رقائق البطاطس

أربعة أطعمة لا تتوقعها تؤذي أسنانك

الكاندي والقهوة. كلنا نعرف أنها من الممنوعات عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أسنانك بيضاء وصحية. ولكنهما ليسا المجرمين الوحيدين الذان يعيثان فساداً في فمك. سنقدم لكم في هذا المقال خمس أطعمة ومشروبات تسبب كل أنواع الأذية من الصبغ إلى التسوس الشديد إلى تلف الأسنان واللثة.

الزبيب

زبيب

بينما تعتبر الفاكهة المجففة أخف وطأة على محيط خصرك من الكاندي إلا أنها بذات السوء عندما يتعلق الأمر بأسنانك. السبب؟ الفاكهة غنية بالفركتوز وهو نوع من السكر. وفقاً لطبيب الأسنان جاستين سيكامور.

عندما يتم تجفيف الفاكهة فإن السكر المركز يصبح دبقاً ويعلق بالفم ويسبب تسوس الأسنان تماماً كالكاندي. تريد بديلاً؟ يقترح الطبيب سيكامور تناول المكسرات فهي لا تحتوي على السكر، غنية بالبروتين وستجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

المشروبات الخالية من السكر والكاندي

مشروبات

إن كنت تظن أن استبدالك للصودا العادية أو المشروبات الرياضية بتلك الخالية من السكر فإنك تقدم معروفاً لأسنانك فنحن نظن أن عليك إعادة التفكير بالموضوع.

وجدت دراسة حديثة أجريت في جامعة ميلبرون في أستراليا أن بعض المشروبات الخالية من السكر والكاندي تسبب تسوس الأسنان تماماً بتلك الغنية بالسكر. السبب؟ تحتوي المشروبات الخالية من السكر على إضافات حمضية تسبب تآكل مينا الأسنان تماماً كالسكر.

رقائق البطاطس

رقائق البطاطس

قد تُشبع رقائق البطاطس رغبتك لتناول طعام مالح ولكن هذه الوجبة المقرمشة تؤذي أسنانك أيضاً وفقا للطبيب سيكامور. كما أضاف: “عندما تمضغ الشيبس فإنه يتكسر إلى قطع صغيرة جداً والتي قد تعلق في أخاديد وشقوق الأسنان. تتكون رقائق البطاطس من الكربوهيدرات البسيطة التي تتكسر بفعل الأنزيمات الموجودة في اللعاب إلى سكريات بسيطة وهذا يجعلهم يضرون أسنانك تقريباً كالكاندي”.

الثلج

مضغ الثلج

يحب العديد من الأشخاص مضغ مكعبات الثلج وقد يبدو بالنسبة لهم كوجبة خفيفة غير مؤذية حيث تشعر بالبرودة وتبقى رطباً كما أنها خالية من السعرات الحرارية. يقول الطبيب سيكامور أن عادة مضغ الثلج تضيف جهداً على أسنانك والتي قد تؤدي إلى تصدع وأحياناً تكسر الأسنان. استبدله بشرب الماء وحسب! وإن شعرت بحاجتك للمضغ تناول حبات الفوشار المحضره بالهواء السخن كوجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية.

كيف تحافظ على ابتسامتك

من الأفضل تجنب الأطعمة والمشروبات التي تؤذي أسنانك ولكن إن رغبت حقاً بتناول طعامك أو شرابك المفضل الجأ إلى هذه النصائح

  • لا تشرب المشروبات ببطء شديد. كلما كانت مدة اتصال المشروبات السكرية أو الحمضية بالأسنان أطول كلما كان الضرر أسوا.
  • تناول العلكة (اللبان) الخالية من السكر. لا يساعدك مضغ العلكة على إزالة بعض الأحماض والسكريات وحسب بل يحفز انتاج اللعاب والذي يعمل على المساعدة في وقاية مينا الأسنان.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …