السعرات الحرارية

كم من السعرات الحرارية يحتاج جسمك حقا أثناء الحمل

قبل أن تقومي بطلب المساعده من الحلويات إقرئي الأساسيات التالية عن كم من السعرات الحرارية الزائدة يحتاج جسمك في اليوم خلال الحمل

مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبيه أثناء الحمل يجب أن يناقش مع طبيبتك النسائية أو اخصائية التغذيه اعتمادا على حالتك الصحية الفردية. ولكن إذا كنتي ترغبين بمعرفة مقدار الوزن الذي ينصح بزيادته أثناء الحمل فإن الارشادات التاليه (والتي تعتمد على الوزن قبل الحمل) هي بالعادة المتقبله، لذا إذا كان وزنك قبل الحمل:

– أقل من الوزن المثالي: 12 – 18 كغ

– ضمن الوزن المثالي: 11- 16 كغ

– أعلى من الوزن المثالي (وزن زائد): 6-12 كغ

– سمنه: 5-9 كغ

إن اكتساب وزن كثير أثناء الحمل يزيد من احتمالية اصابتك بسكري الحمل و ارتفاع ضغط الدم. كما أن اكتساب القليل من الوزن قد يؤدي إلى أن يكون طفلك صغيرا جدا أو أن يولد مبكرا. لذا القاعدة العامه: اكتساب وزن مناسب أثناء الحمل يعتمد على الوزن الذي بدأت فيه بالحمل فكلما بدأت المرأه بالحمل بوزن أقل كلما كان الوزن الذي تكسبه أثناء الحمل أكثر.

من أجل صحة جنينك الذي ينمو داخل رحمك، المفتاح هو تناول الوجبات الصحيه و تناول السعرات الحرارية ذات المصدر الصحي بالكمية الصحية.

الثلث الأول من الحمل

في الثلث الأول من الحمل لا تحتاج الأم لزيادة الكثير من الوزن أو حتى أن تكون الزياده لا تذكر و لا تزيد عن 5-10% من مجموع كل الوزن الذي ستكسبينه أثناء الحمل. كما أن البعض يخسرون الوزن نتيجة للاستفراغ و الغثيان. ينصح الخبراء بزيادة 150-200 كالوري في اليوم الواحد خلال هذه الفترة.

الثلث الثاني و الثالث من الحمل

يمكنكي زيادة 300 كالوري في اليوم الواحد إذا كان وزنك قبل الحمل أقل أو ضمن الوزن المثالي. خلال الثلث الثاني يبدأ الوزن بالزياده حقاحيث أن 30% من الوزن المكتسب يكون خلال هذه الفترة. أما في الثلث الثالث فإن 50% فأكثر من الوزن المكتسب يتم اكتسابه فيها.

لنقم بجمع الوزن المكتسب

لا تقومي بالحكم على وزنك بناء على قوامك. تذكري أن هذا الوزن ليس كله دهون. ان الوزن الزائد يساعد جنينك على النمو. قبل صعودك على الميزان سيكون من المساعد جدا لكي أن تعرفي أين تذهب السعرات الحرارية الزائده التي أخذتها:

– الجنين: 3- 3.5 كغ

– وزن في الثديين: 0.5 – 1.5 كغ

– وزن في الرحم: 1 كغ

– المشيمه: ثلث وزن الجنين

– السائل الأمينوسي و زياده في وزن الدم: 4.5- 9 كغ يختلف من امرأه لأخرى

– مخزون الدهون: 2.5- 3.5 كغ

قد تكوني قلقه من ذرف هذا الوزن بعد الولاده و لكن اتباع الحمية أثناء الحمل مرفوض رفضا قاطعا.

لا يمكنك فعل شئ حيال احتباس السوائل و لكن مخزون الدهون يمكنك السيطره عليه باتباع عادات غذائية صحية. إذن قومي بكسب الوزن من خيارات صحية، زيادة السعرات الحرارية الموصى بها ليكن بغذاء صحي و لكن لا بأس بأخذ الحلوى بين الفينة و الأخرى فأنتي تستحقينها.

شارك المقال

شاهد أيضاً

الرضاعة الطبيعية

طرق تحفيز انتاج حليب الأم المرضعة

كأم مرضعة لا بد و أن لديك مئات الأسئلة. فأنت قلقة بشأن صحة طفلك و …