الرئيسية » الحمل والولادة » أفكار رائعة لصندوق طعام طفلك
صندوق طعام

أفكار رائعة لصندوق طعام طفلك

طعاماً بارداً شهياً

اللبن المجمد

إملئي أكواب المافن باللبن أو الفاكهة المخفوقة (بدون إضافة السكر) وضعيها بمجمد الثلاجة (الفريزر) طوال الليل. بينما تذوب هذه الوجبة الشهية خلال اليوم ستعمل على إبقاء بقية الأطعمة في صندوق الطعام بارداً. قد تحتاجين إلى تبريد أصناف أخرى من الطعام مثل اللحوم، الأسماك، البيض، البقوليات، الجبنة، الحليب، الأرز، الباستا، المايونيز و الزبدة.

الخضراوات

سندويش

من السهل جداً إضافة المزيد من الخضراوات. أضيفي شرائح الخيار و الجزر المبشور إلى السندويش لإضافة اللون و القرمشة. يمكنك إضافة السبانخ و الكوسا المقطع إلى قطع صغيرة جداً إلى صلصة البندورة المضافة إلى الباستا ولكن لا تقومي على إخفاء كل أنواع الخضار دوماً فطفلك يجب أن يعتاد على تناول الخضراوات عند رؤيتها.

تفقد صندوق الطعام

صندوق الطعام

قد يكون من المحبب لطفلك أن يحتوي صندوق الطعام على صور لشخصياتهم المفضلة و لكن يجب أن يكون شكل و فعالية صندوق الطعام مناسبين أيضاً. ابحثي عن صندوق طعام متين، يمكن إعادة استعماله و محتوياً على جيوب خاصة بأكياس الثلج. تفحصي السحاب، كبسات الفتح و الإغلاق. كما يمكنك التأكد من خلوه من مادة BPA.

حضري الوجبات الخفيفة بنفسك

وجبات خفيفة

عوضاً عن شراء الأطعمة المعلبة و الغنية بالأطعمة المصنعة حضريها بنفسك فهذا سيعطيك سيطرة كاملة على ما تحتويه. يمكنك تحضير البسكويت أو الرقائق من حبوب كاملة حيث يستعملها طفلك لتناولها مع قطع الدجاج، الجبنة قليلة الدسم، الحمص، الخيار، الطماطم و الزيتون المقطع.

دعي طفلك يشارك في التحضير

مشاركة الأطفال

دعي طفلك يختار و يساعد في وضع الطعام داخل الصندوق. كلما شارك الطفل في التحضير كلما زادت احتمالية تناوله لطعامه. خذي طفلك معك عند الشراء حيث يقوم برؤية، شمّ و لمس الطعام. دعيه يختار الخضار و الفاكهة بنفسه.

اجعلي صندوق الطعام وسيلة للتعلم أيضاً

طعام متوازن

قد تستعملين صندوق الطعام كوسيلة لتعليم طفلك كيفية اختيار الطعام الصحي. يجب أن يتكوّن نصف الصندوق من الخضار و الفاكهة والنصف الآخر يتوزع ما بين الحبوب و البروتين بشكل متساو. و في المنتصف نضع كوب الحليب. اجعليهم يقومون بتوزيعهم بأنفسهم بحيث لا ينسون هذا التوازن أبداً.

لا تجعلي صندوق الطعام مملاً!

صندوق طعام

قومي بتغيير محتويات صندوق الطعام يومياً بحيث لا يمل طفلك. حضري مثلاً سندويش بالمقلوب! كأن تكون قطعة التيركي حول عود من الخبز، الجزر أو الجبنة قليلة الدسم.

صندوق أحلام طفلك

صندوق الطعام

أطلبي من طفلك أن يقوم برسم صندوق الطعام الذي يحلمون به وقدمي له علبة كبيرة من الألوان. و أخبري طفلك أنه كلما احتوى على ألوان أكثر كلما كان أفضل. التفاح، الجزر، العنب، الطماطم، البقوليات، الخضراوات، البرتقال و التوت البري تعطي لطفلك ألواناً جميلة و المواد الغذائية التي يحتاجون إليها. إن قاموا برسم الحلويات فقط، اتخذيها فرصة لإخبارهم عن الطعام الذي يساعدهم على اللعب و التعلم.

بعض الحلويات

مقرمشات

القليل من السكر أو الدهون لا يضر إن كان الطفل يأكل المزيد من الطعام المفيد له. مثلاً يمكن لطفلك تناول المقرمشات مع زبدة الفول السوداني أو اللوز عوضاً عن بسكويت الشوكولا.

تجنبي العصائر المحلاة

عصائر

يحتوي الكوب و النصف من الصودا على 10 ملاعق شاي من السكر و 150 سعرة حرارية. تحتوي علبة العصير (حتى الطبيعية 100%) على كميات كبيرة من السعرات الحرارية و السكر. استبدليهم بالماء و الحليب قليل الدسم.

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً