أطعمة تسبب السرطان

أكثر عشرة أطعمة مسببة للسرطان

نحن نعلم مدى خطر مرض السرطان وآثاره الجسدية، النفسية، العقلية، العاطفية والمادية. يسبب السرطان التوتر للعقل والجسم ولعلاقة المريض مع أقربائه وأصدقائه. وقد يجعل حياة الإنسان وممارساته اليومية المعتادة صعبة.

السبب الرئيسي للسرطان غير معروف بعد ولكن هنالك العديد من العادات الخاطئة التي تسبب الإصابة بالسرطان بعد سنوات من ممارسة هذه العادات مثل التدخين والتعرض المتكرر للأشعة الفوق بنفسجية فالأول يسبب سرطان الرئة والثاني سرطان الجلد. على كل حال، هذان ليسا المسببين الرئيسين فهنالك العديد من المسببات الأخرى. ولكن ماذا إن قلنا لك أنك تستطيع تقليل احتمالية إصابتك بالسرطان للنصف؟ ولأن درهم وقاية خير من قنطار علاج ولأن الخبراء يعتقدون أن أكثر من نصف حالات السرطان يمكن الوقاية منها سنقدم لكم في هذا المقال أكثر عشرة أطعمة تسبب السرطان.

1. الأطعمة المعدلة جينياً

النمو السريع لصناعة المحاصيل المعدلة جينياً يؤثر على الأطعمة المتوفرة في الأسواق بشكل مخيف. أكثر من 90% من الذرة والصويا التي نشتريها معدلة جينياً. يوافق الخبراء على أنه لم يتم إجراء اختبارات كافية على سلامة المنتجات المعدة جينياً قبل السماح بإضافتها إلى الآلاف من الأطعمة التي نشتريها. أي لا أحد يعمل (ويشمل هذا منتجي هذه المنتجات) التأثيرات بعيدة مدى على صحة الإنسان للأطعمة المعدلة جينياً. تأكد من وجود لاصق (خالي من المواد المعدلة جينياً GMO-free) أو اختر المنتجات العضوية.

2. البوشار المعد في الميكروييف

يسبب البوشار المعد في الميكروييف سرطان الرئة حول العالم وتعود الأسباب بدءاً من الأكياس المبطنة بالمواد الكيميائية إلى مكوناتها! الذرة والزيت المستخدمان هما من المنتجات المعدلة جينياً (والتي لا يحتاج المصنع إلى ذكرها إلا إن كانت منتجات عضوية). كما أن البخار الناتج من نكهة الزبدة الصناعية يحتوي على ثنائي الاسيتيل diacetyl وهي مادة سامة للإنسان. حضّر البوشار على الطريقة التقليدية المنزلية فهي ألذ طعماً، لا تنتج أبخرة سامة وصحية!

3. المنتجات المعلبة

تبطن معظم المعلبات لمادة تدعى بيسفينول-أ biphenol-A وتم إثبات تسببها بتغيير خلايا الدماغ في الفئران. تحتوي العديد من المنتجات البلاستيكية، الأوراق الحرارية ومركبات الأسنان على BPA. تناول الخضراوات الطازجة أو المفرزة فهي أفضل صحياً ومتوفرة طوال العام.

4. اللحم الأحمر المشوي

بالرغم من أن طعم اللحم المشوي مميز إلا أن الخبراء اكتشفوا أن تحضير اللحم بهذه الطريقة (خاصة في حالة اللحوم المصنعة مثل النقانق) ينتج مواد مسرطنة تدعى heterocyclic aromatic amines. عندما تشوي اللحم الأحمر إلى درجة الإستواء يتم تغيير المركب الكيميائي والجزيئي للحم. يفضل طبخ اللحم بالفرن، سلق أو بالمقلاة.

5. السكر المكرر

من أكثر الأطعمة المسببة للسرطان لغاية الآن هي شراب الذرة عالي الفركتوز والأنواع الأخرى من السكر المكرر. السكر البني عبارة عن سكر أبيض مكرر عدة مرات مع العديد من الإضافات مثل النكهة، اللون ودبس السكر الذي تم خسرانه خلال عملية التكرير. السكر المكرر (وبالطبع الأطعمة المحضرة بهم) يسبب ارتفاعات عالية بالإنسولين في الدم وهذا يغذي الخلايا السرطانية.

6. الأطعمة المملحة، المخللة والمدخنة

تحتوي هذه المنتجات على المواد الحافظة مثل النيترات بهدف زيادة مدة الصلاحية. قد تتجمع هذه الإضافات في جسمك مع الوقت وفي النهاية تسبب المواد السامة ضرر في الخلايا والذي يؤدي إلى السرطان. عندما يتم طبخ الأطعمة المدخنة على درجات حرارة عالية يتحول النيترات إلى مادة أكثر خطورة تدعى النيترايت.

7. الصودا والمشروبات الغازية

كانت الصودا مركز النقاشات الصحية لعقدين باعتبارها مسبب رئيسي للسرطان. فهي غنية بشراب الذرة عالي الفركتوز، الصبغات والعديد من المواد الكيميائية وهي سيئة لكل جانب في صحتك. تقدم الصودا صفر قيمة غذائية وعلى العكس تسلب المواد الغذائية التي تحصل عليها من أطعمة أخرى. تناول المنتج diet يعني استهلاك الأسبارتام وهو ليس أفضل من سم الفئران على خلايا الإنسان!

8. الطحين الأبيض

يفقد الطحين كل قيمته الغذائية عند التكرير ثم يتم تفتيح لونه باستعمال غاز الكلورين لجعله أكثر تقبلاً لدى المستهلك. مؤشر نسبة السكر في الدم الخاص بالطحين الأبيض عالٍ أي أنه يرفع نسبة الإنسولين بشكل كبير دون تقديم وقود غذائي. يتم تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات في الجسم لذا فإن المنتجات المحتوية على الطحين الأبيض تسبب زيادة في مقاومة الإنسولين. السكريات البسيطة (مثل الكربوهيدرات المكررة) هي الوقود المفضل للسرطان.

9. سمك المزارع

زراعة السمك التجارية تتضمن نمو أعداد كبيرة من الأسماك (مثل السالمون) في بيئة مكتظة. يتم إضافة المضادات الحيوية، المبيدات الحشرية والعديد من المواد الكيميائية المسرطنة للسيطرة على تفشي البكتيريا، الفيروسات والطفيليات الناتجة من حشر أعداد هائلة من الأسماك في مساحة ضيقة. لا تحتوي أسماك المزارع على كميات أوميغا-3 مثل الأسماك البرية.

10. الزيوت المهدرجة

يتم استخراج زيوت الخضراوات من مصادرها بالمعالجة الكيميائية وبإضافة المزيد من المواد الكيميائية لتغيير الرائحة والطعم. تكتظ هذه الأنواع من الزيوت بدهون أوميغا-6 الغير صحية والتي تم إثبات أنها تغير هيكل غشاء الخلايا الإنسانية.

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …