التوقف عن التدخين

أفضل النصائح للتخلص من التدخين

عليك أولا أن تعرف لماذا يجب أن تتوقف عن التدخين…
هل تعلم حقا لماذا عليك التوقف عن التدخين؟ هل قررت التوقف فقط لأنه سئ؟ ولكن كي تحظى بالتشجيع اللازم للتوقف عن التدخين يجب أن تكون لديك أسباب قوية وشخصية. نطرح عليك بعضا منها: حماية عائلتك من التدخين السلبي، التدخين يسبب سرطان الرئة، التوقف عن التدخين يجعلك تشعر وتبدو أصغر سنا. إختر السبب القوي بالشكل الكافي ليضاهي رغبتك في إشعال سيجارة!

لا تتوقف بشكل مفاجئ
قد تكون متحمسا للتوقف عن التدخين فترمي بسجائرك وتظن أنك توقفت عن التدخين بكل يسر وسهولة ولكن هذه ليست الطريقة الصحيحة. 95% من الأشخاص الذين يتوقفون عن التدخين دون اللجوء للعلاج أو الأدوية ينتهي بهم المطاف إلى الانتكاس ويعود السبب إلى أن النيكوتين يسبب الإدمان لذا يصبح الدماغ متعودا على وجوده ويحتاج له وفي حالة غيابه تبدأ أعراض الانسحاب بالظهور.

جرب العلاج ببدائل النيكوتين
عندما تتوقف عن التدخين تبدأ أعراض الانسحاب بالظهور مثل الشعور بالتعب، الإكتئاب، عدم الراحة أو تعكر المزاج وقد تشعر بحاجة شديدة لسيجارة واحدة. العلاج ببدائل النيكوتين من الممكن أن يساعد على التقليل من هذه المشاعر. اقترحت الدراسات بعض البدائل مثل علكة النيكوتين، حبات الدواء المحلاة ولصقات النيكوتين قد تضاعف فرصك في التوقف عن التدخين بنجاح عندما يتم استعمالها بجانب برنامج سلوكي مكثف ولا ينصح باستخدام هذه البدائل أثناء التدخين بتاتا.

استشر طبيبك بخصوص الأدوية التي تصرف بوصفة طبية
لتخفيف أعراض الانسحاب دون اللجوء إلى بدائل النيكوتين يمكنك استشارة الطبيب بخصوص الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والتي تساعدك على التقليل من الاحساس بالتوق الناتج عن تأثير المواد الكيميائية على الدماغ. كما يمكن لهذه الأدوية أن تجعل فكرة التدخين أقل إرضاء بالنسبة لك حتى وإن كانت السيجارة أمامك. بعض أنواع الأدوية تساعدك على تخفيف بعض الأعراض مثل الإكتئاب وعدم القدرة على التركيز.

لا تواجه التوقف عن التدخين وحدك!
أخبر أصدقائك وعائلتك وزملائك في العمل بقرارك فإن تشجيعهم سوف يحدث فرقا. يمكنك اللجوء إلى العلاج السلوكي بالإضافة إلى استعمال بدائل النيكوتين أو الأدوية المصؤوفة بوصفة طبية.

سيطر على التوتر
من أحد الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى التدخين هو أن النيكوتين يساعدهم على الإسترخاء. بمجرد امتناعك عن التدخين يعني أنه يجب إيجاد طرق أخرى للتعامل مع التوتر. يمكنك اللجوء إلى المساج أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة وتجنب المواقف التي تسبب لك التوتر قدر المستطاع خاصة في الأسابيع الأولى.

يجب أن يكون بيتك نظيفا
بمجرد تدخينك للسيجارة الأخيرة يجب أن ترمي بمنافض السجائر وكل ما يتعلق بالتدخين. اغسل كل الملابس التي تشجعك رائحتها على التدخين ونظف السجاد، الستائر والمفروشات. استعمل معطر جو ليساعدك على التخلص من رائحة البيت المعهودة بحيث أنك لا يجب أن ترى أو تشم أي شئ يذكرك في التدخين.

حاول وحاول مرة أخرى
من الشائع جدا حدوث الانتكاسات. العديد من المدخنين يحاولون عدة مرات قبل التخلص بشكل نهائي من التدخين. يجب عليك معرفة الظروف والمشاعر التي تقودك إلى الانتكاس واجعلها فرصة للتأكيد على رغبتك في التوقف على التدخين.

إلجأ للحركة
النشاط الرياضي يساعدك على تقليل التوق للتدخين وتخفف من أعراض الانسحاب.

تناول الفواكه والخضراوات
لا تحاول اتباع حمية غذائية في فترة توقفك عن التدخين لأن التغيير الشديد في أسلوب حياتك سوف يؤدي إلى نتائج عكسية. بدلا من ذلك تناول كمية أكبر من الفواكه، الخضراوات، ومنتجات الألبان قليلة الدهون. بينت دراسة أجريت في جامعة دوك أن هذه الأطعمة تجعل طعم الدخان سئ.

اختر جائزتك
بالإضافة إلى الفوائد الصحية التي سوف تجنيها فإنت تضيف أيضا فائدة أخرى وهي توفير المال. كافئ نفسك بشراء شئ تحبه بهذا المال.

قم بذلك من أجل صحتك
هناك ما هو أكثر من الربح المادي. التوقف عن التدخين له فوائد مباشرة على صحتك مثل أنه يقلل ضغط الدم لديك كما يقلل معدل النبض فقط بعد عشرين دقيقة. خلال يوم تقل نسبة أول أكسيد الكربون في دمك لتعود إلى معدلها الطبيعي. خلال أسبوعين إلى ثلاثة أشهر سوف يصبح خطر إصابتك بالنوبة القلبية أقل وتبدأ رئتيك بالعمل بشكل أفضل. من الفوائد بعيدة المدى تقليل خطر إصابتك بمرض القلب التاجي، السكتة الدماغية، سرطان الرئة والعديد من السرطانات.

المرجع

موقع WebMD الطبي

صحتي

دليلك الأول لحياة صحية

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …