حقائق عن الخبز

عشر حقائق صحية هامة عن الخبز

1. الخبز البني ليس بالضرورة مصنوعا من الحبوب الكاملة

قد يعطي دبس السكر لونا بنيا للخبز لذا من المهم قراءة لائحة المكونات دوما بحيث يجب أن تقرأ كلمة “كامل” بعد اسم نوع الحبوب مثل حبوب القمح الكامل أو حبوب الشوفان الكاملة ويجب أن تكون المكون الأول من لائحة المكونات.

لا يجب أن يتم تضليلك بكلمات مثل: “متعدد الحبوب، مطحون بكرات الحجر، 100% قمح، برغل أو سبعة حبوب”. لا يكون الخبز مصنوع من حبوب كاملة في هذه الحالات.

2. أفضل مكان لحفظ الخبز طازجا لعدة أيام هو الرف

وضع الخبز في الثلاجة سوف يؤدي إلى ظهور العفن عليه بشكل أسرع. يبقى الخبز الذي تشتريه من السوبرماركت طازجا لمدة يومين لغاية أربعة ايام إذا حفظته على الرف. أما خبز المخبز والذي يحتوي عادة على مواد حافظة أقل من خبز السوبرماركت يبقى طازجا على الرف لمدة يوم إلى ثلاثة أيام.

3. يؤدي الاستهلاك العالي من الخبز إلى ارتفاع ضغط الدم

إذا تناولت خبز التوست على الإفطار، شطيرة في الغذاء وخبز مع العشاء فأنت لا تزيد من كمية الكربوهيدرات المكتسبة وحسب بل تتناول كميات كبيرة من الملح أيضا.

معظمنا يحصل على كميات عالية من الملح وعندما يأتي الأمر إلى الخبز فهو المصدر الأول لهذه الأملاح وتتفوق بذلك على رقاقات البطاطس والوجبات السريعة الأخرى.

القطعة الواحدة من الخبز لا تحتوي على كميات كبيرة من الملح، قطعة واحدة من خبز القمح يحتوي على 147مغ من الصوديوم ولكن تناول الخبز عدة مرات في اليوم يراكم الأملاح مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والذي من الممكن أن يؤدي إلى الجلطة الدماغية أو النوبة القلبية.

4. الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أفضل من الخبز المدعم

تظهر كلمة “خبز مدعم” عادة على الخبز الأبيض وأنواع الخبز الأخرى المصنوعة من الحبوب المكررة. يتم تكرير الحبوب ليصبح لون الخبز فاتحا وملئ بالهواء ويزيد من مدة صلاحية الخبز. ولكن في ذات الوقت تكرير الحبوب يؤدي إلى خسران الألياف، الحديد والعديد من أنواع فيتامين “ب”. ولهذا يتم “دعم” الخبز بإضافة فيتامين “ب” بأنواعه المختلفة والحديد مرة أخرى إلى الخبز بعد التكرير ولكن قد لا يتم إعادة إضافة الألياف للخبز المدعم فلهذا لا توجد الألياف إلا في الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة إذن هذا هو خيارك الصحي.

5. عندما تجد عفنا على إحدى قطع الخبز يجب التخلص من الكيس كاملا

هل تلاحظ وجود بقع خضراء أو سوداء على إحدى قطع الخبز؟ تخلص من كيس الخبز كاملا ولا تتخلص من هذه القطعة فحسب لأن هذه القطعة قد نشرت العفن إلى القطع الأخرى ولكن لم تظهر بعد.

6. يساعدك تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة على الوقاية من أمراض القلب

عندما تستعيض عن الخبز المدعم بخبز القمح الكامل فأنت تقلل من خطر الإصابة بارتفاع الكوليستيرول وأمراض القلب. المواد الغذائية المتواجدة في الحبوب الكاملة تساعد جسمك على تكوين كريات الدم الحمراء والمحافظة على صحة الجهاز المناعي لديك.

7. يوجد خبز ذو لون أبيض ومصنوع من الحبوب الكاملة

قد تبدو جملة “خبز أبيض مصنوع من الحبوب الكاملة” غير مألوفة ولكن يوجد نوع طحين يصنع من القمح الأبيض وليس القمح الأحمر الذي يصنع منه معظم أنواع الخبز.نخالة القمح الأبيض أخف وزنا ونكهتها أخف مما قد يجعله محببا لدى البعض. غذائيا كلا القمح الأبيض والأحمر متعادلين.

8. يصنع الخبز الخالي من الجلوتين من دقيق البطاطا ودقيق الأرز

الجلوتين هو بروتين يتواجد في القمح والشعير ولكن هنالك بعض الأشخاص الذين لا يجب أن يتناولوا الجلوتين ولهذا لا يجب أن يأكلوا الخبز المصنوع من هذه الحبوب ولهذا يوجد الخبز الخالي من الجلوتين والذي يصنع من خليط من دقيق الأرز الأبيض والبني والنشا مثل البطاطا، نبات الأروروت والتابيوكا.

9. يساعدك تناول خبز الحبوب الكاملة على السيطرة على وزنك

تساعدك الألياف المتواجدة في الحبوب الكاملة على الشعور بالشبع لفترة أطول فبالتالي يساعدك على السيطرة على وزنك ولكن هذا لا يعني أنك تستطيع أن تتناول أي كمية تريد من الخبز. لفقدان الوزن يجب أن تأكل كميات أقل، ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي فقط.

عندما تختار الخبز إبحث عن الذي يحتوي على 16 غم من الحبوب الكاملة في الوجبة الواحدة. أما إذا كنت تشتري الخبز من المخبز والذي لا يحتوي على ملصق مكونات اختر الأثقل فالخبز المصنوع من القمح الكامل أثقل وزنا.

10. يجب أن تحتوي الخبزة الواحدة على ثلاث غرامات من الألياف على الأقل

اختر خبز القمح الكامل الذي يحتوي على 3 غم من الألياف على الأقل. إذا اشتريت الخبز الذي يحتوي على “ضعف الألياف” فهذا يعني أنك ستحصل على 5-6 غم من الألياف في القطعة في هذه الحالة يجب التأكد أن الخبز مصنوع من القمح الكامل ولا يحتوي على محليات صناعية.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …