البواسير

لمن يعاني من البواسير: تجنب هذه الأطعمة

تتلاشى معظم حالات البواسير لوحدها خلال أيام. ولكن عندما تتواجد الحالة يمكنك تجنب تناول بعض الأدوية التي تجعل الألم والالتهاب أسوأ. من أفضل الطرق للسيطرة على البواسير وأعراضه هي بالتنبه لنوع الطعام الذي تتناوله. سنذكر لكم في هذا المقال بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبوها لارتباطها بزيادة الألم في حالة البواسير:

الأطعمة الغنية بالألياف

كلنا يعلم أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على الوقاية من الإمساك وسرطان القولون وكما يمنع أيضاً من حدوث البواسير. على كل حال، من الجيد تجنب الأطعمة الغنية جداً بالألياف عندما تعاني من البواسير وذلك لأن مكونات الألياف لهذه الأطعمة ستجعل البراز أكبر حجماً.

الحبوب المكررة

لا تعني إصابتك بالبواسير أن عليك تجنب الأطعمة المحتوية على الألياف تماماً. الفكرة هي في استهلاك الأطعمة التي تحتوي على كميات معتدلة من الألياف مثل البروكوللي، الحمص الحب، التمر، الخوخ وعصير الفاكهة. تجنب أي طعام يحتوي على الحبوب المكررة لأنها لا تحتوي على الألياف وستسبب الإمساك.

المنتجات المصنعة

تحتوي هذه الأطعمة على القليل من المواد الغذائية والعديد من المواد الكيميائية ولهذا يجب تجنبها في حالة الإصابة بالبواسير. تحتوي العديد من هذه المنتجات على مكونات تحفز الالتهابات مما قد يجعل حالة البواسير أسوأ ويزيد من قوة الأعراض المرتبطة بها.

الأطعمة المالحة

ليس سراً أن تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم سئ لصحتك. سوف يساعدك تجنب الأطعمة المالحة بشدة على التخلص من البواسير بسرعة.

منتجات الألبان

يقول الخبراء أن تناول منتجات الألبان يجعل ألم البواسير أسوأ. إحدى الأسباب أن منتجات الألبان تسبب إنتاج المزيد من الغازات وهذا يزيد من الشعور بعدم الراحة الذي يعاني منه مصابي البواسير. كما أن شمول الغذاء اليومي على الكثير من منتجات الألبان سيجعل البراز أكبر حجماً.

البهارات الحارة

بالطبع يجب عليك تجنب البهارات الحارة إذا كنت مصاباً بالبواسير خاصة إذا كنت مصاباً بالبواسير المصحوبة بالنزيف. إذا كنت مصاباً بالبواسير تجنب الفلفل الحار، الهالبينو وفلفل الكارولينا (من أنواع الفلفل الحار جداً).

الفاكهة الغير ناضجة

سيواجه جهازك الهضمي صعوبة في هضم الفاكهة الغير ناضجة لذا سيكون تناولها في حال إصابتك بالبواسير فكرة سيئة. كما أن بعض الفاكهة (مثل الموز) تسبب الإمساك في حالة عدم نضوجها.

نصيحة: إذا أردت جعل عملية نضج الفاكهة أسرع ضعها في كيس ورقي واترك الكيس في زاوية دافئة من المطبخ.

القهوة

تسبب القهوة الجفاف والجفاف بحد ذاته سئ في حالة إصابتك بالبواسير أو عدمه. ستكون فكرة جيدة أن تتجنب شرب القهوة عند إصابتك بالبواسير لتجنب الجفاف والإمساك الذان يزيدان الأمر سوءاً.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …