الرئيسية » Top 10 » أسوأ عشرة أطعمة
أسوأ عشرة أطعمة

أسوأ عشرة أطعمة

1. المشروبات الغازية

شرب المشروبات الغازية أشبه بشرب الحلوى السائلة. هي مليئة بالسكر والسعرات الحرارية التي تؤدي للسمنة و تزيد احتمالية الاصابة باختلال الهرمونات و بعض أنواع السرطان. معظم المشروبات الغازية تحوي نسبة عالية من شراب ذرة الفركتوز، الصبغات، المواد الحافظة و المكونات الغير مفيدة. وشرب المشروبات الغازية لا يؤدي إلى زيادة الوزن فحسب و لكنه مرتبط بتسوس الأسنان كما ان بعضها يحتوي على ما يسمى زيوت الخضار المبرومة والذي يحافظ على النكهة الصناعية و المشروب الغازي من الانفصال و هو مرتبط بضعف الذاكرة، ومشاكل في الأعصاب و مشاكل في الجلد.

2. المحليات الصناعية

يوجد خمسة محليات صناعية أو كما تدعى محليات غير تغذوية و التي تعتبرها الFDA آمنه للاستهلاك البشري وهي: اسيسلفام البوتاسيوم، اسبارتام، نيوتام، ساككارين و السوكرالوز. بعض بدائل السكر لديها تأثير طعم سئ كما أن خطرها على الصحة و على الجسم لم يدرس بعد. حيث وجدت العديد من الادعاءات من الممكن أن تكون مرتبطة بالعديد من الأمراض كزيادة الوزن، متلازمة الأيضيه، السكري النوع الثاني و مشاكل القلب و الأوعية الدموية.

3. التوابل التي لا تحتاج لتبريد و يمكن حفظها على الرفوف

لا شك أنها تجعل الحياه أسهل و لكننا نتحدث عن التوابل التي تخزن في درجة حرارة الغرفة و تأتي بعبوات أو حزم للاستخدام الواحد. كعلب الكاتشاب و الصلصات الأخرى. السبب وراء أن هذه المواد لا تحتاج إلى ثلاجة ليس لأنها مجففة بل لأنه قد تم تعديلها بحيث لا تتغير مما يعني مواد حافظة و مضيفات كألوان طعام، محليات، ملح ودهون سيئة و مواد كيميائية كال dimethylpolysiloxane للحفاظ على قوامها. و يتم ازالة أي ألياف، دهون جيدة و مغذيات أثناء التصنيع.

4. سمك أبو سيف و بعض أنواع التونا

معظم الأسماك هي جزء من الطعام الصحي فهي مليئة بالبروتين و مصادر جيدة من الدهون فهي منخفضة الدهون المشبعة و مشبعة بدهون أوميغا 3، ومعظمها يحتوي الزئبق بدرجات متفاوته. سمك أبو سيف هو احدى تلك التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق و كذلك التونا. النسبة العالية من الزئبق يمكنها أن تؤذي الدماغ و الجهاز العصبي للجنين أو الأطفال لذا ينصح بتجنبها للحوامل، المرضعات أو التي تخطط للحمل.

5. اللحوم المعالجة

اللحم المقدد، السجق، النقانق، السلامي أو أي نوع من اللحوم الجاهزة للأكل مباشرة حيث تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب و الشرايين و بعض أنواع السرطانات. أوجدت الدراسات أن الاشخاص الذين يأكلون 50 غرام من اللحوم المعالجة لديهم خطر أكبر ب42% لأمراض القلب و 20% للاصابة بالسرطان من الذين لا يتناولوهم.

6. الفشار المعد بالميكروييف

من الممكن أن يكون الفشار ضار بصحتك بسبب الزيوت الموجودة به و الزبدة المضافة إليه ولكنها مع ذلك لا تسبب مرض يدعى رئة الفشار و هي حالة من التهاب القصبات تنتج من استخدام الفشار المعد بالميكروييف. أما بالنسبة لفشار المعد بالميكروييف بنكهة الزبدة فإنه لا يأخذ طعمه من الزبدة بل من المواد الكيميائية و النكهات وتسمى diacetyl وهي مادة لها نكهة الزبدة ولها مخاطر رئوية و مرتبطة بمرض الزهايمر. وكما أن العديد من المواد الكيميائية تتواجد داخل العلبة للحفاظ على الزيوت المحتاجه لنضج حبوب الذرة وكذلك مواد كيميائية تمنع العلبه من الاحتراق. كما انها تحتوي على مادة كيميائية تدعى perfluorooctinoic acid و هي مادة مسرطنة.

7. كعك الباجيل

في المعدل تحوي الباجيل على 350 سعر حراري وذلك قبل أية اضافات. معظمها مصنوع من الطحين الأبيض المكرر مما يعني أن كل الفيتامينات، المعادن و الألياف تم ازالتها منها. الطحين الأبيض المكرر مرتبط بزيادة الوزن و السكري النوع الثاني. أما الباجيل المصنوع من 100% من الحبوب الكاملة أو تلك الصغيرة في الحجم هي خيارات جيدة.

8. عصا السمن

السمنة تصبح صلبة بسبب الدهون المشبعة فهي التي تجعل القوم صلب مما يعني أنه كلما كانت صلبه أكثر كلما كانت نسبة الدهون المشبعة الضارة بالصحة أكثر.

9. منتجات الألبان

منتجات الألبان مليئة بالدهون المشبعة عالية الكوليستيرول لذا يفضل استبدالها بمنخفضة ومنزوعة الدهون.

10. الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية لها العديد من المشاكل منها أن قلي الأطعمة على درجات حرارة مرتفعة جدا تؤدي إلى انتاج مواد كيميائية سامة. كما أنها تزيد من محيط الخصر و تزيد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية و بعض أنواع السرطانات. الطبخ على درجات حرارة عالية جدا خاصة المقلية بزيت غزير يحفز الطعام على انتاج AGE و هو اختصار ل advanced glycation endproducts و هي مرتبطة بالاتهابات المزمنة و محفزة للأمراض المرتبطة بالأكسدة.

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً