نقص فيتامين ب12

أفضل الأطعمة المقاومة للسرطان

لا يوجد طعام واحد يمكنه أن يقي من السرطان لوحده ولكن الأصح هو اللجوء إلى مجموعة من الأطعمة والتي من الممكن أن تحدث فرقا. إحرص في كل وجبة أن تحدث توازنا بما لا يقل عن ثلثي الوجبة من مصادر نباتية وما لا يزيد عن ثلث الوجبة من البروتين ذو المصدر الحيواني. سنقدم لكم في هذا المقال أفضل وأسوأ الخيارات لطعامكم وفقا للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.

مقاومة السرطان بالفاكهة والخضراوات

تعتبر الفواكه والخضراوات غنية بالمواد الغذائية المقاومة للسرطان وكذلك بالألوان! كلما احتوت على مواد غذائية أكثر كلما ساعدت في تقليل احتمالية اصابتك بالسرطان بطريقة غير مباشرة عن طريق مساعدتك على الحفاظ على وزن سليم. كيف ذلك؟ إن الكيلوغرامات الزائدة من وزنك تزيد من احتمالية إصابتك بعدة أنواع من السرطان بما يشمل سرطان القولون، المرئ وسرطان الكلى. تناول أنواع مختلفة من الخضراوات خاصة تلك ذات اللون الأخضر الداكن، الأحمر والبرتقالي.

طبق الإفطار المقاوم للسرطان

لحمض الفوليك القدرة على المقاومة من سرطان القولون، المستقيم والثدي. بتواجد حمض الفوليك في حبوب الإفطار المدعمة والمنتجات المصنوعة من حبوب القمح الكاملة كما يمكنك الحصول عليه عند تناول عصير البرتقال، الشمام والفراولة.

المزيد من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

من الأطعمة الأخرى الغنية بحمض الفوليك نبات الهليون والبيض. يتواجد أيضا حمض الفوليك في البقوليات، بذور عباد الشمس والخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ أو الخس. تتواجد حبوب دوائية تحتوي على حمض الفوليك ولكنها ليست الطريقة الأمثل للحصول عليه بل تناول كمبات كافية من الفواكه، الخضار ومنتجات الحبوب.

تجنب تناول اللحوم المصنعة

لا بأس من تناول لحم النقانق في فترات متباعدة جدا. تقليص تناول اللحوم المصنعة سيساعد على تقليل احتمالية الإصابة بسرطان المعدة والقولون. كما أن تناول اللحوم المدخنة أو التي تم حفظها بالأملاح سيعرضك لمواد كيميائية من الممكن أن تسبب لك السرطان.

الطماطم

هنالك العديد من مكونات الطماطم والتي تساعد على مقاومة السرطان قد يكون ليوسوبين -وهي الصبغة المشكلة للون الطماطم الأحمر- أو مكونات أخرى حيث لم يتم تحديدها بعد. أثبتت بعض الدراسات قدرة الطماطم على تقليل خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان مثل سرطان البروستات. دراسات أخرى اقترحت أن منتجات الطماطم مثل العصير، الصلصة أو معجون الطماطم تزيد من احتمالية مقاومة السرطان.

الشاي

بالرغم من الأدلة غير مكتملة إلا أن الشاي خاصة الشاي الأخضر قد يكون مقاوم قوي للسرطان. للشاي القدرة على إبطاء أو منع تكون وتتطور السرطان في خلايا القولون، الكبد والبروستات وذلك بناء على الدراسات المخبرية. كما كان له تأثيرات مشابهه على خلايا الجلد والرئتين. في دراسات أخرى أجريت على فترة أطول كان للشاي القدرة على تقليل احتمالية الإصابة بسرطان المثانة، المعدة والبنكرياس.

العنب

العنب وعصير العنب خاصة ذو اللون البنفسجي والأحمر يحتوي على ريسفيراترول resveratrol وهو مقاوم قوي للأكسدة والالتهابات. أجريت دراسات مخبرية وتمكنت من منع أنواع من تدمير الخلايا المتعلقة بتخفيز عملية تكون السرطان فيها. لا توجد أدلة كافية للجزم بأن تناول العنب أو شرب عصير العنب يساعد على منع تكون أو علاج السرطان.

الماء والسوائل الأخرى

لا يروي الماء عطشك فقط ولكنه يقي من سرطان المثانة وذلك بتخفيف تركيز المواد الكيميائية والتي من الممكن أن تسبب السرطان في المثانة. كما أن شرب السوائل يساعدك على التبول لمرات متعددة وهذا يقل من فترة بقاء المواد التي من الممكن أن تسبب السرطان مباشرة عند جدار المثانة.

البقوليات

تحتوي البقوليات على العديد من المواد الكيميائية التي يطلق عليها اسم Phytochemicals والتي تساعد على وقاية الجسم من تدمير الخلايا والتي قد تؤدي إلى نشوء السرطان فيها. بناء على التجارب المخبرية استطاعت هذه المواد الكيميائية إبطاء عملية نمو الخلايا السرطانية ومنعها من إفراز المواد التي تدمر الخلايا المجاورة.

عائلة الكرنب

الخضراوات التي تنتمي لعائلة الكرنب مثل البروكولي، القرنبيط، الملفوف والكرنب تساعد الجسم على مقاومة عدة أنواع من السرطان مثل سرطان القولون، الثدي، الرئة وعنق الرحم.

الخضراوات الورقية داكنة اللون

الخضراوات الورقية داكنة اللون مثل الخس، اللفت، السبانخ وورق السلق غنية بالألياف، حمض الفوليك والكاروتينات. هذه المواد الغذائية تساعد على الوقاية من الإصابة بعدة أنواع من السرطان مثل سرطان الفم، الحنجرة، البنكرياس، الرئة، الجلد والمعدة.

الكركم

للكركم القدرة على قمع تحول، انتشار وغزو الخلايا السرطانية لأنواع عديدة من السرطان.

طرق الطهي

كيفية طهي اللحم قد يحدث فرقا كبيرا في احتمالية أن تسبب طريقة الطهي السرطان. قلي، شوي وحرق اللحم في درجات حرارة عالية تؤدي إلى تشكل مواد كيميائية بمكنها أن تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان. الطرق الأخرى للطهي مثل الطبخ، السلق أو الطبخ باستخدام البخار تشكل كميات أقل من هذه المواد الكيميائية. عندما تطهو اللحم لا تنسى إضافة كميات مناسبة من الخضراوات الصحية والتي سبق أن ذكرنا أنها تقي من السرطان.

الفراولة

تحتوي الفراولة على نوع من Phytochemicals يدعى ellagic acid وهو مقاوم قوي للتأكسد والذي من الممكن أن يقاوم السرطان بعدة طرق مرة واحدة مثل تعطيل عمل المواد التي تسبب السرطان وإبطاء نمو الخلايا السرطانية.

تقليل استعمال السكر

لا يسبب السكر السرطان بشكل مباشر ولكنه يمكن أن يحل محل الطعام الغني بالمواد الغذائية والذي يساعد على الوقاية من السرطان. كما أن السكر يزيد من السعرات الحرارية والذي يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة. زيادة الوزن هي أيضا عاملا مساعدا على الإصابة بالسرطان.

لا تعتمد على المكملات الغذائية

قد تساعد الفيتامينات على الوقاية من السرطان ولكن عندما تحصل عليها بشكل طبيعي من الغذاء. أوضحت كلا من الجمعية الأمريكية للسرطان والجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان أن الحصول على المواد الغذائية المقاومة للسرطان مثل المكسرات، الفواكه والخضراوات الورقية متفوقة إلى حد كبير عن الحصول عليها عن طريق المكملات الغذائية. تناول الغذاء الصحي هو الحل الأمثل.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …