السكر المكرر

بدائل صحية للسكر

إلى جانب أن السكر يؤذي أسنانك فإن تناول السكر المكرر محمل بالآثار السلبية على صحتك. يزودك السكر بطاقة وهمية، يؤثر على وظائف الدماغ ويسبب السمنة، السرطان، أمراض القلب والمتلازمة الأيضية.

إن كنت تعتقد أن تناول المحليات الصناعية بديل جيد عليك التفكير بالأمر ثانية! يقول الخبراء في الطب أن هذه المواد الكيميائية لا تقل سوءاً عن السكر المعدل. في الواقع وجدت بعض الدراسات أن استعمال المحليات الصناعية تفاقم الأضرار السيئة للسكر المكرر على العقل والجسم.

لحسن الحظ أن هنالك بدائل صحية للسكر وكل هذه البدائل طبيعية وقادرة على جعل الحلويات والمشروبات ألذ طعماً. استمر بالقراءة للتعرف على بعض هذه البدائل والتي تضيف حلاوة إلى حياتك دون وضع صحتك في خطر!

العسل الخام

العسل الخام

العسل أكثر حلاوة من السكر ويزود جسمك بالفيتامنات، المعادن ومضادات الأكسدة القوية التي تعادل الجذور الحرة. يقوم العسل أيضاً على تقوية الجهاز المناعي ويحسن الهضم. نعم، يحتوي العسل على سعرات حرارية أكثر من السكر المعدل إلا أنك ستستعمل كميات أقل من العسل لأنه أكثر حلاوة.

شراب القيقب النقي

شراب القيقب

عندما تقرر شراء شراب القيقب احرص على وجود كلمة “نقي pure” على العبوة. هذا يعني أن المنتج يحتوي على النسغ (سائل النبات) المبخر فقط أي دون إضافة الملونات، المنكهات وشراب الذرة. يمكنك استعمال شراب القيقب النقي والغني بالزينك والمنغنيس لطهي الطعام. يمكنك أيضاً شراء سكر القيقب وهو عبارة عن شراب قيقب نقي مجفف.

سكر جوز الهند

سكر جوز الهند

مقارب جداً للسكر البني عندما يتعلق الأمر باللون والطعم. من أفضل الأمور المتعلقة بسكر جوز الهند أنه يحتوي على شوائب من المعادن مثل الكالسيوم، الحديد، زين وبوتاسيوم. سكر جوز الهند جيد تحديداً لمرضى السكري لأنه يحتوي على إنولين وهو نوع من الألياف الذي يساعد على تنظيم السكر في الدم. سيكون اللجوء إلى سكر جوز الهند خياراً رائعاً خاصة إن كنت تحب تناول كل أنواع الحلويات والمخبوزات اللذيذة.

دبس السكر

دبس السكر

ذو قوام كثيف ولون غامق، نعم لا يبدو بمظهر بهي كالسكر المكرر! الأمر الجيد بشأن دبس السكر أنه منتج ثانوي لعملية تصنيع السكر المكرر من قصب السكر ويحتوي على الحديد، الزينك، المغنيسيوم، الوتاسيوم، الكالسيوم والنحاس، لا يمكنك إيجاد أي من هذه المكونات في السكر المكرر. سلبية دبس السكر هو احتوائه على نسبة عالية من الفركتوز.

ستيفيا

ستيفيا

الستيفيا هي عشبة تنبت في أمريكا الجنوبية وهي أكثر حلاوة ب300 مرة من السكر المكرر. يتم تسويق الستيفيا على أنها من المحليات الصناعية والمكملات الغذائية. يمكنك شراء الستيفيا على شكل مسحوق ويمكنك زراعتها في حديقة منزلك. لا تحتاج لأي عملية تصنيعية! كل ما تحتاج إليه هو أخذ ورقة وطحنها ثم إضافتها للقهوة، الشاي والمشروبات الأخرى التي ترغب بتحليتها.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …