هشاشة العظام

كيف تتجنبين الكسور الناتجة من هشاشة العظام؟

تحركي

ممارسة الرياضة بانتظام طريقة رائعة للحفاظ على توازنك ومرونتك. كما تساعد عظامك على أن تصبح أكثر قوة وكثافة وهذا سيقلل احتمالية وقوعك أو إصابتك بالكسور. اختاري نشاط لطيف مثل اليوغا كما أن السباحة وتمارين الشد السهلة جيدة أيضاً. ستساعدك رفع الأثقال على زيادة القوة.

الإضاءة

تأكدي من أن إضاءة منزلك جيدة فبالتالي لا تسقطين بسبب عدم الرؤية. تأكدي من أن طريقك من السرير للحمام مضاء بشكل جيد.

ارتد الحذاء المناسب

اختاري الأحذية التي تعطيكي دعماً جيداً كي لا تسقطي. اختاري الأحذية ذات الكعب القصير ونعل مطاطي وليس جلدي. لا تمشي في المنزل مرتدية الجرابات فقط، أحذية بدون دعامة خلفية أو شبشب واسع.

ضعي دعامات في الحمام

قومي بوضع دعامات على الحائط بجانب الحمام، المغسلة وحوض البانيو. استعيني بالدعاسة المانعة للتزحلق على الأرض. تجعل الماء الاشياء زلقة لذا ضعي سجادة حمام غير مزحلقة على أرض البانيو أو منطقة الالستحمام. لأمان أكثر استعملي الكرسي وأنت تستحمين.

اجعلي خطواتك أكثر أماناً

تأكدي من أن الدرج الداخلي آمن. أضيفي الدرابزين لكلتا الجهتين من الدرج. إن كان الدرج يسبب التزحلق ضعي سجاد غير زلق.

تجنبي ثنيات السجاد

استبدلي السجاد إن أصبحت أطرافه مثنية أو ضعي اللاصق أسفلهم. تأكدي من أن جميع السجاد والموكيت عالق تماماً بالأرض خاصة عند الدرج.

نظفي الفوضى

كلما كانت كمية الأشياء على الأرض أقل كلما كنتِ أكثر أماناً. ابعدي الأسلاك وخطوط الهاتف عن الطريق خاصة في الممرات. استعملي الأجهزة اللاسكية كلما أمكن. لا تضعي المجلات، النباتات وغيرها في منتصف الغرفة.

التخزين الذكي

ضعي الأشياء التي تستعملينها بكثرة في مكان سهل الوصول إليه. لا تضعيهم على رفوف مرتفعة جداً أو منخفضة جداً. إن احتجت شيئاً بعدياً عن متناول يدك استعملي معدات لأخذهم فهذا أكثر أماناً من استعمال كرسي للصعود.

انظري حيث تجلسين وتنامين

استعملي كراسي عالية بحيث يكون الجلوس والقيام سهلاً أو يمكنك إضافة الوسادات للكراسي المنخفضة. تأكدي من وجود ذراعين للكرسي ليساعدك أثناء قيامك. إن كان سريرك عالٍ جداً أو منخفض جداً استبدلي فرشتك بواحدة مناسبة.

افحصي سمعك ونظرك

قد يخل بتوازنك وجود ضعف في السمع أو البصر. استعملي جهاز السمع إن احتجت له وتأكدي من أن قياسات نظارتك والعدسات مناسبة. تجنبي ارتداء ذو البؤرتين عند صعودك أو نزولك الدرج لأنه سيجعلك تشعرين بالدوار.

المصدر

www.webMD.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …