خطر شرب الكولا

شرب الكولا بشكل يومي يزيد خطر الإصابة بالسرطان

تنتج العمليات الكيميائية التي تجرى أثناء تصنيع لون الكاراميل المستخدم في المشروبات الغازية مثل الكولا مواد مسرطنة والتي من الممكن أن تزيد خطر الإصابة بالسرطان بحالة واحدة لكل 100000 حالة.

تم التوفيق ما بين تحاليل مخبرية أجريت على 11 مشروب غازي مختلف في العام الماضي مع تحليل معدل الإستهلاك لدى الأمريكيين ووجد الباحثون أن شرب عبوة واحدة من الكولا يوميا كافيا لتعريضهم لمادة كيميائية تدعى 4-ميثيلإيميدازول بمستويات مسرطنة.

تنتج هذه المادة الكيميائية خلال تصنيع لون الكاراميل والذي يضاف للعديد من المشروبات التي تستهلك بكثرة. كما ينص قانون في كاليفورنيا على وضع ملصقات تحذيرية إذا كان المشروب يحتوي على كميات 4-ميثيلإيميدازول كافية لأصابة حالة من كل 100000 بالسرطان (التعرض 29 ميكروغرام من المادة المسرطنة كل يوم).

تم اختبار 110 عينات من الصودا عن طريق باحثي تقارير المستهلكين يقودهم فريق من مركز جون هوبكنز ووجدوا أن المشروبات تحتوي على مستويات تتراوح ما بين 9.5 ميكروغرام إلى 963 ميكروغرام في الليتر الواحد.

تختلف مستويات 4-ميثيلإيميدازول بشدة بين شركات الصودا المختلفة وحالة العبوة عند الشراء ولكن كانت متشابهة بين عبوات المشروب الواحد والمتواجدة في نفس المنطقة.

الشرب اليومي لبعض أنواع المشروبات الغازية قد تؤدي إلى التعرض لأكثر من 29 ميكروغرام من 4-ميثيلإيميدازول في اليوم وهذا المستوى يحفز حالة سرطان جديدة من كل 100000 شخص يشربون هذه المنتجات، وهذه النتائج مقاربة لنتائج دراسة السمّية والتي أجريت سابقا على الفئران والجرذان عن طريق البرنامج الوطني الأمريكي للسمّية.

ذكر الباحثون أنهم لم يحصلوا على معلومات كافية لتفضيل منتج لشركة ما على أخرى من ناحية كمية المواد المسرطنة في منتجاتها ولكن اقترحوا تحديد معايير حكومية للتقليل من كمية المواد المسرطنة في المشروبات.

اختلاف عادات شرب الصودا

قام الباحثون بأخذ القراءات المخبرية وتحليل كمية استهلاك المشروبات الغازية من الصحة الوطنية واستبيان التغذية بهدف تقدير مقدار تعرض المستهلكين للمواد المسرطنة المحتملة.

البيانات المتواجدة في الإستبيان شملت الصحة العامة ونمط التغذية ما بين عامي 2003 و2010 لعشرات الآلاف من أطفال وبالغين أمريكيين ما بين الثالثة والسبعين من العمر.

بين الباحثون أنهم حللوا نتائج استهلاك كل أنواع الصودا وقاموا بإعادة تصنيف الصودا إلى عدة أصناف: 1. كولا 2. دايت كولا 3.البيرة 4.الكولا بالفلفل 5.أنواع الكولا الأخرى (غير الدايت).

كان استهلاك البالغين واليافعين هو الأعلى مقارنة بالأطفال الصغار والبالغين الأكبر عمرا. معدل الاستهلاك اليومي للصودا:

* 550-1070 ميلليليتر يوميا للبالغين ما بين 16-20 عام.

* 457-864 ميلليليتر يوميا للبالغين ما بين 45-64 عام.

خطر الإصابة بالسرطان 

يرى الباحثون أن الشركات المصنعة للصودا والحكومة يجب أن يقوموا بإتخاذ الخطوات اللازمة لحماية الصحة العامة.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …