المكملات الغذائية
المكملات الغذائية قد تشكل تفاعلات لا تتوقعها مع الأدوية والمكملات الغذائية الأخرى.

تجنب تناول هذه المكملات الغذائية مع بعضها

حتى المكملات الغذائية الأكثر شيوعاً قد تشكل تفاعلات لا تتوقعها مع الأدوية والمكملات الغذائية الأخرى. سنذكر لكم في هذا المقال بعض منها:

زيت السمك

التفاعلات مع الأدوية: تناول زيت السمك مع الأدوية الخافضة للضغط يزيد من مفعول هذه الأدوية. قد تعيق حبوب منع الحمل مفعول زيت السمك في التقليل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
التفاعلات مع المكملات الغذائية: تناول جرعات عالية من زيت السمك مع الاعشاب التي تبطئ تجلط الدم (مثل الجينكو) قد يسبب النزيف.

الكالسيوم

التفاعلات مع الأدوية: الكالسيوم يقلل امتصاص العديد من الأدوية مثل دواء هشاشة العظام المعروف بالبيسفوسفونيتس bisphosphonates، المضادات الحيوية من مجموعة التيتراسايكلين tetracyclinesوكوينولون quinolone ودواء علاج ثبوط الغدة الدرقية levothyroxine.

القنفذية

التفاعلات مع الأدوية: قدرة القنفذية على تحفيز جهاز المناعة قد يتعارض مع الأدوية التي تضعف الجهاز المناعي مثل الستيرويد prednisone.

ميلاتونين

التفاعلات مع الأدوية: الميلاتونين يسبب الدوار فبالتالي تناوله مع الأدوية المهدئة قد يسبب النوم الكثير. قد يبطئ الميلاتونين من تجلط الدم فبالتالي تناوله مع الأدوية المقاومة للتجلط مثل الهيبارين أو الوارفارين قد يزيد فرص النزيف وظهور الكدمات. تجنب استعمال الميلاتونين إن كنت تتناول أدوية للسيطرة على ضغط الدم فقد يسبب ارتفاع ضغط الدم.
التفاعلات مع المكملات الغذائية: تناول الميلاتونين مع المكملات الغذائية الأخرى والتي لها خواص مهدئة مثل نبتة سانت جونز ونبتة الناردين قد تزيد تأثيرات والتأثيرات الجانبية للميلاتونين.

نبتة سانت جونز

التفاعلات مع الأدوية: قد يسبب تناول نبتة سانت جونز مع مضادات الاكتئاب قد يسبب ارتفاع نسبة السيروتونين في الجسم والذي قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة مثل مشاكل في القلب. تقلل نبتة سانت جونز من مفعول حبوب منع الحمل كما من الممكن أن تتفاعل مع أدوية علاج الشقيقة مثل sumatriaptan وzolmitriptan.

فيتامين د

التفاعلات مع الأدوية: قد يقلل فيتامين د من فعالية الدواء المقلل للكوليستيرول atorvastatin. تناول جرعات عالية من فيتامين د مع الأدوية المدرة للبول قد يؤدي إلى ترسب الكالسيوم في الجسم مسبباً مشاكل في الكلى.

المصدر

www.health.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …