مراحل الحمل

نصائح لكل أسبوع من الحمل

الأسبوع الأول

استشيري طبيبك بخصوص تناول الفيتامينات المتعددة كمكملات غذائية في الصباح. عليك الحصول على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك على الأقل يومياً للمساعدة على الوقاية من بعض التشوهات في دماغ و قلب و العمود الفقري للجنين خاصة خلال الأسابيع الأولى من الحمل. كما يجب أن تحتوي المكملات الغذائية على الكالسيوم، الحديد و فيتامين ب12.

الأسبوع الثاني

الآن أنت تحاولين معرفة إن كنت حاملاً أم لا لكن لسوء الحظ عليك الانتظار قليلاً فبعد أربعة أيام من تخصيب البويضة تبدأ مستويات هرمون الحمل HCG بالإرتفاع و هو الذي يقوم جهاز فحص الدم بكشفه و لكن قد تحتاجين إلى أسبوع آخر حتى يتمكن الجهاز من كشف وجوده عن طريق الدم (عن طريق فحص خاص في المختير) ثم (لاحقاً) عن طريق البول (عن طريق جهاز يتم شراؤه من الصيدلية و استعماله بسهولة في المنزل).

الأسبوع الثالث

احرصي على اختيار طبيب جيد و يمكنك الوثوق به ففي نهاية الأمر سيقوم هذا الطبيب بالإشراف على حملك و ولادتك و سوف تحتاجين إلى طرح مئات الأسئلة عليه و ستخوضين العديد من الفحوصات و الحالات النتفسية المختلفة التي عليه تفهمها و ارشادك خلال رحلة حملك و ما بعد ولادتك.

الأسبوع الرابع

لا تتعجبي إن لم يطلب منك الطبيب زيارته قبل اتمامك الأسبوع 8 – 12 من الحمل فالعديد من الأطباء يطلبون من الممرضات إجراء فحص الدم للتأكد من الحمل أولاً و ينتظرون فترة مناسبة للحمل بحيث تكون عملية تقدير موعد الولادة و تصوير الألتراساوند (السونار) أكثر دقة و وضوحاً.

الأسبوع الخامس

بغض النظر عن مشاعرك حالياً تذكري أن عليك الحصول على قدر كاف من النوم و الراحة على الأقل ثمان ساعات. قد تشعرين حالياً بالدوار و النعاس طوال الوقت سواء كنتي في العمل أو أمام التلفاز أو حتى في منتصف جملة تتحدثين بها و ذلك لارتفاع مستوى هرمون البروجيستيرون في الدم و انخفاض مستويات السكر و ضغط الدم و زيادة حجم الدم.

الأسبوع السادس

هل تواجهين صعوبة في تناول المكملات الغذائية من الفيتامينات؟ قد يكون حجم حبة الدواء كبير أحياناً و سيكون من الصعوبة عليكي بلعها خاصة إن كنت تشعرين بالغثيان. يمكنك استشارة الطبيب بخصوص تناول الحبوب صغيرة الحجم و التي يضم مضغها الخاصة بالأطفال بالإضافة إلى حمض الفوليك.

الأسبوع السابع

لا بد و أنه من الصعب عليك التفكير بمشاعر الآخرين خاصة مع كل هذه التغييرات التي تحدث في بطنك ولكن عليكي أن تفكري بمشاعر شريكك في هذه الفترة حيث أن بعض الأزواج يكونون متعاونين جداً بينما يضطرب آخرون نتيجة لهذه التغييرات المتسارعة في حياتهم. من الطبيعي جداً أن يبدأ زوجك بالقلق حيال الأمور المادية أو الحاجة إلى تغيير عفش المنزل. تحدثي مع زوجك عن ما يثير قلقك و اسمعي له في المقابل كذلك.

الأسبوع الثامن

قومي بعمل شئ لنفسك هذا الأسبوع! من السهل أن تصبي جل تركيزك على طفلك في هذه الأيام و قد يفعل أصدقائك و عائلتك هذا أيضاً. استمتعي ببضع الوقت لنفسك قبل قدوم طفلك يمكنك الذهاب إلى الصالون للاعتناء بأظافرك أو قراءة كتاب جيد أو الذهاب في نزهة. اعتبري هذا الوقت جزء من مهمتك كأم في العناية بنفسك فأي أمر تقومين به للتخفيف من التوتر سيعود نفعاً على طفلك أليس كذلك؟

الأسبوع التاسع

ابدئي بالتفكير بأي فحص جيني قد يطلبه الطبيب من حيث إن كان يستحق حقاً إجراءه أو إن كانت الفائدة العائدة من إجراؤه تفوق المخاطر المحتملة. قد تحتاجين إلى جلسة مطولة مع طبيبك لأخذ قرارك.

الأسبوع العاشر

يمكنك في هذا الأسبوع أخذ صورة واضحة من السونار لطفلك حيث سيتمكن طبيبك من تحديد أصابع اليدين و القدمين و ستستعمين إلى نبضات قلب طفلك.

الأسبوع الحادي عشر

ما زال هرموني البروجيستيرون و الإستروجين في تزايد متطارد لذا قد تلاحظين أن ملابسك أصبحت ضيقة عليك خاصة في منطقة الصدر في الحقيقة ستحتاجين إلى شراء حاملات صدر جديدة قريباً. إن كنت تخططين للرضاعة الطبيعية فننصحك شراء الصدريات التي تستعمل لما بعد الولادة بحيث تكون عملية الرضاعة سهلة.

الأسبوع الثاني عشر

يرغب العديد من الأزواج في إعلان الحمل خلال هذه الفترة منه كما قد تحتاجين إلى إعلام مديرك في العمل بخصوص حملك و عليك مراجعة قوانين مكان عملك بخصوص إجازة الأمومة و كل ما يتعلق بها.

الأسبوع الثالث عشر

لا تنسي المراجعات الدورية لطبيب الأسنان فوفقاً للاحصائيات فإن 80% من السيدات الحوامل يعانون من ضعف أو نزيف في اللثة.

الأسبوع الرابع عشر

ستبدئين باسترداد طاقتك خلال هذه الفترة من الحمل فبالتالي يمكنك استغلال الفرصة للعودة لممارسة الرياضة الخفيفة إلى المتوسطة بعد استشارة الطبيب حيث أن الرياضة تساعد على نمو الجنين حيث تحفز الدورة الدموية و بالتالي وصول كميات أكبر من الأكسجين للجنين كما يمكنها التقليل من العديد من الأعراض المزعجة للحمل مثل ألم الظهر و انتفاخ البطن و القدمين.

الأسبوع الخامس عشر

بالإضافة إلى كون الثلث الثاني من الحمل هو الأسهل فإنه يعتبر الأكثر إثارة جنسياً كذلك. تزداد الرغبة و النشوة الجنسية لدى العديد من النساء خلال هذه الفترة. تجنبي ممارسة الجنس في حال أمرك طبيبك بذلك.

الأسبوع السادس عشر

حتى و إن لم تعاني من الإمساك خلال الثلث الأول من الحمل قد يبدأ هذا العرض خلال هذه الفترة من الحمل حيث يقوم هرمون البروجيستيرون على ارتخاء العضلات الضامة و الموجودة على طول الجهاز الهضمي كما قد يؤدي إلى الانتفاخ أيضاً. تصاب نصف الحوامل بالإمساك خلال هذه الفترة. لا ينصح بتناول الحبوب الملينة أو الزيوت المعدنية و لكن يمكنك شرب كميات كبيرة من السوائل و الألياف كما يمكنك تجنب الأطعمة التي تزيد الأمر سوءاً مثل البقوليات و الملفوف و منتجات الألبان.

الأسبوع السابع عشر

هل من الآمن تناول الأسماك؟ يمكن لطفلك الإستفادة من الأوميغا-3 الموجود في الأسماك مثل السالمون و لكن عليك تجنب الأسماك المحتويات على نسبة عالية من الزئبق الذي قد يؤذي دماغ و الجهاز العصبي لطفلك. لذا ننصح الحوامل بتجنب تناول سمك السيف، القرش، الماكيريل، و سمك التيلفيش. في الواقع تحتوي جميع أنواع الأسماك على نسبة قليلة من الزئبق لذا عليك تناول كميات محدودة من جميع أنواع الأسماك حتى الغير ممنوعة.

الأسبوع الثامن عشر

لسوء الحظ من الشائع الإصابة بالبواسير خلال هذه الفترة من الحمل لذا عليك التحدث مع طبيبك بخصوص الأدوية و العلاجات التي يمكنك تناولها للتخفيف من الألم. لتجنب الإصابة بالبواسير في بداية الأمر عليك شرب كميات كافية من الماء و تناول الألياف لتجنب الإمساك و تجنب الضغط عند استعمال الحمام.

الأسبوع التاسع عشر

تنبهي عند التبول حيث تزداد احتمالية الإصابة بالتهابات المسالك البولية خلال هذه الفترة من الحمل حيث تزداد كميات البكتيريا الموجودة في المثانة نتيجة للتغييرات الهرمونية. إن لاحظتي على نفسك التبول عدد مرات أكثر من السابق أو إن كنتي تشعرين بألم أو حرقة أثناء التبول عليك استشارة الطبيب فوراً. قد تحتاجين إلى تناول المضاد الحيوي الذي يحدده الطبيب و الآمن على جنينك للتخفيف من الأعراض. اشربي كوباً من عصير التوت البري يومياً حيث يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا و التي قد تساعدك على التخلص من الالتهابات.

الأسبوع العشرون

من الطبيعي جداً أن ترافقك الأحلام الباهته و الغير مريحة و المزعجة خلال فترة الحمل حيث أنها تنتج من توترك من فكرة الأمومة أو الولادة. لا تقلقي بالك كثيراً بهذه الأحلام بل تعلمي الاسترخاء و أن تأخذي نفساً عميقاً فور استيقاظك. إن كنت تعانين من مخاوفك ننصحك بمشاركة هذه المخاوف مع شريكك أو أحد أصدقائك.

الأسبوع الحادي و العشرين

هل تعانين من التوتر؟ احرصي على الحصول على قدر كاف من النوم و الرياضة المعتدلة فللتوتر المزمن أضرار سلبية على حملك مثل الولادة المبكرة و وزن الطفل القليل بعد الولادة.

الأسبوع الثاني و العشرين

حاولي عدم التحدث مطولاً عن الحمل و موعد ولادتك بحيث يصبح هو شغلك الشاغل و محور حياتك. تحدثي مع صديقاتك عن أمور أخرى و أخرجي من دائرة الحمل.

الأسبوع الثالث و العشرين

هل تعانين من ألم في الجزء العلوي من ظهرك؟ عليك إذن شراء حمالة صدر أكبر حجماً.

الأسبوع الرابع و العشرين

إن كنتي تعانين من الأرق في هذه المرحلة من الحمل نتيجة لكبر حجم بطنك يمكنك اللجوء إلى بعض الطرق الطبيعية لتحفيز النوم مثل تمارين التأمل، شرب الحليب الساخن قبل النوم، ممارسة الرياضة أثناء النهار.

الأسبوع الخامس و العشرين

يمكنك التخفيف من أعراض حرقة المعدة عن طريق تغيير نمطك الغذائي و طريقة تناولك للطعام. تناولي 5-6 وجبات صغيرة موزعة على اليوم حيث يكون أسهل هضمه. تجنبي الأطعمة الدهنية و المقلية حيث تحتاج وقتاً أطول للهضم كما عليك تجنب الأطعمة الحارة و الغنية بالبهارات. اشربي الماء بين الوجبات و ليس أثناء تناول الطعام لتجنب امتلاء معدتك. توقفي عن تناول الطعام قبل عدة ساعات من النوم للوقاية من عسر العضم. إن لم تجدي أي من هذه النصائح نفعاً يمكنك استشارة الطبيب بخصوص تناول الأدوية المضادة للحموضة.

الأسبوع السادس و العشرين

قد تلاحظين أنه لم يصبح من السهولة ارتداء و خلع حذائك و خاتمك كما كان من قبل. في الواقع تعاني 75% من الحوامل من انتفاخ اليدين و القدمين حيث تتجه السوائل الزائدة في الجسم إلى الأطراف مثل اليدين و القدمين و الركبتين مسببة الانتفاخ. شرب كميات كافية من الماء يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

الأسبوع السابع و العشرين

إن أصبح حجم بطنك يعيق ممارستك الرياضة يمكنك اللجوء إلى السباحة حيث تفقدين شعورك بالوزن الزائد في الماء.

الأسبوع الثامن و العشرين

يمكنك البدء بالتعرف على علامات المخاض و الولادة الآن حيث أن المعرفة الكاملة تقلل من التوتر المصحوب بالولادة.

الأسبوع التاسع و العشرين

يمكنك البدء بتعلم بعض المهارات التي ستحتاجينها بعد الولادة مثل الرضاعة و تغيير الحفاظ و التقميط و غيرها

الأسبوع الثلاثون

إن قمتي بالطبطبة على بطنك قد يرد لك جنينك الركلة! يمكنك اللعب مع جنينك قبل ولادته! يمكنك ملاحظة أن حركة جنينك تهدأ إن قمتي بالغناء له.

الأسبوع الواحد و الثلاثين

قد يبدأ المحيطين بإلقاء وابل من النصائح الغريبة و العجيبة عليكي! حيث أن بروز بطنك الواضح الآن يجذب هذا النوع من المتطفلين! تذكري أن رأيك و رأي طبيبك هو ما يهم فقط.

الأسبوع الثاني و الثلاثين

بينما يقترب موعد ولادتك سيكون من الجيد التعمق في معرفة العلامات المبكرة للولادة مثل نزول الماء، التشنجات و التقلصات، نزيف المهبل، زيادة الضغط في منطقة الحوض و الإسهال. باستثناء نزول ماء الرأس لا تقلقي إن شعرتي بالأعراض الأخرى خلال هذه الفترة من الحمل حيث أنها لا تعني دوماً حالة ولادو مبكرة و لكن ولكي تكوني في الجانب الآمن عليكي اخبار طبيبك عن الأعراض التي تشعرين بها.

الأسبوع الثالث و الثلاثين

هل أنتي قلقة بشأن استمرارك بالعمل لغاية موعد ولادتك؟ يمكنك البدء بأخذ إجازتك قبل موعد ولادتك بفترة ولا تنسي استغلال إجازاتك المتراكمة قبل البدء باستهلاك إجازة الأمومة.

الأسبوع الرابع و الثلاثين

إن كنتي لا تستطيعين النوم فيمكنك اللجوء إلى ممارسة الرياضة المعتدلة. استعيني بوسادة الجسم فهي تعطي بعض الدعم لجسمك لمساعدتك على النوم بشكل أفضل خاصة عند النوم على الجانب. إن كنت تعانين من حرقة المعدة يمكنك تبكير موعد وجبة العشاء و تجنبي محفزات الحرقة مثل الأطعمة الحارة و الحامضة و الصودا.

الأسبوع الخامس و الثلاثين

يمكنك البدء بتعويد طفلك (إن كان لديك أطفال أخرون) على فكرة قدوم طفل قريباً كأن تزينوا غرفة المولود الجديد معاً أو تقومون بشراء الملابس الجديدة له معاً و قضاء وقتاً ممتعاً معاً.

الأسبوع السادس و الثلاثين

قد تكونين تفكرين بمتى يحين الموعد حقاً؟ عندما تشعرين بتشنجات متظمة و قوية و تظهر كل 4-5 دقائق لمدة ساعة إلى ساعتين عليك الاتصال فوراً بالطبيب. من الأعراض الأخرى نزول الماء حتى و إن لم تكوني نشعرين بالنقباضات.

الأسبوع السابع و الثلاثين

قد تنجبين طفلك في أي وقت الآن شعورك بالحماس و الخوف معاً طبيعي جداً. يبدأ جسمك في هذه الفترة بإفراز مواد كيميائة تدعى البروستاجلاندين و التي تعمل على توسيع و جعل عنق الرحم لديكي أكثر ليونة و أقل كثافة. عندما يتم انتاج البروستاجلاندين بكميات كبيرة تقوم على تحفيز الرحم لديك للبدء بالإنقباض.

الأسبوع الثامن و الثلاثين

تصبح العديد من الحوامل أكثر استعداداً لتنظيف المنزل في هذه الفترة! احرصي على أن لا تبالغي في هذا الأمر أجل فأنتي في شهرك الأخير من الحمل و تحتاجين إلى الطاقة للولادة و ما بعدها!

الأسبوع التاسع و الثلاثين

مهما تخيلتي طبيعة الولادة لديك إلا أن ما قد يحدث قد يكون مغايراً لكل ما تفكرين به! مثلاً قد تنزل ماء الرأس دون انقباضات فبالتالي قد تحتاجين لولادة قيصرية أو قد تكون ولادتك سريعة جداً بحيث لا تتمكنين من الحصول على إبرة الظهر. تجهزي لكل الاحتمالات! و تأكدي أنه مهما كانت دراما الولادة لديك ستكون جزء من قصة حياة طفلك الرائعة فاستمتعي بها.

الأسبوع الأربعون

بمجرد وصولك إلى المستشفى سيقوم الطبيب بإجراء العديد من الأمور أهمها فحص توسع عنق الرحم عند وصولك ل3-4 سنتيميترات سينصحك الطبيب بأخذ إبرة الظهر للتخفيف من الألم أو قد تختارين الولادة بدون أي نوع من التخدير مهما كان قرارك لا تنسي أنه يمكنك تغيير رأيك متى ما شئتي.

الأسبوع الواحد و الأربعون

قد تستائين إن نصحك الطبيب باللجوء للولادة القيصرية أو قد ترتعبين عندما يقوم الطبيب بتحويلك للولادة القيصرية بعد ساعات من المخاض بينما هو أمر طبيعي و مألوف تذكري أنه لا يهم كيفية ولادتك لطفلك بل ما يهم حقاً هو أن يولد سليماً معافاً.

الأسبوع الثاني و الأربعون

الانتظار لما بعد موعد الولادة قد يجعلك تشعرين بالتوتر حيال الأمر. اصرفي التفكير عن هذا الأمر بالقراءة مثلاً. عندما يقرر طفلك أنه حان وقت الخروج إلى العالم ستكونين مشغولة جداً!!

المصدر

www.parents.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

الرضاعة الطبيعية

طرق تحفيز انتاج حليب الأم المرضعة

كأم مرضعة لا بد و أن لديك مئات الأسئلة. فأنت قلقة بشأن صحة طفلك و …