الرئيسية » الحمل والولادة » طفلك » شعر رضيعك وأساسيات العناية به
كيفية الاعتناء بشعر الرضع

شعر رضيعك وأساسيات العناية به

مثل العديد من الأمور المرتبطة بالرضيع فإن طبيعة شعره (أو عدم وجوده) أمر لا يمكن التنبؤ به. طبيعة شعر طفلك تعتمد على خليط من الجينات، العرق والهرمونات. ولكن مهما كانت طبيعة شعر رضيعك حاولي أن لا تهتمي كثيرا بذلك فبالتأكيد سيتغير خلال العام الأول. كيف؟

شعر اليوم يختفي غدا!

إذا ولد رضيعك بشعر فعلى الأغلب سيتساقط هذا الشعر خلال الستة أشهر الأولى بفضل التغييرات الهرمونية. تبلغ ذروة سقوط الشعر عندما يبلغ الرضيع الشهر الثالث إلى الرابع.

 

وجود البقع

يقضي الرضع وقتا طويلا نائمين على ظهورهم ويؤدي الاحتكاك المتكرر بين رأسهم وفرشة السرير أو مقعد السيارة إلى ظهور بقع صلعاء.

إذا لاحظت أن رضيعك يفضل النوم على جهة محددة حاولي تغيير وضعية رأسه بحيث لا يصبح الرأس أصلعا ومسطحا عند تلك الجهة.
سوف تختفي البقع الصلعاء عندما يكبر رضيعك ويقضي وقتا أطول في وضعية الجلوس أو الوقوف.

من هذا الطفل؟!

عندما ينمو كامل شعر طفلك الجديد (قد يكون مبكرا بعمر الستة أشهر أو متأخرا في الطفولة المبكرة) فقد يكون ذو ملمس مختلف كليا أو لون مختلف أو قد يكون كلاهما مختلف تماما.

أساسيات العناية بالشعر:

كيفما كان مظهر شعر رضيعك عندما يكبر فإنه سوف يكون أرق وأكثر قابلية للتلف من شعرك لذا من الهام اتباع الإرشادات التالية لحمايته من الجفاف أو التلف:

غسله عند الحاجة:

كيفية الاعتناء بشعر الرضع

ينتج الرضع ما دون الشهر السادس من العمر كميات أقل من الزيوت على قشرة الرأس لذا لا داعي من استعمال الشامبو لأكثر من مرتين أسبوعيا. عندما يكبر الطفل في العمر ويصبح احتمالية أن يتسخ شعره بطعامه الذي بين يديه قد تحتاجين إلى غسله بالشامبو لمرات أكثر. لا بأس من غسل الشعر بالماء ومرطب الشعر كل ليله وبغض النظر عن عدد مرات غسلك لشعر طفلك يفضل استعمال الشامبو قليل الحساسية والخالي من المواد المعطرة.

فك الشعر المشبك

إحدى الحيل الذكية لمنع حدوث العقد إن كان شعر رضيعك كثيفا أو يحتوي على العديد من التموجات القريبة: استعملي مرطب شعر خاص بالرضع بعد استعمال الشامبو واغسلي ما لا يزيد عن 75% منه. و يفضل استعمال الرذاذ المقاوم لنثر الشعر حيث أن إبقاء مرطب الشعر على الشعر الناعم يجعله يبدو دهنيا ورشي أطراف الشعر فقط وليس فروة الرأس. للتخلص من العقد العنيدة إمسكي خصلة من الشعر ما بين فروة الرأس والعقدة، رشيها ثم مشطي بلطف.

سرحي شعر طفلك بطريقة آمنة

ابقي متيقظة لوجود أي إكسسوار للشعر على رأس رضيعتك حيث أنه من الممكن أن يكون خطرا للإنخناق في حالة سقوطه (فمثلا بعض الإكسسوارات مناسبة إن كنت ستذهبين لمكان تبقى فيه طفلتك في حضنك وتحت رعايتك وحدك ولكنها قد تكون غير آمنه إن كنتي ستذهبين إلى مكان تتنقل فيه رضيعتك بين عدد من الأشخاص) وحيث أن شعر الرضع يتلف بسهولة تجنبي شد شعر رضيعتك لعمل ذنبة الفرس مثلا حتى تكبر في العمر.

المرجع

المرجع

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً