الرئيسية » الحمل والولادة » طفلك » لتحسين قدرات طفلك العقلية عليكي بهذه الأطعمة
أطعمة لتحسين قدرات طفلك العقلية

لتحسين قدرات طفلك العقلية عليكي بهذه الأطعمة

يقدم الموز والفاكهة المجففة الوقود لدماغ طفلك كما تعتبر حبوب الإفطار بداية ممتازة لليوم وتساعد على حفاظ طفلك على الطاقة خلال فترة الصباح. سنقدم لكي في هذا المقال سبعة أطعمة لتحفيز قدرات طفلك الدماغية.

حبوب الإفطار

يعتبر وعاء من حبوب الإفطار بداية صحية ليوم طفلك ولكن يجب أن تختاريه بعناية. فهنالك العديد من الأنواع المغرية للأطفال والتي تحتوي على ما يزيد عن 50% من السكر ومعدلة بشكل كبير بما يعني أنها تحتوي على القليل من الألياف، الفيتامينات والمعادن وعالية الأملاح.

من الأفضل اختيار أنواع حبوب الإفطار الغير معدلة والخالية من النكهات مثل الكورنفليكس حيث أنه حتى لو اضطر طفلك إلى إضافة السكر سيحتوي هذا النوع من الكورنفليكس على سكر أقل من الأنواع الأخرى.

البيض

البيض تحسين قدرات طفلك العقليةغني بالبروتين، الزينك، فيتامين “أ” (لرؤية جيدة)، فيتامين “د” (لنمو العظام)، فيتامين “ه” (للوقاية من الأمراض) و فيتامين ب12 (المكون الأساسي لكريات الدم الحمراء).

يحتوي على صفار البيض على الليسيثين والذي يعتبر “طعام العقل” والذي يساعد على نمو الذاكرة والتركيز كما يحتوي صفار البيض على الحديد الهام لوظائف دماغ جيدة.

الكيوي

تحتوي فاكهة الكيوي على ضعف كمية فيتامين “ج” المتواجد في البرتقال وتقدم فاكهة كيوي واحدة حاجة البالغ اليومية من فيتامين “ج”. من المهم حصول طفلك على فيتامين “ج” فهو يساعد على امتصاص الحديد. تجد أجسامنا صعوبة في امتصاص الحديد من حبوب الإفطار المدعمة بالحديد بدون وجود فيتامين “ج”. ولا يمكن تخزين فيتامين “ج” في أجسامنا لهذا يحتاج الأطفال إلى تناول أطعمة غنية بفيتامين “ج” بشكل يومي.

الموز

الموز من الكربوهيدرات الممتازة لزيادة الطاقة. تناول الموز كوجبة خفيفة سيساعد طفلك على الحفاظ على طاقته والتركيز خلال الصباح. ضعي الموز في صندوق غذاء المدرسة عوضا عن البسكويت أو الشيبس كوجبة خفيفة صحية لفترة ما بعد الصباح.

الفاكهة المجففة

حاولي تقديم الفاكهة المجففة لطفلك فهي غنية بالحديد وهو مصدر ممتاز للطاقة.

أطعمة لتحسين قدرات طفلك العقليةالأسماك الزيتية

لا يتم تصنيع بعض أنواع الأحماض الدهنية في الجسم ويجب الحصول عليه من الطعام. تعتبر الدهون من المكونات الرئيسية للدماغ ويتكون جزء كبير من الدماغ من الأحماض الدهنية والتي تلعب دور هام في وظائف خلايا الدماغ.

سمك السالمون، التونا والسردين كلها أسماك غنية بزيت السمك. تقترح الأبحاث أن الطعام الغني بالأحماض الدهنية يساعد على تحسين أداء الأطفال المصابين بضعف القراءة واضطرابات نقص الانتباه.

الجبنة

لا تنطبق الارشادات الموجهة للبالغين لتناول الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة الدهون على الأطفال فهم يحتاجون دهون أكثر وألياف أقل من البالغين للحصول على الطاقة.  لدى الأطفال الصغار معدة صغيرة لذا يشبعون بسرعة لذا يجب أن يحتوي طعامهم على أكثر مواد مغذية ممكنة.  الجبنة غنية بالمواد الغذائية، غنية بالبروتين والكالسيوم وهما مهمين لنمو عظام وأسنان صحية. كما تساعد الجبنة طفلك على إزالة مفعول الأحماض التي تسبب تسوس الأسنان.

المرجع

المرجع

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً