الجلوس الطويل

ستة مخاطر للجلوس لفترات طويلة

يتكون اليوم من 24 ساعة: 6-8 ساعات للنوم و16-18 ساعة للنشاطات الأخرى. تعتمد النشاطات الأخرى على النشاطات اليومية وطبيعة الحياة. هنالك أشخاص يمضون معظم هذه الساعات في العمل، السفر، مشاهدة التلفاز أو لعب ألعاب الفيديو. البعض الآخرون يختارون المشي والقيام بأعمال أخرى بينما هنالك من يجلس طوال اليوم أما شاشة الكمبيوتر. بالنسبة للأشخاص الذين يجلسون معظم اليوم هم معرضين لخطر الإصابة بعدة أمراض. سنذكر لكم في هذا المقال بعض المخاطر التي يتعرض لها الاشخاص الذين يمضون معظم يومهم في الجلوس.

السمنة

السمنة هي إحدى مشاكل العصر الحديث. قد تعود السمنة لأسباب جينية أو لأسلوب الحياة الكسول. قد تسبب السمنة العديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والشرايين، فشل الكبد والسكري بالإضافة للعديد غيرهم.

أمراض القلب والشرايين

قد يزيد الجلوس من خطر الإصابة بأمراض القلب وإن لم تتواجد السمنة. القلب هو عضلة تحتاج التمرين المتكرر وقد يتم ذلك عن طريق تمارين الكارديو مثل الركض، جهاز المشي، ركوب الدراجة الهوائية. قد يقلل الجلوس من حجم الدورة الدموية وهذا ليس مناسباً للقلب.

السرطان

الجلوس المصحوب مع خيارات الطعام الغير صحية والبيئة الغير صحية قد يسبب السرطان. بالرغم من أن فسيولوجية مرض السرطان معقدة إلا أن الجلوس معظم ساعات اليوم قد تكون مسبباً.

الخرف

يزود القلب الدم لجميع أجزاء الجسم من الرأس إلى أخمص القدمين. عندما يجلس الشخص معظم يومه تقل الدورة الدموية خاصة في الجزء الأعلى من الجسم وهو الدماغ. قلة الدم يعني قلة الأوكسجين للدماغ ولكن الدماغ عضلة تحتاج إلى التمرين والأوكسجين لتعمل بطريقة سليمة.

السكري

السكري من النوع الثاني وهو السكري الغير معتمد على الإنسولين. هذا النوع من السكري قد يحدث نتيجة لأسلوب الحياة الخامل مثل تناول الطعام الغير صحي وعدم ممارسة الرياضة ومن الممكن تحسين الحالة عن طريق التغيير في أسلوب الحياة.

الموت المبكر

قد يحدث الموت المبكر نتيجة للأمراض التي ذكرناها أعلاه. قد يحدث في أي عمر، عرق، وضع اقتصادي وغيره.

ما العمل؟

قد لا يكون أسلوب الحياة المستقر (الخامل) نتيجة للجلوس الطويل وحسب. معظم الوظائف اليوم تحتاج إلى جلوس طويل أمام الشاشات ولا يمكن تغييره. سنقدم لكم بعض النصائح للتقليل من الجلوس معظم اليوم:

قف إن كان ممكناً

ليس من الصحي الجلوس طوال اليوم ولتقليل المخاطر يمكنك الوقوف باستمرار لعدة دقائق أو يمكنك الوقوف أثناء القيام بمهام صغيرة مثلاً خلال مكالمة هاتفية، بينما تنتظر صدور أوراق الطباعة والعديد غيرها. كما أن الوقوف مهم خاصة بعد تناول الوجبات حيث يساعد على الهضم.

المشي

احصل على فترات راحة وامشي قليلاً، اذهب مشياً لتناول وجبة الغذاء وعد، التجول قليلاً داخل المكتب لن يؤذي أحداً وبالتأكيد سيساعدك. يساعد المشي على تحريك الدورة الدموية خاصة بعد الجلوس لمعظم اليوم.

اختر نشاطاً

القيام بأي عمل نشط أكثر نفعاً بكثير من الجلوس، تناول الشيبس ومشاهدة التلفاز.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم

نسمعها طوال الوقت ولكن التطبيق نادر. ممارسة الرياضة مهمة للجسم. بضع دقائق من اليوم ستعطيكم نتائج أفضل من الجلوس. من الأفضل قضاء بضع دقائق على جهاز المشي عوضاً عن الجلوس وممارسة ألعاب الفيديو. الرياضة أيضاً من التمارين. اختر ؤياضة تستمتع بها حقاً وقم بممارستها مع أصدقائك فهذا أفضل من مجرد الجلوس.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …