولية وانقطاع الطمث

لدى هرمون الايستروجين القدرة على حماية المسالك البولية ولكن وعند هبوط مستوى هذا الهرمون بشدة بعد انقطاع الطمث يصبح هجوم البكتيريا على المهبل أو المثانة سهلا. لذلك تصبح النساء أكثر عرضة لالتهاب المسالك البولية بعد انقطاع الطمث.

التهاب المسالك البولية والمكوث في المشفى

قد يزيد المكوث فس المستشفى من احتمالية الإصابة بالتهاب المسالك البولية تحديدا إذا احتجت لاستخدام أنبوب القسطرة وهو انبوب رفيع جدا يتم إدخاله من خلال مجرى البول للتخلص من البول. يمكن للبكتيريا الدخول من خلال الأنبوب إلى المثانة. أكثر الناس عرضة للإصابة كبار السن الذين يحتاجون للمكوث لفترات طويلة في المشفى.

التهاب المسالك البولية وكبار السن

يعتبر التهاب المسالك البولية من أكثر الالتهابات شيوعا لدى كبار السن ولكن قد لا تكون الأعراض هي ذاتها الأعراض الإعتيادية. التهيج والهذيان والتغييرات في الشخصية قد تكون الأعراض الوحيدة لالتهاب المسالك البولية لدى كبار السن من كلا الجنسين. كما أن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات الناتجة من الالتهابات.

التهاب المسالك البولية لدى الرضع

نادرا ما يصاب الرضع بالتهاب المسالك البولية ولكن لا يمكنهم إخبارك بما يشعرون لذا لا بد من مراقبة حدوث إحدى هذه الأعراض:

حمى غير معروف سببها

– رائحة بول غريبة

– شهية ضعيفة أو استفراغ

– سريع التهيج و الانزعاج

التهاب المسالك البولية والأطفال

يصاب 1% من الأولاد و3% من البنات بالتهاب المسالك البولية عند بلوغهم سن الحادية عشر خاصة لدى الأطفال الذين يوجلون ذهابهم إلى دورة المياه بشكل متكرر بحيث لا ترتخي العضلات لديهم بالشكل المطلوب لإفراغ المثانة والتخلص من البكتيريا. قد يساعد الذهاب المتكرر لدورة المياه وشرب كميات كافية من الماء. يعاني القليل من الأطفال من مشاكل بنيوية تسد مجرى البول أو تسمح للقليل من البول للرجوع من المثانة إلى الكلى بما يحفز حدوث إلتهابات كلوية مزمنة وقد يؤدي إلى تلف في الكلى.

الوقاية من التهاب المسالك البولية

– اشرب كميات كافية من الماء

– الذهاب إلى دورة المياه قبل وبعد الجماع

– التنظيف يكون من الأمام إلى الخلف

– تجنبي بخاخات التنظيف النسائية

– استخدمي الدش عوضا عن حوض الاستحمام

المرجع

موقع WebMD الطبي
شارك المقال

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

يعتبر نمو الشعر الكثيف في الأماكن الغير مرغوب بها في الجسم من الأمور المزعجه لدى …