مرض هشاشة العظام

مرض هشاشة العظام

ما هو مرض هشاشة العظام ؟

هشاشة العظام هو مرض يجعل العظام ضعيفة وهشة. تكون العظام هشة جدا لدرجة أن وقعة خفيفة أو ضغط خفيف على العظم لثني الجسم أو حتى السعال من الممكن أن يؤدي إلى الكسر. الكسور التي تحدث نتيجة لهشاشة العظام تكون على الأغلب في الحوض، الرسغ أو العمود الفقري.

العظم هو أنسجة حية والتي تمتص وتستبدل باستمرار. تحدث هشاشة العظام عندما يكون العظم الجديد لا ينتج بكمية كافية لاستبدال القديم. هشاشة العظام تصيب النساء والرجال من كل الأعراق. ولكن النساء ذوي البشرة الفاتحة والآسيوية خاصة النساء بعد سن الأمل هن الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

حيث أن الأدوية والغذاء الصحي والتمارين وتحمل الأوزان الرياضية من الممكن أن تمنع خسارة العظم أو أن تقوي العظم الضعيف.

أعراض مرض هشاشة العظام

لا تظهر الأعراض في المراحل الأولى من خسران العظم. ولكن عندما يضعف العظم بسبب هشاشة العظام من الممكن أن تهر الأعراض التالية:
– ألم في الظهر سببه كسر أو انهيار في الفقرة.
– خسران في الطول مع الوقت.
– انحناء في الوقفة.
– كسر في العظام يحدث بسهوله أكثر من الوضع الطبيعي.

متى عليّ زيارة الطبيب؟

إذا حدث انقطاع الطمث في سن مبكر أو تناولت أدوية الكورتيكوستيرويدز لعدة أشهر مرة واحدة أو لديك تاريخ عائلي في كسر الحوض فمن الأفضل استشارة الطبيب مبكرا.

مسببات مرض هشاشة العظام

عظامك في حالة مستمرة من التجديد لذا عندما كنت صغيرا في العمر كان الجسم ينتج عظاما جديدة بشكل أسرع من كمية العظام التي تتكسر وبالتالي كتلة العظم تزيد. حيث يصل معظم الأشخاص لذروة كتلة العظم في بداية العشرينيات وكلما تقدم الإنسان في العمر يتم خسران العظم بشكل أسرع من انتاجه.
احتمالية الإصابة بهشاشة العظام تعتمد بشكل جزئي على كمية العظم الذي انتجه جسمك في صغرك. فكلما كانت ذروة كتلة العظم لديك أعلى كلما كان لديك (مخزون عظم أعلى) إذن كانت احتمالية الإصابة بالمرض أقل.

١. عوامل خطرلا يمكن السيطرة عليها

١. الجنس النساء أكثر عرضة للهشاشة من الرجال.
٢. العمر كلما تقدم بك العمر كلما كنت أكثر عرضة للهشاشة.
٣. العرق ذوي البشرة الفاتحة والعرق الآسيوي هم الأكثر عرضة.
٤. تاريخ العائلة إذا كان أحد والديك مصاب بالهشاشة أو أحد الأشقاء فهذا يعني أنك في خطر أعلى.
٥. حجم الجسم كلما كان حجم الجسم أصغر كلما كانت احتمالية أن تكون كتلة العظم أقل أي احتمالية هشاشة أعلى.

٢. مستوى الهرمونات

هشاشة العظام تصيب الأشخاص الذين لديهم نسب عالية جدا أو منخفضة جدا من بعض الهرمونات من الأمثلة عليها:
الهرمونات الجنسية انخفاض مستوى هرمون الإستروجين عند انقطاع الطمث من أحد أقوى العوامل المؤدية للهشاشة، كما أن النساء من الممكن أن ينخفض لديهم مستوى هرمون الإستروجين نتيجة العلاج الكيميائي. الرجال قد ينخفض لديهم هرمون التيستيستيرون بشكل تدريجي مع التقدم بالعمر أو بسبب علاج سرطان البروستات مما يؤدي إلى ضعف العظام لديهم.

٣. مشاكل في الغدة الدرقية

ارتفاع نسبة هرمون الغدة يؤدي إلى خسران العظم وهذا يحدث عندما يكون نشاط الغدة الدرقية زائدا أو عندما يتناول المريض الهرمون كأدوية لعلاج خمول الغدة الدرقية.

٤. عوامل تغذوية

انخفاض في تناول الكالسيوم إن نقص تناول الكالسيوم لمدة طويلة يلعب كدور رئيسي في الإصابة بالهشاشة. فنقص الكالسيوم يؤدي إلى نقصان كثافة العظم، خسران مبكر للعظم وزيادة احتمال الإصابة بالكسور.
اضطرابات الأكل الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية لديهم احتمال أكبر للإصابة بالهشاشة حيث أن تناول طمية قليلة جدا من الطعام يعني تناول كمية كالسيوم قليلة. كما أن النساء اللواتي يعانين من فقدان الشهية يتعرضن لتوقف الحيض والذي بدوره يوهن العظم.
عمليات المعدة والأمعاء حيث أن تصغير المعدة أو عمليات التحويل أو إزالة جزء من الأمعاء يقلل من المساحة المتاحة لامتصاص المواد الغذائية بما فيها الكالسيوم.

٥. الستيرويدز والأدوية الأخرى

الاستخدام طويل المدى لأدوية الكورتيكوستيرويدز كالبريدنيسون والكورتيزون تتعارض وعملية إعادة بناء العظم، كما وجد أن الهشاشة تحدث عند استخدام الأدوية التي تعالج أو تمنع:
– نوبات الصرع
– الاكتئاب
– ارتجاع المعدة
– السرطان
– الأدوية التي تمنع رفض الجسم للأجسام المزوعة.

٦. خيارات الحياة اليومية

بعض خيارات الحياة اليومية السيئة تزيد من احتمالية الإصابة بالهشاشة من الأمثلة:
أسلوب الحياة الخامل الأشخاص الذين يمضون وقت طويل في الجلوس هم أكثر عرضة للإصابة بالهشاشة. أي تمرين تحمل وزن هو جيد للعظام وأفضلها: المشي، الركض، القفز، الرقص ورفع الأثقال أفضلها للوقاية من الهشاشة.
التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بالهشاشة حيث أنه يضعف العظام.

مضاعفات مرض هشاشة العظام

الكسور خاصة العمود الفقري والحوض وهي من أكثر المضاعفات حدوثا وخطورة. يحدث كسر الحوض عادة نتيجة من الوقوع ويؤدي إلى العجز وحتى الوفاة خاصة لدى الكبار في العمر.
في بعض الحالات من الممكن أن يحدث كسر العمود الفقري دون الوقوع حيث أن العظام المكونة للعمود الفقري توهن لدرجة أن تنهار.

تشخيص مرض هشاشة العظام

يتم التشخيص بقياس كثافة العظم.

الوقاية من مرض هشاشة العظام

هناك ثلاثة عوامل رئيسية للحفاظ على عظامك بصحة جيدة
– كميات كافية من الكالسيوم.
– كميات كافية من فيتامين “د”.
– ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

المرجع

موقع Mayoclinic
شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …