رضعة صناعية

صحة طفلك: حقائق تخص الحليب الصناعي

رضعة زجاجية أم بلاستيكية؟

قد يعطيك طفلك أدلة عن أيها يحب أكثر. ولكن يمكنك أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار: الرضعة البلاستيكية أقل وزناً من الزجاجية كما أنها غير قابلة للكسر ولكنها قد لا تدوم لفترة طويلة كالرضعة الزجاجية. في السابق، لجأت الأمهات للرضعات الصناعية لتجنب مادة كيميائية تدعى bisphenol A التي تتواجد في بعض الرضعات البلاستيكية. اليوم تتوافر رضعات بلاستيكية خالية من الBPA.

ماذا عليكِ أن تعرفي عن الحلمات

معظمها مصنوعة من السيليكون أو اللاتيكس وتأتي بأشكال مختلفة. كما تحتوي على “معدلات تدفق” مختلفة اعتماداً على حجم فتحة الحلمة. قد تحتاجين إلى تجربة عدة أنواع لحين إيجاد تلك المناسبة لطفلك والتي يشرب منها بسهولة. تفقدي الحلمات دوماً لعلامات التشقق أو التمزق واستبدليها عند تغير لونها أو مزعها.

اغسلي الرضعات والحلمات

يمكنك غسلهم بسائل الغسيل والماء الدافئ كما يمكنك استعمال غسالة الصحون إن رغبتي بذلك. اغسلي الرضعة والحلمة بعد كل استعمال. يرى معظم الخبراء أنه لا داع لغلي الرضعات. (يمكنك ايضا قراءة هذا المقال حول طرق تنظيف وتعقيم زجاجات الأطفال)

الالتزام بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية

يمكنك تقديم الحليب الطبيعي الذي قمتي بضخه أو الحليب الصناعي في الرضعة لحديث الولادة (لا تقدمي العصير أو الماء). استعملي كمية الحليب الصناعي المدونة على العلبة. إضافة المزيد من الماء يخفف تركيب الحليب وهذا يؤثر على تغذية طفلك كما قد تسبب تقليل الملح في جسم طفلك وهذا سيؤدي إلى حدوث النوبات. القليل من الماء في الرضعة قد يؤذي معدة وكلى طفلك.

اختيار نوع الحليب

يعتمد على النوع الذي يفضله طفلك وقد تحتاجين لتجربة أكثر من نوع لحين إيجاد النوع الذي يفضله ويناسبه. يمكنك استعمال حليب الصويا والقليل الحساسية. تأكدي من أن الحليب مدعم بالحديد. يمكنك شراء الحليب على شكل بودرة أو مركز أو جاهز للاستعمال. في الشهر السادس من العمر يجب أن يشرب طفلك 170-240 مل لكل رضعة.

حليب دافئ أو بدرجة حرارة الغرفة

يمكنك اعطاء رضيعك حليب بارد أو بدرجة حرارة الغرفة. إن كان يفضله دافئاً أضيفي الحليب الدافئ إلى الرضعة أو يمكنك استعمال الجهاز المدفئ للرضعة. لا تستعملي الميكروييف فقد يسبب ظهور بقع ساخنة والتي قد تحرق فم طفلك. اخلطي الرضعة وضعي بضع قطرات أعلى يدك لتفقد الحرارة. لا تستعملي الرسغ لفحص الحرارة كونه أقل حساسية.

كيف تحملين طفلك؟

ضعي مريلة على ملابس طفلك وجهزي ملابس في حال استفرغ أو بصق الرضيع الحليب. قومي بحمله بحيث يكون رأسه أعلى من بقية جسده. احملي الرضعة وراقبيه بينما يشربه. ستساعدك مراقبته على معرفة وصوله للشبع. حاولي أن تقومي بتدشية طفلك في منتصف الرضعة للتخفيف من البصق لاحقاً.

لا تتركي الرضعة

قد تفكرين بوضع الرضعة على وسادة وجعل طفلك يشرب منها خاصة عندما تكونين متعبة ولكن هنالك العديد من الفوائد لحملك أنت الرضعة بينما يشربها طفلك. تساعد على التواصل وأكثر أماناً. ترك الطفل والرضعة في فمه قد يسبب الاختناق وتسوس الأسنان والتهاب الأذن. لذا استمتعي بوقت الطعام!

متى تعرفين أن طفلك قد شبع؟

سيعلمك طفلك عند شبعه. قد يتوقف عن الشرب، يبعد فمه عن الرضعة أو إن كان طفلك أكبر قد يدفع الرضعة بعيداً. أعط طفلك فرصة لتغيير رأيه ولكن لا تجبريه على انهاء رضعته. إن كان طفلك يستفرغ باستمرار بعد الشرب قد تحتاجين إلى تقليل الكمية.

التدشية

احملي طفلك على حضنك أو كتفك ثم انقري بلطف أو افركي ظهره. يمكنك أيضاً وضع بطنه على حضنه بينما تدعمين رأسه ثم انقري بلطف على ظهره. قد يبصق الطفل القليل من الحليب لذا اجعلي قطعة من القماش في متناول يدك. إن لم يقم طفلك بالتدشي خلال دقائق ولكن يبدو مسترخياً فلا تقلقي. ليس من الضروري التدشية بعد كل رضعة.

قللي كمية الحليب في حالة الاستفراغ

إن كان طفلك يستفرغ بكثرة عليك تدشيته لعدة دقائق بعد كل رضعة. لا تدعي طفلك مستلقٍ أو أن تلعبي معه خلال 45 دقيقة من الوجبة. احمليه بشكل مستقيم أو ادعميه في كرسي السيارة بعد الوجبة.يقل الاستفراغ عادة بعدما يبدأ الطفل بالجلوس. إن كنتِ قلقة بشأن الكمية التي يستفرغها طفلك إذن عليك استشارة الطبيب.

هل عليكِ تغيير نوع الحليب؟

إن كان طفلك يبصق بكثرة أو يشعر بعدم الارتياح قد يكون السبب نوع الحليب. في بعض الأحيان قد يصاب الأطفال بحساسية والتي قد تؤدي إلى الإسهال، الاستفراغ أو جفاف الجلد. إن لاحظتي ظهور هذه الأعراض قومي بزيارة الطبيب. سينصحك الطبيب إن كنت تحتاجين إلى تغيير الحليب.

مدة تخزين الحليب

تخلصي دائماً من ما تبقى في الرضعة. يمكنك حفظ عبوات الحليب السائل المفتوحة في الثلاجة فور فتحها واستعمليها خلال 48 ساعة. إن كان لديك خليط الحليب المحضر من البودرة يمكنك حفظه لغاية 24 ساعة في الثلاجة. إن تركتي الحليب خارج الثلاجة لمدة ساعتين تخلصي منها فوراً. حضري الحليب عند الحاجة فقط ولا تقومي بتذويب كميات كبيرة. يمكنك استعمال حليب الأم خلال سبعة أيام من حفظه في الثلاجة. يمكنك حفظ حليب الأم المحفوظ في مجمد الثلاجة (الفريزر) لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر لذلك المحفوظ في مجمد (-80 درجة مئوية).

المصدر

www.medicinet.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

مراحل الحمل

نصائح لكل أسبوع من الحمل

الأسبوع الأول استشيري طبيبك بخصوص تناول الفيتامينات المتعددة كمكملات غذائية في الصباح. عليك الحصول على …