الرئيسية » لحياة صحية » كيف تقضي على مشاكل البشرة في الشتاء؟
مشاكل البشرة في الشتاء

كيف تقضي على مشاكل البشرة في الشتاء؟

هل يبدو جلدك جافا؟ قد تشعر بالحكة أيضا؟ هنالك العديد من المسببات التي تزيل الزيوت التي تحمي بشرتك والنتيجة جفاف الجلد مثل تشقق الشفاه، حكة بالجلد ونشقق الكعبين.سوف نقدم لكم في هذا المقال نصائح للتخلص من مشاكل البشرة الناتجة من برودة الجو.

تشقق الشفتين

مشاكل البشرة في الشتاء

تشقق الشفتين

جميعنا يصاب بتشقق الشفتين في الشتاء ولا مفر منه! كيف تتعامل معه؟ اشرب كميات وفيرة من الماء للبقاء رطبا واستعمل مرطبا للجو في المنزل. ضع الفازلين على شفتيك. ضع مرطب الشفاه وواق الشمس في كل مرة تغادر فيها المنزل. تجنب البقاء تحت أشعة الشمس أو في الرياح لوقت طويل. لا تلعق شفتك قد يعطيك شعور مؤقت بالراحة ولكنه يجعل التشقق أسوأ.

تشقق الكعبين

من الشائع حدوث تشققات مؤلمة في الكعبين خاصة في الشتاء وتحدث عادة نتيجة لجفاف الجلد. قد يؤدي تشقق الكعبين في بعض الحالات إلى الالتهاب أو ألم أثناء المشي. احرص على بقاء قدميك بحالة صحية بوضع كمية وفيرة من الفازلين ثم لفها بالبلاستيك وارتدار الجوارب فوقها كل ليلة. ستلاحظ الفرق خلال أيام.

جفاف اليدين

مشاكل البشرة في الشتاء

جفاف اليدين

غسل اليدين بشكل متكرر يساعد على التقليل من احتمالية الإصابة بالجراثيم التي تنتقل في البرد ولكنها تزيد من جفاف اليدين. وقد تتعرض يديك للبرد بشكل أكبر من باقي أجزاء جسمك إلا إن كنت ترتدي الكفوف عند الخروج. استخدم المرطب المحتوي على الجليسيرين عند الإستيقاظ وقبل النوم وفي اي وقت تشعر به بجفاف باليدين خلال اليوم.

استخدم الصابون الدهني

قد تسبب المنتجات التي تجعل بشرتك تبدو منتعشة في الصيف والربيع مشاكل في البشرة في الشتاء. استخدم صابون مشبع بالدهون وخالي من العطر للتنظيف. مشبع بالدهون أي أن الصابون ملئ بالزيوت. إذا شعرت بجفاف في الجلد استخدم المرطبات المحتوية على اليوريا، ديميثيكون، الجليسيرين، لانولين والزيوت المعدنية.

اختر مرطب خاص بالشتاء

إذا كنت تستخدم لوشن خفيف جرب استخدام كريم أقوى على الأقل على بقع الجلد الجاف. تحتوي المراهم (مثل الفازلين) على زيوت بكمية أكبر من الكريم أو اللوشن بما يجعل الفازلين دهني بشكل أكبر فبالتالي يكون أفضل للأقدام والجسم. يمكنك التخفيف من الشعور الدهني بوضع كميات قليلة منه ودهنه برفق على الجسم وضعه بعد الاستحمام بماء دافئ.

اختيار المرطب

المرطبات المغذية مثل اليوريا، الجليسيرين، حمض الهيالورونيك والبروبيلين جلايكول تمتص الماء من الهواء وهي خالية من الزيوت. أما المطريات مثل زيت الأطفال أو زيت المعادن، الفازلين، لانولين، حمض الستياريك تساعد على تعويض الزيوت المفقودة في الجلد. العديد من المرطبات تحتوي على خليط من كليهما. قد تحتاج إلى التوقف عن استعمال المرطبات المقاومة للتقدم بالسن في الشتاء لأنها تحتوي على الريتينويد والذي يعمل على جفاف الجلد وتهيجه.

تخلص من الجلد الميت

للاستفادة القصوى من المرطب قشّر للتخلص من الجلد الميت بحيث تسمح للمرطب باختراق الجلد الجاف بشكل أفضل. قم بالتقشير باستعمال مرطب يحتوي على حمض اللاكتيك أو حمض الساليسيليك. قد تكون بعض المقشرات مهيجة للجلد خاصة في فصل الشتاء لذا جربيها على بقعة صغيرة من الجلد أولا. إذا حدث تهييج استشر الطبيب قبل استعمال أي منتج جديد.

الدش في الشتاء

قد يضيف الدش من الماء على جلدك إذا كان سريعا. أما الدش الطويل والساخن يسبب بإخراج الماء من جسمك لذا من الأفضل الاستحمام بماء دافئ.

ضع المرطب بعد الاستحمام

ضعي المرطب فورا بعد تجفيف الجسم للحفاظ على الماء الذي امتصه جسمك. من الأفضل استخدام المرطبات المحتوية على حمض الجليسيرين والهيالورونيك فلها القدرة على زيادة كمية الماء الممتص. قد يكون زيت الأطفال خيار جيد أيضا لأنه يمنع الماء من التبخر. ولا تتوقفي هنا ضعي المزيد من المرطب خلال النهار خاصة على البقع الجافة.

استعمل مرطب الجو

مشاكل البشرة في الشتاء

مرطب جو

عندما تبقى في المنزل والتدفئة تعمل ينتج هواء دافئ وجاف ويعمل على جفاف الجلد. استعمل مرطب للحفاظ على رطوبة الجو. ضع واحدا في غرفة النوم وإن استطعت من الأفضل وضع المزيد في أرجاء المنزل.

ماذا عن شعرك؟

احم شعرك في الشتاء باستخدام الشامبو مرة كل يومين عوضا عن يوميا حيث أن الاستعمال الزائد للشامبو يزيل الرطوبة من الشعر. استخدمي الماء الدافئ وشامبو معتدل وواق الشمس. استعملي المزيد من مرطب الشعر للحفاظ على شعرك رطبا، لامعا وناعما. لا تستخدمي مجفف الشعر أو مكواة الشعر بكثرة واحم شعرك بارتداء القبعة.

لا بد من وضع واق الشمس

هل تظن أنك لن تصاب بحرق الشمس في الشتاء؟ متزلجي الثلج ومن يمارسون الرياضات الثلجية هم الأكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس لأن الثلج يعكس أشعة الشمس. في الحقيقة يقوم الثلج بعكس 80% من أشعة الشمس لنا مقارنة ب20% تنعكس من الرمل. استخدم واق شمس بدرجة حماية لا تقل عن 30. ضع واق الشمس يوميا وعلى الأقل مرة كل ساعتين إذا كنت في الخارج.

احذر من قرصة الصقيع

تتعرض الأنسجة الداخلية للتجمد فيصبح الجلد قاسيا وباردا. قد تؤلم ولكن لا تشعر بها عند لمسها. عند ذوبان الجليد عن المنطقة تصبح حمراء ومؤلمة. من أكثر المناطق تعرضا لقرصة الصقيع اليدين، الأقدام، الأنف والأذنين. عالج قرصة الصقيع بالذهاب إلى مكان دافئ ولف المنطقة المصابة بضماد معقم واذهب فورا للطوارئ.

حكة الجلد في الشتاء

قد يسبب جفاف الجلد الحكة. يمكنك السيطرة على حكة الجلد بأخذ حمام دافئ مع دقيق الشوفان ووضع المرطب بشكل متكرر والتخلص من القطن والأنسجة الخشنة الأخرى. إذا لم تساعدك هذه التقنيات لا بد من مراجعة طبيب جلدية فقد تكون تعاني من أمراض جلدية مثل الأكزيما أو الصدفية والتي تحتاج علاجات أخرى.

تخلص من الأكزيما

الأكزيما مصطلح يعني التهابات متعددة في الجلد فيصبح الجلد جافا، أحمر بحيث يشعر المريض بالحكة أو الحرق. عندما يكون الجلد جافا ومهيجا في الشتاء قد تظهر الأكزيما. يمكنك الوقاية منها بترطيب الجلد بشكل مستمر بمرهم ذو قاعدة زيتية ويحتوي على واق للشمس. التعرق وزيادة الحرارة قد يحفز الحكة لذا ارتد ملابس من السهل خلعها واستشر الطبيب للحصول على العلاجات المناسبة.

الصدفية

الصدفية ليست مجرد جفاف الجلد بل تحدث عندما يحفز جهاز المناعة خلايا الجلد على النمو. الهواء الجاف، قلة التعرض لأشعة الشمس، ودرجات الحرارة الباردة قد تجعل الصدفية أسوأ. يجب أن يكون الاستحمام دافئا وسريعا، ضع الكثير من الركب، رطب الهواء في المنزل. استشر طبيبك بخصوص العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية للتخفيف من سرعة نمو الخلايا.

المرجع

المرجع

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً