ألم الظهر

شائعات منتشرة عن آلام الظهر.. كشفناها لكم

حقيقة آلام الظهر

قد يكون كالطعنة الحادة أو كألم باهت. ثمانية من كل عشرة أشخاص سيعانون من آلام الظهر في حياتهم. أما بالنسبة للشائعات حول آلام الظهر فهي منتشرة ولهذا قررنا كشفها لكم في هذا المقال.

اجلس دائماً بوضعية استقامة

نعم الجلوس بوضعية الانحناء سيئ ولكن الجلوس باستقامة شديدة لفترة طويلة قد يجهد ظهرك أيضاً. خذ أوقات راحة عدة مرات في اليوم: احني ظهرك على الكرسي بحيث تكون قدميك على الأرض ودع ظهرك ينحني قليلاً. لنتيجة أفضل: حاول الوقوف لفترة جيدة من اليوم مثلاً عندما تكون تتحدث على الهاتف أو أنت تقرأ.

لا تحمل أشياء ثقيلة

لا يهم كم من الوزن تحمل ولكن كيف تحمل الوزن! توجه تماماً أمام الثقل. قف مستخدماً قدميك لرفع الثقل ويديك لحمله بالقرب من وسطك. لا تلوِ أو تثني جسمك فعندها قد تؤذي ظهرك. طبعاً هذا لا يعني أنك تستطيع حمل الأشياء التي تعتقد أنها ثقيلة عليك.

الراحة على السرير هو العلاج الأفضل

أجل تساعدك الراحة في حالة جرح حديث أو إجهاد يسببان ألم الظهر. ولكن الاستلقاء لمدة يوم أو يومين على السرير قد يحعلها أسوأ.

ألم الظهر مرتبط بالإصابات فقط

مرض الديسك، الأمراض الأخرى المرتبطة بالظهر، الالتهابات وحتى الحالات الوراثية تسبب ألم الظهر أيضاً.

زيادة الوزن يزيد من الألم

هذه حقيقة! يساعدك البقاء رشيقاً على الوقاية من ألم الظهر حيث تسبب الكيلوغرامات الزائدة زيادة الجهد على ظهرك. ألم الظهر أكثر شيوعاً لدى الأشخاص ذوو الوزن الزائد خاصة لدى الاشخاص الذين يجهدون أنفسهم خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد أسبوع من الجلوس.

النحيفون لا يعانون من الألم

قد يعاني أي شخص من ألم الظهر. حتى الأشخاص النحيفين جداً مثل الذين يعانون من مرض فقدان الشهية قد يعانون من فقدان العظم فبالتالي يكونون أكثر عرضة لكسر العظام وتهكم الفقرات.

ممارسة التمارين الرياضية سئ لألم الظهر

هذه شائعة سيئة! ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم تمنع ألم الظهر. ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية للأشخاص الذين يعانون من ألم أسفل الظهر. تبدأ عادة التمارين بحركات بسيطة ثم يبدؤون بزيادة حدتها تدريجياً. بمجرد أن يتم التخلص من الألم يضع الطبيب خطة لمنع ظهور الألم ثانية.

قد يساعدك العلاج بتقويم العمود الفقري

هذه أيضاً حقيقة! تتضمن التوجيهات الخاصة بالكلية الأمريكية للأطباء والجمعية الأمريكية للألم ارشادات بأن يلجأ الأطباء والمرضى لخيارات ثبتت فعاليتها في علاج ألم أسفل الظهر. مثل معالجة العمود الفقري والعلاج المساجي.

قد يخفف الوخز بالإبر من الألم

هذه حقيقة أخرى! نصحت نفس المؤسسات السابق ذكرها بممارسة الوخز بالإبر، اليوغا، الاسترخاء والعلاج السلوكي للتخفيف من الألم والتي قد لا تجدها في خطط العلاجات الإعتيادية.

الفرشات القاسية أفضل

في دراسة إسبانية تبين أن الاشخاص الذين يعانون من ألم الظهر والذين استعملوا فرشات متوسطة المتانة كان الألم لديهم أقل من أولئك الذين استعملوا فرشات قاسية. ولكن لا توجد قاعدة عامة! اختر الفرشة التي تتناسب وعادات نومك ولا تسبب ألم في الظهر.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

عجائب الماء السبعة

5 شائعات صحية منتشرة بكثرة

ظهرت العديد من الشائعات الصحية على مر العصور. بعض هذه الشائعات تمت تجربتها علمياً و …