كل ما تحتاجين معرفته عن السيلولايت

هل عليكِ حقا التخلص من السيلولايت؟

هل هنالك حل للسيلولايت؟

يطلق مصطلح السيلولايت على الجلد المدمل في البطن، الردفين والفخذين ويظهر لدى معظم النساء اللواتي يتمتعن بصحة جيدة ونظرا لشيوعه فإنه يعتبر طبيعي. ولكن ما حدث فعلا أن التجار وأفلام الهوليوود روجوا على أن المظهر الشبيه بالبرتقالة  (السيلولايت) غير مستحب ونشأت الثقافة العامة على هذا الأساس.

علامات السيلولايت

يتكون السيلولايت من خلايا دهنية طبيعية ولا يعني بالضرورة السمنة، قلة النشاط أو خلل في الصحة. وحيث أن النساء لديهن خلايا دهنية متواجدة تحت الجلد بشكل أكثر من الرجال فمن الطبيعي أن نتوقع وجود السيلولايت بشكل أكثر شيوعا في النساء.

مسببات السيلولايت

تقنيات التصوير الحديثة المرفقة بالتقنيات ثلاثية الأبعاد ساعدت على معرفة أن السيلولايت يتشكل من دهون تتواجد بين ألياف الكولاجين. يبدو أن الجلد في مناطق السيلولايت يحزم الدهون بشكل مختلف وأكثر سطحية من الجلد الغير مصاب. لماذا يحدث هذا؟ السبب ليس معروفا بشكل كامل بعد!

شائعة: النحيلون لا يصابون بالسيلولايت

حتى النساء الرشيقات ذوات الصحة الجسدية الممتازة قد يظهر لديهن السيلولايت.

عوامل الخطر التي لا يمكنك السيطرة عليها

كونكِ أنثى فهذا عامل الخطر الرئيسي لإصابتكِ بالسيلولايت وقد يكون وراثيا. يظهر السيلولايت بشكل أكبر لدى النساء ذوات الوزن الزائد بعد سن البلوغ. التغييرات الهرمونية مثل الحمل أو انقطاع الطمث قد تسبب السيلولايت أيضا.

عوامل الخطر التي يمكنكِ السيطرة عليها

بالرغم من أن الوقاية التامة من السيلولايت غير ممكنه إلا أنه من المنطقي ممارسة أسلوب حياة صحية. الحصول على قدر كاف من الراحة، تناول الطعام الصحي الغني بالفاكهة، الخضار، المكسرات والحبوب الكاملة بالإضافة إلى ممارسة الرياضة ستساعدك على السيطرة على مظهر السيلولايت.

شائعة: التسمير يخفي السيلولايت

اللجوء للتسمير إما الطبيعي أو الصناعي لإخفاء مظهر السيلولايت هي طريقة غير منطقية وباهظة الثمن والتي من الممكن أن تجعل المشكلة تبدو أسوأ. بالإضافة إلى ذلك فإن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية مسبب رئيسي لسرطان الجلد.

العلاج: فقدان الوزن

قد يبدو منطقيا ولكن فقدان الوزن لا يعني دوما أن مظهر السيلولايت سوف يتحسن. في الواقع يصبح لدى بعض الأشخاص مظهر السيلولايت أسوأ بعد فقدان الوزن.

موضعيا: كريم الريتينول

عند مراجعة الحلول الممكنة الجديدة للسيلولايت يجب أن يكون الشخص حذرا في تقييم جودة أي دراسة واحتمالية أن تكون النتائج قابلة للتكرار. ولأنه توجد العديد من علاجات السيلولايت المتوافرة فمن المتوقع أن تكون إحدى العلاجات أفضل من غيرها وأنه لن يحدث أيها تغيير طويل الأمد. على سبيل من المثال، من غير المحتمل أن وضع كريم على سطح الجلد سيؤثر على خلايا الجلد الدهنية المتواجدة أسفل الجلد أو أنها قد تحدث تغيير ملحوظ والذي من الممكن أن يخفي السيلولايت.

موضعيا: كريم الميثيلكسانثين

لا يوجد أي دليل على أن الكريمات المحتوية على الكافيين، أمينوفيللين أو الثيوفيللين لها تأثير مفيد على السيلولايت.

موضعيا: الكريمات العشبية

لدى الكريمات العشبية التي يروج منتجوها على أنها تقلل من مظهر السيلولايت نفس موطن الضعف الخاص بالكريمات الموضعية الأخرى. لا توجد دراسات علمية تثبت أن هذه الكريمات تخترق بعمق كاف لإحداث تأثير قعلي. كما أن بعض هذه الكريمات تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب حساسية لدى بعض الأشخاص.

المساج/ الشفط

استعمال الأجهزة التي تضغط أو تشفط الجلد لتحسين مظهر السيلولايت هي طريقة علاجية بشكل أقل وربحية أكبر لتحسين وضع المنتجعات التي تروج لها. على كل حال تمت موافقة مديرية الغذاء والدواء على إحدى الأجهزة التي تقلل من السيلولايت بشكل مؤقت والتي من الممكن أن يعود السيلولايت للتكون من جديد بعد توقف العلاج. لا تسبب هذه الأجهزة أي ضرر لذا إن كنتِ تظنين أنها تجربة جيدة وتستطيعين تحمل كلفتها المادية لم لا؟

العلاج بموجات الراديو

تقوم بعض الأجهزة بإنتاج الحرارة وتوجه موجات الراديو باتجاه الأدمة (إحدى طبقات الجلد) باحتمال قدرتها على تحطيم الخلايا الدهنية. يطلق على هذه الأجهزة مصطلح “الغير مجتاحة” أي أنها لا تدمر معظم الطبقات الخارجية من الجلد. قد تنتج هذه الأجهزة نتائج مؤقتة، مع ذلك قد تكون نتائجها بعيدة المدى قابلة للنقاش.

أجهزة الليزر

قد يستعمل جهاز الليزر لتحطيم الخلايا الدهنية ولكن قدرتها على تحسين مظهر السيلولايت غير معروفا بعد. قد تنتج تأثيرات مؤقتة.

شفط الدهون

غير مستحب لعلاج السيلولايت لأن الدهون التي يتم إزالتها متواجدة أسفل الجلد بشكل منخفض أكثر من المكان الذي تقيم فيه الخلايا الدهنية المسببة للسيلولايت. على العكس، قد يجعل شفط الدهون مظهر السيلولايت أسوأ.

الصنفرة الداخلية

الصنفرة الداخلية هي تقنية جراحية يتم بها فصل الأنسجة الليفية الجلدية عن طريق إبرة لتحرير الخلايا الدهنية وبالتالي التخفيف من السيلولايت. هذا النوع من العلاج مكلف ولم تثبت أي من الدراسات فاعليته.

علاج الميزو

يتم في هذا النوع من العلاج حقن المواد الكيميائية في الدهن لإذابته. من السهل إيجاد هذه المواد الكيميائية وقد ثبت تدميرها للخلايا الدهنية في الحيوانات. ولكن حقن أي مادة في مكان محدد حيث تكون الخلايا الدهنية السيلولايت قد يكون صعبا. تحذر مديرية الغذاء والدواء من استعمال المواد الغير موافق عليها.

لفافات الجسم

قد يبدو منطقيا أن وضع الضماد الضيق الضاغط لمدة طويلة قد يقلل من الحجم أو التخلص من السوائل ولكن لا تحدث هذه الطريقة أي تأثير على الخلايا الدهنية وسيعود الجسم إلى شكله وحجمه الطبيعي خلال ساعات ولن تحدث اللفافات أي تأثير على السيلولايت.

علاج السيلولايت

لا يوجد أي علاج تم إثبات فعاليته وكل له أضراره. عليك أن تتحرى المسببات التي تجعل التجار يقنعوننا بأن السيلولايت مشكلة وبالتالي يبدؤون بعرض الحلول.

الخلاصة: أسلوب حياة صحي

نعم، قد لا يؤدي تناول الغذاء المتوازن وممارسة الرياضة إلى التخلص من السيلولايت ولكن يمكنهم تحسين قوة العضلات لديك. قد يساعدكِ أسلوب الحياة الصحي على تخفيف الرغبة في علاج السيلولايت.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

يعتبر نمو الشعر الكثيف في الأماكن الغير مرغوب بها في الجسم من الأمور المزعجه لدى …