إكتئاب سن الأمل

إكتئاب سن الأمل

مقال لطبيبة النسائية سارة جارفز

تحدث كل التغييرات في عمر الخمسين. يكبر أولادك ويصبحون معتمدين بشكل كامل على أنفسهم، تبدئين بالتخطيط للتقاعد وتبدأ مرحلة إنقطاع الطمث. وفي هذا الوقت تبدأ التقلبات المزاجية والإكتئاب ولكن كيف تستطيعين التمييز إن كانت أعراض “سن الأمل” أو أن هناك خطب ما.

تغيرات انقطاع الطمث

إن فترة انقطاع الطمث لا تشمل إنقطاعا للدورة الشهرية فقط بالواقع هنالك العديد من التغييرات مثل الهبات الساخنة، جفاف المهبل، احتمالية زيادة الوزن في منطقة الخصر والتقلبات المزاجية.

الهرمونات

معظم التغييرات الجسدية التي تحصل أثناء إنقطاع الطمث بسبب التغييرات في هرمونات الإستروجين الأنثوي والذي يقل مستواه ويزيد بشكل طبيعي خلال الدورة الشهرية. عندما تنخفض نسبة الإستروجين بعد انقطاع الطمث تنخفض لحين الوصول إلى نسية قليلة ثابتة عادة خلال بضع سنوات من انقطاع الدورة الشهرية. هذه التغييرات الهرمونية تؤدي إلى الهبات الساخنة وجفاف المهبل كما تحدث تغييرات في هرمون أنثوي آخر وهو البروجيستيرون تنسب أعراض متلازمة ما قبل الحيض عادة لهذا الهرمون ولكن تعرضك لمتلازمة ما قبل الحيض لا يعني أنك ستمرين بتجربة صعبة أيضا عند إنقطاع الطمث.

التغيرات المزاجية. هل هي بسبب انقطاع الطمث فقط؟

مشاكل الحياة الرئيسية من مسببات الإكتئاب. للأسف أن العديد من النساء يتعرضن لهذه المشاكل بنفس فترة انقطاع الطمث (مغادرة الأبناء للمنزل، ترك العمل، الطلاق). بالإضافة لذلك تتعرضين للإستيقاظ في الليل بسبب الهبات الساخنة بالإضافة إلى شعور عدم قدرتك على الإنجاب مجددا (حتى وإن كنتي لا تفكرين بالإنجاب).

من المثير للإهتمام أن الشعوب التي لا يحفز فيها الإنجاب بسبب ضعف الإمكانيات الطبية قلما تحدث فيها حالات اكتئاب انقطاع الطمث أو التغييرات المزاجية بل على العكس تماما تصبح النساء أكثر سعادة!

طريقة تعاملك مع الموضوع مهمة جدا بحيث بينت عدة دراسات أن الموقف السلبي تجاه قرب حدوث انقطاع الطمث سيجعل المرأة أكثر عرضة للتعرض للتغييرات المزاجية والهبات الساخنة.

من المثير للإهتمام أيضا أن هناك أدلة على أن طريقة الحياة والعادات المتبعة لها تأثير مهم على الأعراض التي ستظهر عند إقتراب حدوث إنقطاع الطمث. على سبيل المثال: التدخين واكتساب الوزن عند اقتراب إنقطاع الطمث مرتبطتين بزيادة إحتمالية الإصابة بالهبات الساخنة، عدم ممارسة التمارين الرياضية من الممكن أن يزيد إحتمالية الإصابة بالهبات الساخنة والإكتئاب في أي مرحلة عمرية. يمكنكم قراءة العديد من المقالات لحياة صحية في القسم المتخصص بموقعنا.

من الشائع جدا حصول التقلبات المزاجية -الشعور بالغضب، سرعة الغضب أو الشعور السريع بالحزن- عند حدوث إنقطاع الطمث.

كيف أساعد نفسي؟

من نصائح الطبيبة سارة جارفر لتجاوز التقلبات المزاجية

– فكري بإيجابية. قد تكون هذه بداية فصل جديد ومثير من حياتك فأنتي لم تعودي بحاجة لاستخدام وسائل منع الحمل وقد حان الوقت لتكرسي حياتك لنفسك بعد أن كرستها لأولادك.

– تنبهي لوجباتك. الأطعمة المليئة بالسكر تسبب إرتفاع نسبة السكر في الدم ثم إنخفاضها بسرعة والذي من الممكن أن يجعلكي تغضبين بسرعة.

– قومي بإضافة الأطعمة المحتوية على الصويا (فول الصويا، حليب الصويا). النساء اليابانيات واللواتي يتناولن أطعمة غنية بال “فايتو-إيستروجين” هن الأقل تعرضا لمضاعفات إنقطاع الطمث.

– مارسي الرياضة بإنتظام. الرياضة تزيد من الإندورفين “المسؤول عن الشعور بالسعادة”.

– إحتفلي بنفسك! ما تزالين كما كنتي! جميلة ولديكي من الحكمة والخبرة الحياتية ما لم تحظي به في شبابك.

كيف أعرف أنني مصابة بالإكتئاب؟

نحن نستخدم عبارة “مكتئبة” أو “شئ مكئب” بكثرة ولكن في المصطلحات الطبية الإكتئاب هي حالة تتجاوز المرور بيوم صعب فقط! يتم تشخيص الإكتئاب عند الإصابة بأعراض لعدة أيام في الأسبوع ولعدة أسابيع. من الأعراض:

– عدم الشعور بالسعادة أو الإستمتاع بأي شئ.

– الشعور باليأس والإحباط.

– تغييرات في النوم (الغير مرتبطة بالهبات الساخنة أو التعرق).

– التغير في الشهية.

– الشعور بأنك تخذذلين الآخرين أو بالفشل.

– مشاكل في التركيز.

– العصبية الحادة بشكل يلاحظه الآخرين.

– في أسوأ الحالات، شعورك بأن الموت أفضل.

إذا شعرتي أنك مصابة بالإكتئئاب فلا بد من زيارة الطبيب.

المرجع

موقع المعلومات الطبية والدعم الطبي البريطاني Patient.co.uk
شارك المقال

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

يعتبر نمو الشعر الكثيف في الأماكن الغير مرغوب بها في الجسم من الأمور المزعجه لدى …