الأمراض الجلدية العشرة الأكثر شيوعا

1. حب الشباب

حب الشباب
حب الشباب

من الممكن أن يكون حب الشباب هو المرض الجلدي الذي يعاني منه معظم المراهقين كما أن حالات الإصابه بحب الشباب تتزايد حتى عند البالغين. المسبب هو انسداد بصيلات الشعر والغدد الدهنيه المتواجده في الجلد ويحدث هذا نتيجة للتغييرات الهرمونيه.لا يعني حب الشباب وجود بثور على الوجه فقط بل تكون هذه البثور ذات رأس أسود ومصحوب بالخراج ويتواجد على الظهر والصدر أيضا. من الهام علاج حب الشباب بمساعدة أخصائي جلدية فعدم علاجها يؤدي إلى ظهور ندوب دائمه وبقع داكنة على البشرة. في حالات حب الشباب الشديدة من الممكن إعطاء المريض isotretinoin عن طريق الفم. يتواجد أيضا على شكل كريم.

2. الأكزيما

الأكزيما
الأكزيما

التهاب الجلد التأتبي هو نوع الأكزيما الأكثر شيوعا لدى الأطفال. السبب الرئيسي غير معروف بعد ولكن يعتقد العديد من الباحثين أن الأسباب جينية، مرتبطة بالبيئة و/أو متعلقة بالجهاز المناعي. من الممكن أن يظهر الاتهاب التأتبي على الوجه (خاصة عند الرضع)، اليدين، الأقدام أو في ثنيات الجلد. عادة يكون الجلد جاف، ذو قشور ومثير للحكة ومن الممكن أن يؤدي الحك المتكرر إلى وجود مساحة غليظة من الجلد. عادة تظهر الأكزيما لدى الأشخاص المصابين بأنواع مختلفة من الحساسية إلا أن الحساسية لا تسبب الأكزيما. تساعد الستيرويد الموضعي على التخفيف من الأعراض. من الأنواع الأخرى للأكزيما التهاب الجلد التماسي والتهاب الجلد المثي (الدهني).

3. داء القوباء المنطقية

داء القوباء المنطقية
داء القوباء المنطقية

فيروس داء القوباء المنطقية يؤدي إلى ظهور طفح جلدي أحمر اللون ومتقرح والذي ممكن أن يظهر ملتف حول الجذع أو أي مكان آخر في الجسم ومن الممكن أن يعاني المريض من الحمى التعب والصداع. الفيروس المسبب لداء القوباء المنطقية هو نفسه المسبب للجدري وهو varicella-zester virus.

إذا سبق وأن أصبت بالجدري فمن الممكن أن تصاب بهذا المرض بحيث يبقى فيروس الجدري بحالة من الخمول في الجهاز العصبي لسنوات. كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض نقص المناعة هم الأكثر عرضة للإصابة. 

من الممكن أن يكون المرض مؤلما ولكن العلاج المبكر باستعمال الأدوية المضادة للفيروس مثل valacyclovir تساعد على التخفيف من الأعراض كما يتواجد مطعوم وينصح بإعطاءه لمن يتجاوز الستين من العمر.

4. الشرى

الشرى
الشرى

الشرى هي الإنحناءات المنتفخة، الحمراء والمثيرة للحكة والتي تظهر على الجلد. من الأسباب الشائعة للشرى استعمال بعض الأدوية، الطعام وقرصات الحشرات. تذهب الشرى عادة بعد ساعتين إلى أربعة ساعات. ولكن يعاني بعض الأشخاص من الشرى المزمنة بحيث يستمر ظهورها لأشهر أو حتى سنوات. الحل الأمثل هو تجنب المسبب وعندما يكون هذا غير ممكنا من الممكن استعمال مضادات الهيستامين للسيطرة على الحكة. في عام 2014 تمت الموافقة على دواء يستعمل لمعالجة الربو يدعى omalizumb كعلاج للشرى لأولئك الذين لا يستجيبون لمضادات الهيستامين.

5. حروق الشمس

حروق الشمس
حروق الشمس

لا شك أنه من الأفضل تجنب الإصابة بحروق الشمس عوضا عن معالجتها. تحدث حروق الشمس عند التعرض الشديد للأشعة الفوق بنفسجية من الشمس أو الأضواء الشمسية. تصبح البشرة حمراء، مؤلمة وساخنه عند اللمس ومن الممكن أن تقشر. من الممكن أن تحتاج البشرة إلى عدة أيام أو أسبوع ليتلاشى الحرق. من الصعب تحديد الفترة الآمنة للتعرض للشمس حتى بوجود واقي الشمس. قد تزيد حروق الشمس المتكررة خاصة للأطفال من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد لاحقا. الخطوة الأولى لعلاج حروق الشمس هو الإبتعاد عن الشمس، شرب كميات كبيرة من الماء واستعمال الأيبوبروفين للإنتفاخ وعدم فقع الإنتفاخات.

6. التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي
التهاب الجلد التماسي

يعاني معظمنا من التهاب الجلد التماسي عندما نلمس شيئا ويؤدي إلى ردة فعل في الجلد. التهاب الجلد التماسي هو نوع من الأكزيما ومن الممكن أن يكون المسبب نبات، المجوهرات، قفازات اللاتيكس والمهيجات مثل الصابون والمبيضات. تجنب التعرض للمسببات وإذا شك الطبيب بإصابتك بالتهاب الجلد التماسي ولم يعرف السبب قد ينصحك بعمل اختبار بقعي بحيث يعرض جلدك لمحفزات متعددة ويتأكد الطبيب من وجود ردات فعل بعد عدة أيام. للسيطرة على الأعراض ينصح باستعمال مضادات الهيستامين عن طريق الفم أو الموضعية.

7. الطفح الجلدي

الطفح الجلدي
الطفح الجلدي

كل من لديه رضيع يعرف ما هو الطفح الجلدي. قد يؤدي ترك الحفاظة المتسخة لفترة طويلة إلى احمرار وطفح جلدي في منطقة الحفاظة، الأرداف، الأعضاء التناسلية وطيات الجلد. من الممكن أن يؤذي البول والبراز الجلد كما من الممكن أن تذوب المواد الكيميائية الموجودة في الحفاظة وتهيج الجلد.

لمنع حدوث الطفح الجلدي يجب تغيير الحفاظة كلما دعت الحاجة بحيث تبقى المنطقة جافة وتعريض المنطقة للهواء كلما أمكن. بمكنك استعمال مرهم يحتوي على zinc oxide ليعمل كحاجز واق على بشرة الطفل. إذا استمر الطفح لمدة تزيد عن يومين أو ثلاثة استشر الطبيب.

8. الوردية

الوردية
الوردية

مرض الوردية هو انتفاخ مزمن في الوجه مع احمرار وبروز الأوعية الدموية وبثور. الأكثر عرضة للوردية هن النساء ما فوق الثلاثين عاما ولكن من الممكن أن يصاب الرجال بها أيضا. المسببات هي مشاكل في الجهاز المناعي، مشاكل في الأوعية الدموية أو بيئية. هنالك العديد من العلاجات التي تعتمد على شدة الأعراض. المضادات الحيوية مثل metronidazole و doxyxycline شكل كريم أو عن طريق الفم. إن لم تجدي المضادات الحيوية نفعا من الممكن أن يصف لك الطبيب isotretinoin والذي يستخدم لعلاج حب الشباب. من الممكن أيضا اللجوء لمغلقات بيتا، ايستروجين، الليزر والعمليات الجراحية.

9. مرض القدم الرياضي

القدم الرياضي
القدم الرياضي

من الممكن أن تصاب القدم بالالتهابات الفطرية. قد يسبب مرض القدم الرياضي الحكة الشديدة، الاحمرار وتكسر الجلد على القدم وبين الأصابع. المسبب هو فطريات تدعى dermatophytesوتتواجد في الأماكن الدافئة والرطبة مثل عتبات برك السباحة، وحدات الدش وغرف الخزائن. ارتداء الجوارب المتعرقة والأحذية يفاقم الأمور. لحسن الحظ تتواجد العلاجات المضادة للفطريات مثل Lotrimin AFو Lamisil وMicatin. 

من الممكن أن يحتاج العلاج التام إلى أسابيع ولا بد من مراجعة الطبيب إن لم يكن هنالك تحسنا. من الممكن أن تمنع الإصابة بالمرض عن طريق المحافطة على القدمين نظيفة وجافة وارتداء الأحذية المفتوحة في برك السباحة العامة وأماكن الدش.

10. سرطان الخلية القاعدية

سرطان الخلية القاعدية
سرطان الخلية القاعدية

يعتبر سرطان الخلية القاعدية أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعا وهو ينمو فوق الخلايا القاعدية على الجلد ومن النادر جدا انتشاره ومن الممكن شفاؤه. ستكون أكثر عرضة لهذا النوع من السرطان إن كنت ممن يلجؤون للتسمير عن طريق الشمس أو الصناعي بكثرة. يظهر عادة على الرأس، الأذنين، الأنف والرقبة. يظهر بشكل لامع، أحمر، ذو قشور أو كقرحة مفتوحة. خيارات العلاج هي الجراحة، الأدوية الجلدية للمساحات الصغيرة أو الإشعاعية للمساحات الكبيرة. لمنع حدوث المرض تجنب التعرض لشمس الظهيرة، استعمل واق الشمس، الملابس الواقية وقم بزيارة طبيب الجلدية مرة كل عام.

المرجع

موقع Drugs.com الطبي

صحتي

دليلك الأول لحياة صحية

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …