الرئيسية » الحمل والولادة » طفلك » كم عدد ساعات النوم التي يحتاج لها طفلك
عدد ساعات النوم التي يحتاج لها الطفل

كم عدد ساعات النوم التي يحتاج لها طفلك

عدد ساعات النوم التي يحتاجها الطفل تختلف من طفل لآخر وبناء على عدة عوامل كعمر الطفل ونضع لكم بعض التوجيهات العامة:

من عمر أسبوع إلى أربعة أسابيع: 15-16 ساعة يوميا
حديثي الولادة ينامون من 15 إلى 18 ساعة يوميا ولكن لفترات متقطعة تتراوح ما بين ساعتين إلى أربعة ساعات في المرة الواحدة. الأطفال الذين ولدوا قبل أوانهم قد ينامون لعدد ساعات أكثر ولكن لفترات متقطعة أكثر.
الأطفال حديثي الولادة لا يستطيعون التمييز بعد بين النهار والليل ولا يوجد لديهم ساعة بيولوجية داخلية بعد لذا فساعات نومهم لا تعتمد على نظام الليل والنهار في الواقع نومهم لا يوجد به نمطية إطلاقا.

من عمر شهر إلى عمر أربعة أشهر: 14-15 ساعة يوميا
بمجرد بلوغ الطفل عمر الستة أسابيع يبدأ بالاستقرار قليلا وسوف تلاحظين نوما نمطيا قد بدأ بالظهور. أطول مدة للنوم الواحد هو من أربع إلى ست ساعات وعلى الأغلب سيكون ليلا وينتهي عدم التمييز ما بين الليل والنهار.

من عمر أربعة أشهر إلى إثني عشر شهرا: 14-15 ساعة يوميا
مع أن عدد الساعات المثالية لنوم الأطفال بهذه الفترة العمرية هي خمسة عشرة ساعة إلا أن معظم الرضع لغاية عمر إحدى عشر شهرا ينامون لمدة إثنتي عشرة ساعة فقط. البدء بتكوين نمط نوم صحي يجب أن يكون الهدف خلال هذه الفترة بحيث يكون الطفل في هذا العمر متفاعل إجتماعي بشكل أكبر وتبدأ عادات نومه تتكون كالبالغين حولة.
الرضع يحصلون على ثلاثة قيلولات وتقل إلى اثنتين في عمر الستة أشهر بحيث يصبحون جسديا قادرين على النوم خلال الليل كاملا. النوم لفترات منتظمة تحدث عادة في وقت متأخر من هذه المرحلة بحيث تنضج الإيقاعات البيولوجية. تبدأ قيلولة الصباح عادة في الساعة التاسعة صباحا وتستمر لمدة ساعة. قيلولة المساء تبدأ من بين الساعة الثانية عشرة والساعة الثانية ظهرا وتستمر لساعة أو اثنتين. أما قيلولة المساء المتأخرة تبدأ ما بين الساعة الثالثة والخامسة مساء وتختلف في مدتها بين الأطفال.

من عمر عام إلى ثلاثة أعوام: 12-14 ساعة يوميا
بينما يتجاوز طفلك عمر العام إلى عمر 18-21 شهرا سوف يتخلى عن قيلولة الصباح والمساء المبكر وتصبح لديه قيلولة واحدة يوميا. ومع أن الأطفال في هذا العمر يحتاجون إلى أربعة عشر ساعة نوم يوميا إلا أنهم عادة ينامون لعشرة ساعات.
معظم الأطفال من عمر 21 إلى 36 شهرا يحتاجون إلى قيلولة واحدة خلال اليوم والتي من الممكن أن تتراوح ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات ونصف. عادة ينامون ما بين الساعة السابعة والتاسعة مساء ويستيقظون ما بين الساعة السادسة والثامنة صباحا.

من عمر ثلاث إلى ست سنوات: 10-12 ساعة يوميا
عادة ينامون الأطفال في هذا العمر ما بين الساعة السابعة والتاسعة مساء ويستيقظون ما بين الساعة السادسة والثامنة صباحا تماما كما كان الوضع عندما كانوا أصغر عمرا. في عمر الثلاث سنوات بعض الأطفال يحتفظون بعادة القيلولة النهارية بينما على عمر الخمس سنوات معظمهم يتخلون عنها. تصبح القيلولات تدريجيا أقصر.

لا تنشأ مشاكل نوم جديدة يعد عمر الثلاث سنوات عادة.

المرجع

المرجع

موقع WebMD
شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً